قبل أن نخوض في إرسال حملاتك الإعلانية و التسويقية عبر قوائم البريد الالكتروني أو الحملات الدعائية الالكترونية هناك العديد من النقاط المهمة جداً والحيوية والتي يتوجب على أي شخص أو جهة ترغب في التعامل مع عناوين البريد الالكتروني أو الحملات الدعائية الالكترونية من معرفتها تماما وأخذها في الحسبان وعدم إهمالها بتاتاً ويسرنا التنبيه للنقاط الهامة التالية :
1. لا تتوفر حتى الآن معلومات وإحصائيات دقيقة عن شرائح ونوعيات وفئات مستخدمي البريد الإلكتروني في ” العالم العربي ” للأسف كما هو متوفر في الغرب (أمريكا وأوروبا) ومن يقول خلاف ذلك فهو غير صادق وذلك عائد لنفس السبب المذكور في النقطة أعلاه حيث لاحظنا من واقع دراسة ومسح مطول أجريناه أن البيانات التي يعبئها المستخدمين العرب الجدد عند تسجليهم لعناوين بريدية الكترونية جديدة بأنها مزيفة وغير حقيقية مثال على ذلك , يضع الشخص أن جنسه أنثى بينما هو ذكر وانه يسكن في الولايات المتحدة الأمريكية بينما هو في الرياض…….؟ وعليه طورنا نظام كشف عناوين البريد المعطلةبحيث تصل إلى قوائم مفلترة ومصفاة (أفراداً وشركات) قدر الإمكان
2. يظن الكثيرون بأنه متى ما توفرت لديه قوائم الكترونية فأن موضوع إرسال حملات دعائية الكترونية بالأمر البسيط والهين ولكن في حقيقة الأمر الموضوع أكثر تعقيداَ وصعوبة مما تظنون حيث هناك الكثير من الأمور الفنية واللوجستية والتي تشكل عائقاً كبيراً لجعل حملتك الالكترونية ذو فعالية عالية ومن هذه الأمور على سبيل المثال لا الحصر الأنظمة و القوانين المتعلقة بالبريد الالكتروني المتطفل أو العشوائي
3. حاول أن يكون إرسالك مدروسا و موجها إلى أشخاص و جهات مهتمين بخدماتك قدر المستطاع لتأخذ أعلى الفائدة من حملتك
4. تجنب الإرسال العشوائي الغير مدروس فهو يضرك و لا يفيدك و يجعل المنسحبين من قائمتك البريدية يزدادون
5. تأكد من إضافة مكان للاشتراك بقائمتك البريدية و الانسحاب منها على موقعك فهذا يزيد ثقة زبائنك بك
6. إن بناء قائمة بريدية مميزة و ذو فعالية عالية ليس بالأمر السهل و يحتاج لوقت لكن تذكر تماما إن النتائج ستكون أكثر بكثير من المتوقع و سترى الفائدة القصوى عند إذ للتسويق بوساطة البريد الالكتروني
7. تأكد من احتواء رسالتك للخيارات التالية : ( إلغاء الاشتراك – تعديل الاشتراك – تمرير لصديق – تقييم الرسالة – فتح الرسالة بالمستعرض ) فهذه الخيارات تزيد من قوة حملتك الإعلانية و تزيد مصداقيتك لدى المستلم
8. تذكر أن نسبة 99.5 من المستلمين لحملتك لا يعرفونك فحاول أن لا تكون ثقيل الظل عليهم و حاول أن ترسل كل شيء مفيد
9. تذكر أن الإحصائيات التي تظهر لا تعتبر إلا على الأشخاص الذين سمحوا بتحميل الصور ضمن رسالتهم أو ضغطوا على أي وصلة ضمن البريد لان نظامنا قائم كما كل أنظمة خدمات التسويق الالكتروني بالبريد من خلال إضافة صورة مخفية ضمن الرسالة ترصد الإحصائيات لك و في حال لم يسمح المتلقي بتحميل الصورة فانه او ضغط أي وصلة ضمن الرسالة فانه لن يدخل الإحصائيات
10. لا تتوقع أن تكون نسبة تجاوب وردود المتلقين لرسالتك الالكترونية مرتفعة وهائلة بمجرد بدأ حملتك الالكترونية لأول مرة ! حيث ومن واقع تجربتنا لاحظنا أن معظم المتلقين لرسائل البريد الإلكتروني لا يثقون بوسيلة الإعلان عبر البريد الالكتروني فحسب بل لا يثقون بأي موضوع يتعلق بشبكة الانترنت بكاملها وذلك بالطبع لجهلهم بفوائد ومزايا هذه الشبكة الهائلة واعتقادهم بأنها وجدت للترفيه والتسلية والدردشة وإضاعة الوقت متناسين بأنها مسألة سنوات بسيطة جداً وسيطلبون حتى الخبز والماء من خلال الشبكة العنكبوتية بل ولن يفلح أي عمل تجاري ما لم يكن مرتبط بشبكة الانترنت! وعليه ننصح بتكرار الحملة الالكترونية مرة كل عشرة أيام إلى 20 يوم لكي ترسخ أنت ونشاطك التجاري في ذهن المتلقين ويبدأ موضوع كسر حاجز الثقة ومن ثم يتم التجاوب مع ما تطرحه