الثلاثاء، 24 يناير 2012

التسويق الالكتروني عبر المدونات

مدونة أو المعلقة هي تعريب لكلمة إنجليزية هى بلوج
المدونة في أبسـط صورها هي عبارة عن صفحة علي الإنترنت تحتوى علي مجموعة مقالات قصيرة أو مشاريع أو منتجات
المدونة وسيلة نشر عملت علي زيادة دور وأهمية الإنترنت والتي يمكن من خلالها عمل دعاية ونشر وترويج العديد من المشاريع عبر التسويق الالكتروني.
المدونة بمنظور عصري هي عبارة عن مواقع شخصية تعبر عن رأي صاحبها ومن الممكن أن تكون تجارية أو إجتماعية أو ثقافية المدونة تدل علي خبرات المدون وأرائه الفكرية وآتجاهاته السياسية حيـث تعددت مفاهيم التدوين حسب الحاجة إليه
فى هذا الموقع سوف نتعلم كيفية تحويل المدونة لمتجر إلكترونى يمكننا من خلاله استخدام التسويق الالكتروني فى تسويق الكثير من المشروعات أو وضع أعلانات بداخله لصالح بعض الشركات والمؤسسات الكبيرة.
ملاحظة: التدوين لايعنى التفرغ الكامل في البداية علي الآقل بل ثلاث ساعات يومياً تكفي لعائد مادي معقول لن تحتاج تعلم لغة التي طالما سئمنا من تعلمها فالمدونة خدمة جاهزة توفرها شركة جوجل فتمنحك حرية إختيار الألوان وحجم الخطوط وإختيار تصميم مدونتك عبر عدة نماذج جاهزة. وسوف نتطرق فى دورة التسويق الالكتروني الى التسويق عبر المدونات .
أتفقنا من قبل إن المدونات هي نوع من أنواع المواقع أشبه ما يكون بالمجلة متوفرة علي شبكة الإنترنت تستطيع إتخاذها وسيلة لتقديم خدمة ما أو نشر مـواضيعك ومشاريعك فهى أشبه بالجرائد أو المجلات وتظل الإختلافات بين المدونات وأنشطتها طبقاً لإختلاف شخصيات المدونيين وإن تشابهت تخصصاتهم وإهتماماتهم
الهدف الاول
هو تحويل المدونة لمشروع لايحتاج مـال , ترخيص , مؤهلات أعتقـد أن كل ما ستحتاجه هـو الوقت والجهد والصبر
الهدف الثانى
أحتراف التدوين كوظيفة باتت هي الأهم في عصر الإنترنت واستثمارها في العديد من المشاريع
سعيك لإشهار وتسويق المدونة والسيل الجارف من الزوار سيعود عليك بالربح كما هو الحال معي ومع كل أصحاب مواقع التسويق الإلكتروني حيث إننا بعد أن نعمل علي تسويق المدونة أو الموقع لعدة أسابيع ونراه بمحركات البحث ستبدأ الشركات العقارية وأصحاب المنتجات المطلوبة فى السوق الإلكتروني بحجز مساحات إعلانية نستقبلها في مدوناتنا بمقابل مادي محترم يبدأ من 300 جنيهاً للإعلان الواحد.
المدونة وسيلة لنشر أعلانات شركة جوجل أدسنس والربح من خلالها
المدونة وسيلة لنشر برامج الافيليت مقابل نسبة ( عمولة ) علي كل بيعة
المدونة تستطيع تنمية علاقاتك الشخصية والإجتماعية عن طريق التواصل مع المدونيين الذين يكتبون في نفس مجال تخصصك
المدونة تمكنك من تسويق نفسك كخبير فى المواضيع التى تجيد الكتابة فيها ( كالصحف والمجلات )
تستـطيع أن تعلن وتبيع كل تصميماتك ومنتجاتك مـن خـلال المدونة ودون اللجؤ إلى دفـع ألاف الجنيهات بالجرائد والمجلات يمكنك أن تتخذ التدوين وصياغة الكلام حرفة ومهنة فأنا أعرف كُتاب لهم وزنهم الثقافي والفكري يكتبون المقال الواحد ويتقاضون الآجر بالسطر بل بالكلمة فى بعض المقالات الهامة.
المدونة تمكنك من تأليف الكتب بشتي أنواعها وفروعها ونشرها وبيعها علي الإنترنت.
