هناك اربعه مناطق تحتاج الى التخطيط بدقه لانجاح العمل.
الانتاج
التسويق
الاداره
الماليه
وتعتبر الثلاثه الاولى هى اهم المناطق التى يجب ان تخطط بدقه لضمان نجاح المشروع .
الانتاج : احيانا تسمى عمليه التشغيل . وهى تشمل كل الاعمال التى يقوم بها المشروع لانتاج المنتج او تقديم الخدمه للعميل .
الاجابه على الاسئله الأتيه تساعدك على وضع خطه انتاج ناجحه:
ما الذى ستنتجه ؟
ما الذى ستحتاجه للانتاج ؟
ما الذى ستحتاجه من العماله ؟
متى ستنتج المنتج او الخدمه ؟
اين سيتم الانتاج ؟
هذه الاسئله ستحدد النقاط الهامه لتخطيط الانتاج .
التخطيط للتسويق :
هذه المرحله تكتسب اهميتها من انها تخطط للوصول الى العملاء المتوقعين وجذبهم الى مشروعك وبالتالى تحقق ارباح .الاجابه على الأسئله الآتيه تساعد على تحديد خطه التسويق :
لمن ستبيع المنتج او الخدمه؟
ما هو سعر البيع ؟
كيف ستجذب العملاء للشراء منك ؟
اين ستبيع لهم المنتج او الخدمه ؟
الاعلانات عند بدايه المشروع :
لأن ميزانية المشروع الصغير عاده ما تكون محدوده , عليك ان تتأكد ان ما ستستعمله من اعلانات يؤدى الغرض منه بصوره مرضيه . ان قياس نتائج الاعلان بصوره منتظمه يساعدك على معرفه ان اسم منشأتك موجود امام الجمهور وأن المبيعات فى ازدياد .
قبل ان تقيم نتائج الاعلان يجب ان تحدد ما هو الغرض الذى من اجله قررت ان تستخدم الاعلان لتحققه حتى تحصل على افضل النتائج بأقل تكلفه لمشروعك الصغير .
كمالك او مدير لمشروع صغير يجب ان تعرف ان المال الذى انفقته على الاعلان يجب ان يعود بمبيعات اكثر وارباح اكثر لتبرر المبلغ الذى انفقته عليه .
ما الذى تتوقعه من الاعلان ؟
لا تتوقع ان يجذب الاعلان الجمهور حتى لو كان المنتج ردىء . العميل الذى سيشترى المنتج مره لن يكرر الشراء مره اخرى .
ما المدى الذى بأخذه مشروعك الصغير ليبنى سمعه طيبه لدى الجمهور؟
ان سمعه طيبه لدى الجمهور تأخذ وقت طويل لتبنى و دقائق قليله لتفقدها. لا توجد تركيبه جاهزه لبناء السمعه الطيبه لاى منشأة , ولكن يمكن الاعتماد على الآتى:
الخدمه والمنتج ومعامله العملاء التى تقدمها للجمهور .
سمعتك بين التجار فى سوق السلعه التى تقدمها.
اسلوب مواجهتك للمنافسين .
نوع العلاقات العامه التى تتبعها .
اذا كنت صادق منذ البدايه ونفذت ما وعدت به عند بدأ مشروعك ستبنى سمعه طيبه جدا خلال من 18 الى 24 شهر.
التخطيط الادارى :ـ
سواء استخدم المشروع اشخاص او لا ، مالك المشروع عليه ان يدير العمل . التنظيم السليم والاداره واجبه للوصول الى الاهداف المرجوه ولتحقيق الخطط الموضوعه للمناطق الثلاث الاخرى . السؤال التالى يساعد على ذلك :ـ
هل لديك المهارات الضروريه للاداره ( امساك الدفاتر ,الانتاج , التسويق ) . اذا لم توجد هذه المهارات يجب توظيف من يملكها .
التخطيط المالى :ـ
ان الهدف لكل منشأه هو تحقيق الربح للمالك . المشروع الصغير الذى يتم التخطيط لانتاجه وتسويقه وادارته جيدا محتمل جدا ان ينجح وان يحقق ارباح . وهذا يتطلب التركيز على كيف ستدار الاموال . والآتى هو الخط الأساسى الذى يجب اتباعه لتحقيق اداره ماليه ناجحه :ـ
تمويل المنشأه :
كم نحتاج لبدأ العمل ؟
ما المساهمه التى سيتحملها المالك او الملاك ؟
كم نحتاج من تمويل خارجى ؟
ما هى الضمانات المتاحه للحصول على قرض اذا احتجت اليه ؟
امســـــاك الدفاتر :
من سيتعامل مع الدفاتر ؟
كم مره سترسل الدفاتر الى المحاسب ؟
من الذى سيعد الكشوفات الماليه ومن سيراجعها ؟
الاعمال المصرفيه واداره النقديه :
ما نوع الحساب ؟
من لهم حق التوقيع ؟
ما عدد مرات ايداع النقديه ؟
كم نسحب نقود للنثريات ؟
كيف نقوم بالمدفوعات ؟
الدفع للملاك وتوزيع حصص الارباح :ـ
كم يأخذ المالك كاجر ؟
كم من الارباح توزع عليه ؟
كم من المال سيعاد استثماره ؟.
المرحلة الثالثة : اختيار المكان والبدأ فى المشروع ثم المراقبه المتابعه