الجمعة، 27 مايو 2011

كيفية التعامل مع زوار الموقع

كيفية التعامل مع زوار موقعك وكيفية تحويل الزائر الى عميل او زائر مستمر لموقعك

اول خطوة من خطوات بيع منتج عبر شبكة الانترنت او فى تقديم الخدمات والمعلومات عبر مواقع شبكة الانترنت ، هى وصول الناس الى الموقع لرؤية السلعه او المعلومات التى يبحثون عنها

بالطبع ان تحسين الموقع فى نتائج محركات البحث والظهور فى النتائج المتقدمه يأتى اليك بالزائرين ولكن محرك البحث لا يستطيع اجبار الزائرين فى الاستمرار فى تصفح موقعك او فى شراء سلعه من موقعك او الاستفاده من المعلومات التى تقوم بتقديمها

لذلك تاكد من انك تقوم بعرض سلعة او خدمة مطلوبة او معلومات يبحث عنها الناس ومهتميين بها وقم بعرضها بشكل جيد وقم بامدادهم بالمعلومات الصحيحة والكافية عن المنتج او الخدمة التى تقدمها عن طريق موقعك

واذا حدث وقمت ببيع منتج عن طريق موقعك قم بتقديم كل المعلومات الضرورية عن هذا المنتج عن طريق وضع لينكات مربوطة بصفحات بها معلومات عن المنتج المباع حتى يستطيع العميل التنقل داخل موقعك والحصول على جميع المعلومات الكافية عن الخدمه او السلعه التى اشتراها

افهم عملائك المستهدفيين
- حاول ان تكون قريب من عملاءك ومن زوار موقعك وحاول فهم طريقه تفكيرهم وميولهم ورأيهم فى خدمتك او موقعك
- حاول معرفة ما الذى يحبونة بموقعك ؟
- حاول معرفة ما الذى لا يعجبهم فى موقعك ؟
- حاول تقديم عروض وخصومات من وقت لاخر واستشعر رد فعلهم

قم بالبحث عن اجوبة للاسئلة التالية
- هل سلعتك ارخص من الاخريين ؟
- هل تقوم بالرد السريع على استفساراتهم وطلباتهم ؟
- هل تقوم بوصف المنتج او الخدمة التى تقدمها بشكل صحيح وكافى ؟
- هل تسعى الى تحقيق خدمة افضل من وقت للاخر ؟
- هل تعرف سن عملائك او زوار موقعك ؟
- هل تعرف جنسياتهم ؟
- عملاء وزوار موقعك هل هم اناث ام رجال ؟

هل يعطى موقعك كل المعلومات الكافية ؟
عندما تقوم ببيع منتج عبر موقعك فالعملاء يستطيعون الشراء طوال 24 ساعة فى اليوم
وفى الغالب يكون الزوار من بلاد مختلفة وقد يفصل بينك وبينهم اميال واميال
لذلك
حاول امداد زوار الموقع بكل الوسائل المختلفة التى يمكن ان يتصلوا بك عن طريقها ، واجعل تلك المعلومات امامهم فى كل الصفحات داخل موقعك ، فمن الممكن اثناء قيام احدهما بعملية الشراء يواجه مشاكل او يريد معرفة معلومات معينة قبل اتمام عملية الشراء ، فاجعله قادر على الوصول اليك فى اى وقت

التسويق الالكترونى الناجح

التسويق الاليكترونى وطرق اشهار المواقع
E-Marketing

تعريف التسويق الالكترونى للشركة او المنشأه : -
هو عملية التسويق للسلعة او الخدمه او العلامة التجارية للمنشأة او الشركة عبر شبكة الانترنت ، وهو يشمل جميع الانشطة والاعمال التى تتم عبر شبكة الانترنت فى جميع انحاء العالم بهدف جذب عملاء جدد من جميع انحاء العالم مع الاحتفاظ بالعملاء الحاليين .

التسويق الاليكترونى يختلف عن عمليات السيو ، فالبعض يخلط بين كلمة سيو وكلمة اشهار على انهما واحد، فكلمة اشهار الموقع تعنى اشهاره عن طريق الاعلانات والصحف وغيرها من وسائل الاشهار العادية والمعروفة

من الممكن ان يندرج تحت مسمى اشهار الموقع ايضا عمليات التسويق الاليكترونى عن طريق وضع اعلانات ومقالات فى المواقع الاخرى لاشهار الموقع وزياده شعبيتة وانتشارة

فعمليات السيو او تهيئة الموقع لمحركات البحث تختلف عن عمليات اشهار المواقع

تعريف التسويق الالكترونى للاشخاص : -
هو عملية الترويج لموقع اليكترونى او لفكرة موقع اليكترونى عبر شبكة الانترنت لجذب زائرين جدد للموقع من جميع انحاء العالم ، مما يؤدى الى زيادة الدخل من الاعلانات ، كاعلانات للمواقع الاخرى واعلانات من جوجل ادسينس

اولا : التسويق الالكترونى للشركات :
وصلت نسبة مستخدمين الانترنت ومحركات البحث الذيين يبحثون عن سلع وخدمات للشراء الى
84.8 %
منهم من يبحث عن شركات للسياحة
ومنهم من يبحث عن عقارات
ومنهم من يبحث عن كتب للشراء
ومنهم من يبحث عن سلع مختلفة لشرائها عبر شبكة الانترنت
ومنهم من يبحث عن معلومات

احصائيات سريعة :
مجلة (B2B)
ان 72 % من كبار رجال التسويق والمديرين التنفيذيين فى جميع انحاء العالم يخططون لزيادة الانفاق على التسويق الالكترونى .

