تعتبر التجارة الالكترونية عمليات البيع والشراء للسلع أو الخدمات من
خلال نظم اليكترونية مختلفة على شبكة الانترنت وعلى اعتبار النجاح
الذي وصلت إليه التجارة الالكترونية في هذه الفترات فإننا في حاجه
ماسة بالتأكيد إلى وسائل وطرق كثيرة للترويج للسلع والخدمات
ونشرها عبر الشبكة الاجتماعية وهو ما يسمى بالمتجر الالكتروني
المتمثل في الموقع الالكتروني وانتهاء بقبول الطلبات العملاء والزبائن
الراغبين في الشراء منك وفى قراءة سريعة عن التسويق الالكتروني نجد
إن الأفكار بين التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني يسيرون في
اتجاه واحد ومعاً في خط متوازي في حين يكون الاختلاف في الأسلوب أو
الطريقة التي تتم بها عملية التسويق والنشر ومن هنا انعكست بعض
نماذج التجارة التقليدية ومفاهيمها على التجارة الالكترونية
ونسرد بعض نماذج التجارة الالكترونية وهى
1- (B2B ) وهى اختصارا لكلمة Business-to-Business
ويعتمد هذا النوع من التجارة الالكترونية على تبادل الشركات مع بعضها
لعلاقات التسويق الإلكترونى فيما بينها مثال شركات تقوم بانتاج بطاقات
العرض او بطاقات صوت وتقوم ببيعها لشركات انتاج اجهزه حاسب الى
لتقوم بتجميعها وبيعها لاحقا .
2- B2C) Business – Consumer )
يعتبر هذا النوع من التجارة الالكترونية يعتمد على قيام شركة ما بتوفير
منتج او خدمة معينة لزبائنها او حرفائها .
3- P2P) Peer-to-peer )
يعتبر هذا النوع اقل نماذج التسويق شيوعا حيث يقوم الاشخاص بتسويق
المنتجات او الخدمات فيما بينهم .
فإذا نظرنا لـ التسويق الالكتروني من خلال شبكة الإنترنت فإننا نعتبره
الأسلوب الإلكتروني الذي يتم به تنفيذ عمليات الإشهار والتسويق على
هذه الشبكة من خلال آليات مختلفة، هذه الآليات هي التي تميز
التسويق التقليدي عن مرادفه الإلكتروني من خلال استخدام محركات
البحث مثلاً في عملية إشهار المواقع والترويج لها أو استخدام تقنيات
الرسائل الإلكترونية لكسب المزيد من الزبائن وللتعريف بالسلعة إلى غير
ذلك من الطريق المعتمدة والمعروفة في عالم التسويق الإلكتروني .