… نعم أنَت حولت المدونة لمتجر وسوق بدون أى تكاليف…
المدونة تمكنك من بيع أستشاراتك وخبراتك علي الإنترنت فالكُتاب والمبرمجون والمصممون ليسوا وحدهم من يتقاضون الأموال نظير خدماتهم.
المدونة تمكنك من كتابة السيرة الذاتية الخاصة بك ليراها ألاف الزوار المتخصصون في نفس مجالك فتحصل علي وظيفة بأسرع مما تتخيل يقول دكتور طارق السويدان إن لم تأتيك الفرصة فأصنعها أنت
تستطيع تحويل المدونة لمركز تعليمى ( سنتر ) لبيع الفيديوهات والدروس عبر بوابة الدفع الإلكتروني.
تجربة ناجحة
أشترك بعض الشباب الجامعي وانشأوا مدونة وضعوا فيها عناوين أهم الجرائد فى مصر
( أي إنشاء ملخص للجرائد بصفة يومية) النتيجة؟
الآلآف الزوار يوميا مع مئات الضغطات علي أعلانات أدسنس وبالتالي مئات الدولارات شهريا بالاضافة إلي الإعلانات الجانبية التي تكلمنا عليها سابقاً وكلما زاد عدد الزوار ( طبقا لأهمية المحتوى أو الموضوع ) زادت التكلفة في الآعلان الواحد.
قبل البدء فى التدوين ؟
1- المحتوى الجيد هو مفتاح السر في هذا المشروع فكثيراً من أصحاب المدونات لايحصلون علي عائد كبير من جوجل والسبب الرئيسى هو سوء أختيار الموضوعات.
2- يفضل أن تكتب في موضوع تحبه كثيراً حتي لا تمل.
3- يجب أن تكون علي دراية به حتي تجيب علي أسئلة المعلقين يجب أن تتحمس له لكي تضمن الآستمرار.
4- أكتب في مجالات عملت فيها من قبل وأكتسبت من خلالها خبرة كبيرة.
5- يجب أن تفكر فيما يفكر فيه زوار مدونتك حتي تستطيع الحكم عليها وتدرك أنطباع زوارك عنها.
نحو مدونة احترافية ؟
رتب مقالاتك واجعل لها قوائم لسهولة التصفح مثال..
- جميع المقالات التي تتكلم عن البرامج ضع لها عنوان سوفت وير.
- جميع المقالات التي تتحدث عن الكتب ضع لها عنوان المكتبة.
- أجعل التدوينة موجزة فلا تتوقع أن يقرأ أحد مقالاً يحمل خمسين إلى مائة سطر.
- ركز علي المعلومات وأجعل الجمل قليلة والأفكار واضحة.
- أجعل التدوينة أنيقة وضـع الفواصل بين السطور حفاظاً علي أعين القُراء.
- أجعل التدوينة شمولية فلا تنتقل بالقارىء من فكرة لفكرة لتشتته.
- أكتب علي هيئة نقاط مرتبة ومحددة وأبتعد عن التعقيد.
- حاول وأنت تكتب التدوينة أن تجعلها مميزة وتركز علي الأفكار الرئيسية والمهمة بها ولا مانع من وضع بعض الصور الخفيفة لأن العين لها شهوتها أيضاً.
- أهتـم بالكلمات المهمة في التدوينة والتي يـدور الموضـوع حولها لأن التدوينة
من الممكن أن تكون السبب المباشر في تسويق المدونة أي من سيسوق المدونة لست أنت ولكن مقالاتك هي التي ستوفر عليك عناء التسـويق إن كانت مهمة ومميزة وواضحة المعالم
أحذر
من النادر أن يقرأ الزائر المقالة كلمة كلمة ولكن كل ما سيفعله فقط هو مسح الصفحة بالعين.
- أستخدم لغة واضحة وسهلة لأن القراءة علي الشاشة أبطئ من القراءة علي الورق.
- أختصر وأحذف الجمل التي لا تخدم الموضوع الأساسي.
- ضع الخلاصة في أول المقال وهو مبدأ الغرب في الكتابة
(أكتب بمبدأ الهرم المقلوب يعنى المعلومات المهمة فى البداية).
- أستخدم عناوين رئيسية وهامة وقصيرة توضح المحتوى وأكتب الكلمات الهامة بخط كبير و واضح.