فى عام 2005 قدر الانفاق على التسويق الالكترونى بمبلغ 5 بليون دولار ، وهذا الرقم من المتوقع ان يتضاعف بحلول عام 2010 ، اى من المتوقع ان يصبح 10 بليون دولار .


نجاح عملية التسويق الالكترونى تتوقف على ثلاث محاور اساسية :
اولا : السلعة او الخدمة المراد تسويقها .
ثانيا : انشاء موقع اليكترونى متخصص لهذه السلعة او الخدمة .
ثالثا : وضع خطة تسويق محكمة .

اولا : السلعة او الخدمة المراد تسويقها :
شركات كثيرة محدده الهدف من البداية كشركات السياحة وشركات التسويق العقارى والسمسرة وشركات النقل وغيرها من الشركات الموجوده بالفعل ولكن ينقصها طريقة التسويق الاليكترونى وخطة التسويق الناجحه .
فهذه الشركات لديها مسبقا الهدف الذى تسعى لتحقيقة وهو زيادة نسبة العملاء والحفاظ على العملاء الحاليين.

اما بالنسبة للافراد الذين يسمعون كثيرا عن الربح من خلال شبكة الانترنت ويتسائلون كيف هذا ؟؟
فهناك اساليب كثيرة للربح المشروع من خلال مواقع الانترنت
اهمها هو وضع اعلانات جوجل فى الموقع

ثانيا : انشاء موقع اليكترونى متخصص لهذه السلعة او الخدمة :
ويجب ان يكون كل ما فى الموقع يحث ويحفز الزائر على الشراء مع مراعاه وصف دقيق للسلعة بدون مبالغة فى الكلام عنها وفى وصفها ، ويجب مراعاة ان يكون الموقع غير مبالغ فى تصميمة ولا الوانه ، ويجب ان يكون تصميمة يصف السلعة التى نقوم بتسويقها ، فانشاء موقع لشركة سياحة يختلف عن انشاء موقع عقارات يختلف عن الموقع الشخصى يختلف عن موقع للالعاب وهكذا ، فلكلا منهما تصميمة والوانه وطريقة عرض خاصة بة .

يجب ان يكون الموقع سهل التصفح لاى زائر وليس سهل التصفح من وجهة نظرك فقط ، لذلك يجب عليك عرض الموقع بعد انشائه على المقربين لديك ، ومنهم سوف تعلم اذا كان موقعك سيكون سهل للزائرين ام ينقصة شىء ما
فاعلم انه لا يتوة شخص داخل منزله ، لذلك لا تأخذ الاشياء من منظور واحد فقط ولا من وجهة نظرك فقط .

مزايا التسويق الاليكترونى الناجح : -
- الوصول الى العميل فى اى مكان ، وامكانية بيع المنتج خارج نطاق مقر الشركة وفتح اسواق جديده .
- استهداف فئات وجنسيات مختلفة من جميع انحاء العالم .
- سرعة وصول المنتج او الخدمة الى المستهلك المباشر .
- الحد من الانفاق على الاعلانات الورقية التى لاتغطى الا فئة بسيطة من العملاء .
- اشهار اسم المنتج والعلامة التجارية بشكل عام وشامل وعلى اوسع شريحة ممكنة من العملاء .
- سهولة اقناع العميل بالمنتج .
- الحد من استخدام المندوبين والاعتماد على التقنيات الحديثة .
- يستطيع العميل رؤية ومتابعة عروضك اول بأول بخلاف الاعلانات الورقية وغيرها من طرق الاعلانات التقليدية .
- التواصل المستمر مع العميل عن طريق القوائم البريدية .


