التخطيط المالي هو عنصر بالغ الأهمية لأي مؤسسة تسعى لتحقيق الربح. وما يميز بين المؤسسة الناجحة التي تستمر لسنوات عديدة عن المؤسسة المبتدئة والتي تكون واحدة من فئة المؤسسات على مستوى العالم البالغة نسبتها ٦٠% التي تنتهي خلال السنتين إلى الثلاث السنوات الأولى من بداية عملها، هو القدرة على عمل بعض التوقعات بشأن الكيفية التي يسير بها العمل وبالتالي تحديد الموارد المطلوبة.
إن الشركة التي تأخذ التخطيط المالي مأخذ الجد هي غالباً تلك الشركة التي تتجنب المصاعب المستقبلية أو على أقل تقدير تكون على استعداد لمجابهتها، وهي أيضاً الشركة التي ينظر إليها بعين الجد البنوك والمؤسسات المالية عندما تكون في حاجة إلى تمويل خارجي