ثالثا : وضع خطة تسويق محكمة :
من اهم الطرق التى تؤدى الى اتمام عملية التسويق ما يلى :
- الاعلانات المجانية فى المواقع الاخرى .
- استخدام محركات البحث وتهئة الموقع لمحركات البحث .
- اضافة الموقع فى دليل المواقع المختلفة .
- الاعلانات المدفوعة فى المواقع الاخرى .
- القوائم البريدية .
- الرسائل القصيرة عبر التليفونات المحموله .
- كتابه مقالات عن المنتج او الخدمة فى المواقع الاخرى التى تتيح ذلك .
Press Release -

الاعلانات المجانية فى المواقع الاخرى : -
اولا : اذا كان موقعك باللغة العربية :
مهما كانت السلعة او الخدمة التى يقدمها موقعك ، فسوف تجد كثير من المواقع الاخرى التى تقدم خدمة الاعلانات المجانية داخل موقعها فمثلا :
بالنسبة لسوق العقار نجد مواقع مجانية ومنتديات مجانية كثيرة تتيح لنا بعرض العقارات للبيع ، على سبيل المثال
aqarcity.com
sooqelaqarat.com
ekaar.net
وغيرهم من المواقع الكثيرة

واذا بحثنا فى اى مجال او فى مجال السلعة او الخدمة التى تقدمها سوف تجد الكثير والكثير من المواقع التى تخدم موقعك .

ثانيا : اذا كان موقعك او الفئة التى تستهدفها بالانجليزية :
فهناك الكثير والكثير فقط قم باستخدام محركات البحث لايجاد تلك المواقع فمثلا قم بالبحث فى جوجل عن :
Free Portal
Free Ads
Free classifieds
Add your site
Add your URL
……………etc

استخدام محركات البحث وتهيئة الموقع لمحركات البحث :
نسبة المستهلكين الذين يشبعون حاجاتهم فى الشراء عبر شبكة الانترنت وصلت الى 84.8 % وهذه النسبة فى زيادة مستمرة كل يوم .

يستخدم المستهلك محركات البحث مثل جوجل وياهو وغيرهما من محركات البحث فى الوصول الى السلعة او الخدمة ويقوم بشرائها عبر الانترنت .

فبتهيئة موقعك لمحركات البحث تستطيع ان تقوم بتوصيل سلعتك الى اكبر شريحة ممكنة من العملاء فى جميع انحاء العالم ، وفتح اسواق جديده لمنتجك ، وخلق فئة عملاء جديدة لدى شركتك .

اضافة الموقع فى دليل المواقع المختلفة :
قم باضافة موقعك فى دليل المواقع المختلفة ، اكتب فى محرك البحث جوجل كلمة ( دليل المواقع سوف تجد اكثر من 25 مليون نتيجة بحث فى جوجل .
ولكن كى تفيد موقعك اكثر قم بأختيار افضل المواقع بين تلك النتائج عن طريق تحميل
Google ToolBar

وهو ترتيب من 1 الى 10 وكلما ارتفع البيج رانك للموقع كلما دل على قوتة
فموقع يمتلك بيج رانك 8 افضل من موقع يمتلك بيج رانك 3 وهكذا

الاعلانات المدفوعه فى المواقع الاخرى :
وهى عبارة عن مقالات او بانارات فى المواقع الكبيرة ذات عدد زيارات كبيرة ولكن لابد من التأكد اولا من حجم هذا الموقع وشعبيتة ، ولابد ان يكون من نفس مجال سلعتك ، فمثلا اذا كان موقعك يتحدث عن الرياضة فلا تقوم بوضع اعلان مدفوع فى موقع يتحدث عن الفن ، مهما كانت شعبية تلك الموقع ، اى لابد ان يكون الموقع مختص بنفس نوع سلعتك وليس بغيرها .
وذلك لان زائر موقع الفن مثلا غير مؤكد ان الرياضة من اولوياتة ، والعكس صحيح .

التسويق عبر القوائم البريدية :
تستطيع ان تجمع البريد الالكترونى لكل عميل لديك ، وعمل قائمة بها ، وذلك لارسال اخر العروض التى تقدمها وايضا لكى يظل اسم موقعك عالقا فى ذهنة ، وايضا لانه من الممكن ان يرجع العميل الى بريده الاليكترونى فى حالة احتياجة لخدمتك ، ولكن :
ابتعد عن الازعاج لعملائك ، ولا تستخدم برامج القوائم البريدية التى يستخدمها البعض لارسال الموقع من خلالها لفئات مختلفة ، لان مصير تلك الرسائل ستقابل بالاهمال ، وخلق شعور سىء لموقعك لدى متلقى الرسالة .

اذا ، لابد ان تجمع بنفسك العملاء الذين يرغبون فى تلك الرسائل البريدية منك
تستطيع ايضا تخصيص مكان فى موقعك يستطيع الزائر ان يضع بريده الاليكترونى لينضم الى قائمتك البريدية حسب رغبتة .

ومن المهم ايضا ان تضع فى نهاية كل رسالة مرسلة لقائمتك البريدية رابط لالغاء اشتراك العميل والغاء استمرارة فى تلقى الرسائل البريدية من خلالك ، هكذا تضمن ان من فى قائمتك البريدية غير منزعجين من رسائلك المرسلة اليهم وايضا تجعل العميل او الزائر يشعر بالامان لموقعك ولخدمتك .

يوجد برامج تستطيع من خلالها ان ترسل اى رسالة الى اعداد لانهائية من العملاء فى نفس الوقت وبدون اى مجهود منك ، اى ترسلها مرة واحده فقط ، وسوف يصل للعميل الرسالة وكأنها مرسلة الية فقط وان الرسالة غير مرسلة لكل العملاء فى وقت واحد

الرسائل القصيرة عبر التليفونات المحمولة :
كما هو الحال فى القوائم البريدية هو ايضا فى قوائم ارقام التليفونات الخاصة بالعملاء ، اى تكوين قائمة بارقام العملاء والمهتمين بخدمة الموقع وارسال رسائل قصيرة عبر التليفون المحمول وتذكريهم باهم العروض او المستجدات بالموقع وغالبا ما تكون شهرية .
تستطيع ان تسأل الزائرين عن رغبتهم فى الاشتراك بتلك القائمة

كتابه مقالات عن المنتج او الخدمة فى المواقع الاخرى التى تتيح ذلك :
يوجد كثير من هذه المواقع وبجميع اللغات ، تستطيع من خلالها عرض سلعتك وتعريف لموقعك لجمهور المستخدمين عن طريق كتابة مقالات تتحدث عن المنتج الذى تقوم بترويجة وفى نهاية المقال تضع رابط لموقعك .

استخدام تقنية
press release
التى تستطيع من خلالها : كتابة مقالات عن سلعتك ووضع رابط موقعك بها ، وباستخدام تلك الطريقة سوف يصل مقالك الى فئات كثيرة فى مختلف انحاء العالم فى ثوانى ، ومنها يصل موقعك لفئات واسواق مختلفة .

غير ان مقالك فى تلك المواقع يظهر فى الصفحات المتقدمة فى محركات البحث .
فقط قم بالبحث عن كلمة
press release
فى محرك البحث جوجل وسوف تجد اكثر من 140 مليون نتيجة بحث ، منها مواقع يقدم تلك الخدمة مجانا ومنها ما يقدمها بمقابل مادى .

اهم 25 نصيحة لاصحاب المواقع، نصائح لتحسين ترتيب الموقع

ن 1- اذا كنت تريد استخدام لغى الجافا سكربت فى القوائم المنسدلة وتريد وضع روابط على صور ، تاكد من انشاء صفحة فى موقع يتم وضع بها كل روابط موقعك بلا استثناء

ن 2- محتوى الصفحة بمثابة الملك بالنسبة لجوجل ومحركات البحث الاخرى ، لذلك تأكد من انك تضع محتوى جيد وفريد من نوعة وغير منقول ومن خلالة تستهدف الكلمات المفتاحية المهمة التى وضعتها فى اكواد الميتا تاج

ن 3- اذا كان محتوى الصفحة بمثابة الملك ، فأن الروابط الداخلية والخارجية هى الملكة ، لذلك اعمل على بناء شبكة روابط داخلية وخارجية لموقعك مستخدما كلمات مفتاحية مستهدفة

ن 4- لا تكن مهوسا ببيج رانك موقعك ، فالبيج رانك ليس الا برستيج لموقعك ويساعد على الارشفة السريعه ، لذلك تجد الان مواقع ذات بيج رانك منخفض تتصدر نتائج جوجل وتسبق مواقع ذات بيج رانك عالى

ن 5- تأكد من التنويع فى اكواد الميتا تاج ، وخاصة فى تاج العنوان، يجب ان يكون لكل صفحة من صفحات موقعك عنوان مختلف عن الصفحات الاخرى ، واذا كان لابد من وجود اسم موقعك او شركتك فى وسم عنوان الصفحة، فالافضل وضعه فى اخر العنوان ، لان اسم موقعك لن يستخدمة الا القليل فى البحث عنه فى جوجل ، اذا يجب ان تستهدف كلمات يستخدمها الناس فى البحث عنها فى جوجل ومحركات البحث بجانب اسم موقعك او شركتك

ن 6- محتوى الصفحة المتجدد هو عامل مهم جدا من عوامل ظهورك فى قمة نتائج محركات البحث، فوضعك لمحتوى صفحات متجدد بانتظام يجعل عناكب محركات البحث تحدد نظرها عليك وتقوم بزيارة موقعك بأنتظام، والدليل على ذلك هو المواقع الاخبارية والمواقع الخاصة بالجرائد ، فانها تقوم بتغيير المحتوى كل يوم ، لذلك تعشقها عناكب محركات البحث وتأتى دائما فى اعلى النتائج وتحصل على بيج رانك عالى ، ليس معنى ذلك ان تقوم بتغيير محتوى صفحات موقعك يوميا ، ولكن اخلق جديد كل فترة بشكل منتظم بقدر الامكان

ن 7- عندما تضع رابط فى موقعك لصفحة اخرى داخل موقعك ايضا ، قم باستخدام كلمات مفتاحية فى الرابط وتجنب استخدام كلمة اضغط هنا

ن 8- ركز على الجمل المفتاحية عند وضعك لرابط وليس كلمة مفتاحية واحدة ، بمعنى ابتعد عن استخدام كلمة موبايلات بل استخدام احدث واجدد الموبايلات والموديلات المختلفة

ن 9- عند تصميمك لموقع جديد، يجب ان تختار مصمم يعى معنى كلمة سيو ويعى معوقات عناكب محركات البحث ، حتى يتم تصميم موقع يتماشى مع محركات البحث

ن 10- استخدم كلمات مفتاحية مهمة مستهدفة فى الصور والروابط وعناويين الصفحات واينما يتيح لك وضع كلمات مفتاحية

ن 11- حاول الاختيار بين
www and non-www
بمعنى انه يجب ان تختار كيفية ظهور موقعك باستخدام www يفضل استخدام
htaccess التحويل الامن لجوجل من خلال ملف

ن 12- انشاء صفحة الخطأ 404 فهى تمثل اهمية كبيرة بالنسبة لجوجل

ن 13- تجنب استخدام الجداول والاجاكس والفلاشات فهى تعيق عملية الارشفة عند زيارة عناكب محركات البحث لموقعك ، وحاول ان لا تكثر من استخدام الصور

ن 14- امتداد موقعك لا يؤثر ، فلا فرق بين لغات البرمجة بالنسبة لمحركات البحث تستطيع استخدام
.html, .htm, .asp, .php
فانها لن تؤثر اذا قمت بالاهتمام بتهيئة الموقع لمحركات البحث

ن 15- عندما تنشىء موقع جديد وتقوم بتقديمة الى موقع جوجل من خلال الرابط التالى
www.google.com/addurl
فان عملية الارشفة لموقعك قد تستغرق بعض الوقت ، الوسيلة الوحيدة لتجعل عناكب جوجل تقوم بأرشفة موقعك اسرع هو وضع روابط لموقعك داخل مواقع ذات تصنيف وجودة عالية حاول انشاء بلوق او مدونة مجانية تتحدث فيها عن موقعك وضع روابط موقعك داخل هذا البلوق

ن 16- عند وضعك روابط خارجية لموقعك فى مواقع اخرى تذكر ان العملية بالكيف وليست بالكم ، بمعنى انه ممكن ان وضعك عشر روابط تتمتع بثقة من جوجل افضل من وضعك مئات الروابط فى مواقع ذات اهمية

ن 17- محركات البحث تبحث عن المحتوى الطبيعى ، فلا تحاول حشو مواضيعك وصفحاتك بكلمات وجمل ظنا منك انك بتلك الطريقة سوف تظهر فى النتائج المتقدمة بتلك الكلمات

ن 18- ليس فقط هو المهم وضع كلمات مهمة على روابط موقعك او ما يسمى بالانكور تكست ، ولكن المهم ايضا جدا جدا وضعك لكلمات مهمه فوق وتحت وبجانب الروابط بشكل ملائم وغير منفر

ن 19- اذا كان موقعك على سيرفر يشاركة فيه عدة مواقع اخرى ، تأكد من حجب المواقع الاخرى ووضعها فى البلاك لست حتى لا ينضر موقعك ويعاقب على عقاب موقع اخر ، او يحجب من جوجل بسبب حجب جوجل لموقع اخر على نفس السيرفر الذى علية موقعك

ن 20- تاكد من ان موقعك سهل الاستخدام ، وتأكد من ربط صفحات موقعك كلها بشبكة روابط داخلية

ن 21- قد تمتلك صفحة او صفحات مهمة جدا فى موقعك ولا يستطيع الزوار الوصول اليها ومشاهدتها ، لذا ضع روابط تلك الصفحات المهمة فى الرسائل البريدية التى تقوم بأرسالها الى اعضاء موقعك

ن 22- ليس المهم فقط وضع رابط صفحتة موقعك الرئيسية فقط فى المواقع الاخرى، ولكن من المهم وضع روابط صفحات داخلية فى المواقع الاخرى ، هذه النقطة فى غاية الاهمية

ن 23- قم بالتركيز على كلمة مفتاحية او كلمتين على الاكثر فى كل صفحة على حدة

ن 24- لوغريتمات محركات البحث تتغير بأستمرار وفيها جديد كل يوم ، لذلك يجب ان تكون متابع جيد الى كل ما هو جديد ويجب ان تعمل على تهيئة موقعك بأستمرار ، وتذكر ان وصولك للنتائج المتقدمة ليس بنهاية المطاف والاصعب هو الحفاظ على تلك الصدارة

ن 25- قم بالاشتراك فى جوجل ويب ماستر المقدمة من جوجل لمتابعة موقعك باستمرار وحل المشاكل التى يظهر لك جوجل
Google Webmaster Tools

كود عداد الزوار من جوجل

لمعرفة عدد زوار الموقع

كود لمعرفة عداد الزوار ، ليس بعداد الزوار فقط ، ولكنة يحتوى على كثير من المميزات التى تستطيع من خلالها الوقوف على معلومات ذات اهمية فائقة جدا ولتحسين موقعك ، انه فعلا ليس بعداد زوار عادى ، فمن خلالة تستطيع معرفة
عدد زوار موقعك

تتيح امكانية معرفة عدد زوار الموقع من خلالة لنفس اليوم او فى ايام سابقة ، اى تستطيع معرفة اعداد الزوار لموقعك من تاريخ وضعك لهذا الكود واستخدامك لتلك الخدمة المقدمة من جوجل

معرفة الدول التى اتى منها الزوار لموقعك
تستطيع ايضا من خلالة معرفة الدول التى تأتى لك بزوار ، ومعرفة اهم الدول التى يأتى منها الناس للموقع
معرفة عدد الصفحات التى شاهدها كل زائر

تستطيع معرفة عدد الصفحات التى تصفحها كل زائر داخل موقعك ، لتقف على اهم الصفحات المهمة فى موقعك وتعرف اهم المواضيع التى تستهوى قراء موقعك او زوار موقعك
معرفة الزوار الجدد من الزوار الدائمين

تستطيع معرفة من خلالة نسبة الزوار الجدد لموقعك الذين يقومون بزيارتك لاول مرة ، ومعرفة نسبتهم يوميا او فى عدد من الايام او شهريا كما تشاء
معرفة اهم الكلمات المفتاحية التى يستخدمها الزوار

تستطيع معرفة من خلالة الكلمة او الكلمات التى كتبها الزوار فى محركات البحث ووجدوا موقعك ، وعدد الزوار الذيين استخدموا تلك الكلمة فى الشهر او اليوم او فى المدة التى تحددها ، تستطيع من خلالها معرفة اهم الكلمات المفتاحية لموقعك لتقويتها ولتقوية الكلمات الاخرىالضعيفة

معرفة نوع محرك البحث الذى استخدمة الزوار
تستطيع معرفة محرك البحث الذى استخدمة الزائرين ، اذا كان جوجل او ياهو او بينج او غيرة من محركات البحث الاخرى ، وعدد الزائريين الاتيين من كل محرك يوميا او اسبوعيا او شهريا او سنويا

معرفة نوع البراوزر او المتصفح الذى يستخدمة زوار موقعك
تستطيع ايضا معرفة نوع المتصفح الذى يستخدمة زوارك وذلك لتهيئة الموقع من حيث التصميم ليتلائم مع نوع المتصفح لزوار الموقع

المقارنة بين موقعك والمواقع الاخرى
يتيح جوجل ايضا فى هذه الخدمة مقارنة موقعك بالمواقع الاخرى من نفس نوع موقعك او خدمة موقعك
بتعرف اذا كان موقعك فى مقدمة المواقع الاخرى المنافسة ام يحتاج الى تعديل

الى الاضافة الى كثير من المزايا والخدمات فى عداد الزوار لجوجل

للاشتراك فى خدمة عداد الزوار الذى يقدمة جوجل
لابد اولا ان يكون لك بريد اليكترونى فى جوجل
example@gmail.com
تستطيع انشاء ايميل مجانى اذا لم يكن لديك حساب بجوجل

بعدها اذهب الى الرابط التالى
http://www.google.com/analytics/

ثم اضغط على
Access Analytics
ثم اضغط
Add Website Profile»
اكتب اسم موقعك ثم انهاء
ثم ضع الكود الموجود فى الصفحة التالية فى صفحات موقعك
سوف يطلب منك جوجل تأكيد ان هذا الموقع موقعك
اختار اما رفع ملف التأكيد او وضع كود الميتا لتأكيد موقعك
ثم انتظر ساعه تقريبا حتى يتم يتيح استخدامك لتلك الخدمة
بعد ذلك عند ظهور علامة التأكيد والتفعيل تستطيع الدخول والضغط على
View Report
ثم مشاهدة كل التفاصيل لموقعك وزوار موقعك بالداخل

ملف .htaccess

ما هوhtaccess file . ؟
وكيف تقوم بأستخدامة بشكل صحيح دون اى خطأ يتسبب فى عطل موقعك ، لان اى خطأ بأكواد هذا الملف تسبب فى عطل الموقع ، ولكن العملية بسيطة فلا تقلق
كل ما عليك بعد وضع الاكواد هو فتح الموقع والتأكد انه يعمل وانه بدون اى عطل
واذا اكتشفت عطل فى الموقع تستطيع بسهولة الرجوع عن الاكواد التى تسببت فى العطل ورفع الملف مرة اخرى وسوف تجد المشكلة تلاشت

العملية بسيطة جدا تستطيع فعلها بنفسك
كيف تقوم بتحويل صفحة او صفحات بأستخدام تحويل 301 فى موقعك ؟
301 Redirect

عندما توجد صفحة او اكثر فى موقعك تحتل ترتيب عالى وترغب فى ازالتها او تغيير عنوان الرابط لها وترغب فى نفس الوقت فى عدم خسارتها او خسارة ترتيبها المتقدم فى نتائج محركات البحث
يمكنك الحفاظ عليها وعدم خسارتها بأستخدام التحويل الامن لجوجل
301 Redirect

ماهو التحويل 301 او التحويل الامن لجوجل ؟
التحويل 301 هو افضل وسيلة للحفاظ على ترتيب الصفحة او الموقع فى محركات البحث عندما تريد نقل الصفحة الى صفحة جديده او نقل موقعك الى موقع جديد دون خسارة الزوار او ترتيبك فى محركات البحث وذلك بوضع كود 301 فى ملف
htaccess.

ملف htaccess.
عندما يقوم الناس او عناكب محركات البحث بالدخول الى صفحة ما من صفحات موقعك ، يقوم سيرفر موقعك بالتفتيش فى هذا الملف لمعرفة اذا كانت هناك اى تحويلات للصفحة او الموقع ام لا
هذه العمليه لا تأخذ اى وقت ، تحدث بسرعه فائقه جدا جدا

كيف تقوم بوضوع اكواد التحويل الامن 301 بهذا الملف ؟
اذا كان موقعك لا يوجد به ملف
htaccess.
قم بفتح ملف نوت باد على جهازك الضخصى وقم بتسميتة
htaccess.
هذا الملف بدون اى امتدادات

واذا كان لديك هذا الملف قم بتنزيلة وفتحة لاضافة اكواد 301 بداخلة

ضع فى ملف htaccess.
redirect 301 /old/old.htm http://www.yousite.com/new.htm

لاحظ وجود المسافات كما هو موضح فى المثال السابق

/old/old.htm
هو اسم صفحتك القديمة بعد دوت كوم ولا تقوم بكتابه
http://www.domain.com

http://www.yousite.com/new.htm
هو اسم الصفحة القديمة ، قم بوضع رابطها كاملا

اذا كان هذا الملف به اكواد سابقة اتركها كما هى وقم بوضع الكود السابق بعد الاكواد الموجوده به ثم قم برفع الملف الى موقعك فى الروت مباشرة اى لا تضعة داخل اى فولدرات او ملفات اخرى
بعد الرفع اذهب الى موقعك وتأكد انه يعمل ولا يوجد به اى مشاكل وقم بأختبار صفحتك القديمة ، اى قم بفتحها فى متصفحك وانظر اذا تم تحويلها بنجاح ام لا

تستطيع ان تقوم بتحويل اكثر من صفحة بنفس الطريقة السابقة

بتلك الطريقة عندما تقوم محركات البحث بزيارة موقعك مرة اخرى سوف تعرف ان تلك الصفحة قد تم تحويلها الى صفحة جديده وستقوم بوضع الصفحة الجديده مكان القديمة فى نفس ترتيبها فى نتائج محركات البحث

-----------------------------------------------------------------------------------------------

www and non www
اوقات تلاحظ ان موقعك فى محركات البحث يقوم بالظهور فى بعض الاوقات بالشكل التالى
Yoursite.com
واوقات تلاحظ ظهورة بتلك الطريقة
http://www.yoursite.com

وهذا خطأ ، اى لابد ان تحدد اى الطريقتين تريد موقعك ان يظهر بها
والافضل استخدام الظهور بالطريقة الثانية عن طريق وضع الكود التالى فى
ملف htaccess.

Options +FollowSymLinks
RewriteEngine on
RewriteCond %{HTTP_HOST} ^example\.com
RewriteRule ^(.*)$ http://www.example.com/$1 [R=permanent,L]

او يمكن استخدام هذا ايضا

Options +FollowSymLinks
RewriteEngine On
RewriteCond %{HTTP_HOST} ^domain\.com$ [NC]
RewriteRule ^(.*)$ http://www.domain.com/$1 [R=301,L]

-----------------------------------------------------------------------------------------------

Rdirect htm to php
اذا كنت تريد تحويل موقعك الى امتداد اخر كما موضح اعلاة قم بوضه الكود التالى فى ملف
htaccess.

RewriteEngine on
RewriteBase /
RewriteRule (.*).htm$ /$1.php

اكواد الميتا تاج فى الموقع

شرح اكواد الميتا تاج واهمية عنوان الموقع
اكواد الميتا تاج فى الموقع

كثير من اصحاب المواقع يقومون باتباع جميع الاساليب الصحيحة والمعروقة لدى الجميع عند وضعهم لاكواد الميتا تاج

ولكنهم فى النهاية يعانون من عدم ظهور الموقع فى نتائج البحث واوقات من عدم ظهور اى نتائج لموقعهم بأى من الكلمات التى اختاروها ووضعوها بعناية فى اكواد الميتا تاج

ما هى اكواد الميتا تاج ؟
انها معلومات وكلمات يتم وضعها فى الموقع داخل وسم
“head”
لا يستطيع المستخدمين رؤية هذه الاكواد الخاصة بك ولكنهم يستطيعون معرفة عنوان الصفحة للموقع فقط
ويستطيع البعض معرفة اكواد الميتا تاج الخاص بموقعك عن طريق
Page Source
التى تستطيع ايضا استخدامها لمعرفة الكلمات التى يستهدفها منافسيك ودراستها جيدا حتى تستطيع التقدم عليهم او اختيار تركيبة من الكلمات تكون افضل من التى اختاروها

اكواد الميتا تاج تخبر محركات البحث عن موضوع الصفحة لذلك قم باستهداف كلمات واختيار كلمات الميتا تاج لصفحات موقعك تكون موجوده فى الصفحة

جوجل يحب التنويع لذلك قم بوضع اكواد الميتا مختلفة من صفحة الى اخرى محاولة منك باستهداف قدر اكبر من الكلمات بشكل كبير وايضا استهداف افكار مستخدمين مختلفيين

قم بالتفكير فى الكلمات المهمة التى تريد استهدافها وقم بانشاء الصفحات والموضوعات التى تستهدف بها تلك الكلمة او الكلمات ولا تفعل العكس اى تقوم بوضع محتوى للصفحة ثم تقوم بالتفكير فى الكلمات المفتاحية

كلما كانت الكلمات التى تستهدفها عليها منافسة قليلة من قبل المواقع الاخرى كلما زادت فرص ظهور الصفحة فى نتائج محركات البحث المتقدمة

كثير من اصحاب المواقع يقعون فى خطأ شائع وهو قيامهم بوضع اسم الموقع فى جميع الصفحات فتلك الصفحات سوف تصبع بدون فائدة ولن تظهر فى نتائج البحث الا عندما يبحث شخص باسم الموقع وهذا نادر لانه كيف سيعرف موقعك الناس فى جميع انحاء العالم بالكم المطلوب دون استخدام السيو بنجاح

عنوان الصفحة – تايتل تاج
Title Tage


عنوان الصفحة هو اهم كود ميتا بالنسبة لمحركات البحث وخاصة بالنسبة لجوجل لذلك يجب ان تنتبه جيدا عند وضعك لعنوان الصفحة وعند اختيارك للكلمات التى سوف تضعها به

عند اختيارك للكلمات الخاصه قم بوضع نفسك مكان المستخدمين وقم بالتفكير جيدا
ما هى الكلمات التى سوف تقوم بالبحث عنها فى جوجل للوصول الى الخدمة التى تقدمها
مثلا موقعك يتحدث عن التكنولوجيا والعلوم الحديثه
فاذا كنت شخص عادى يريد البحث عن العلوم وعن التكنولوجيا
فما هى الكلمات التى سوف تستخدمها فى جوجل للوصول الى المواقع التى تتحدث عن التكنولوجيا الحديثة ؟

فكر جيدا وكانك زائر او مستخدام عادى وقم باستخدام الكلمات التى توصلت اليها فى العنوان وفى محتوى صفحتك وهذا بالطبع الى جانب استخدامك للاساليب الاخرى المعروفة لمعرفة اهم الكلمات التى يستخدمها الناس فى البحث عن موضوع صفحات موقعك مثل
Google Adwords Keyword Tool

عنوان صفحة الموقع لابد ان لا يزيد عن 9 كلمات او 70 حرف ايهما اقرب
من الممكن تكرار كلمة اكثر من مرة ولكن لا تقوم بتكرارها اكثر من 3 مرات وذلك حتى لا تقلل من اهمية كل كلمه ويضعها جوجل ضمن التكرار الغير مستحب

وسم وصف الموقع
Description Tag

وصف الموقع يأتى فى المرتبة الثانية من الاهمية بعد عنوان الصفحة ، فيجب اخيارها بعناية شديده ولابد من وجود ترابط وتناسق بين رابط الصفحة وعنوان الصفحه ووصف الصفحه ومحتوى الصفحه
URLs , Meta Title , Meta Description and Page Content
وذلك باختيارك توليفة من الكلمات تكون موجوده فى كل منها

لا تقوم بتكرار الكلمه الواحده فى وصف الصفحة اكثر من 5 مرات
وصف الموقع لا يجب ان يكون اكثر من 250 حرف

وسم الكلمات المفتاحية فى اكواد الميتا تاج
Meta Keywords

فى الحقيقه ان هذا الوسم اصبح غير مهم بالنسبة لجوجل وبالنسبة لمحركات البحث الكبرى ولكنه مازال مهم بالنسبة لمحركات البحث الصغيره ولكن لا يمنع ان تقوم بوضع كلمات وجمل قريبة من وسم وصف الصفحه

وسم الروبوت
ROBOTS

وهو يستخدم لجعل عناكب محركات البحث تقوم بارشفة تلك الصفحة او من منعها من ارشفة تلك الصفحة

نعم ..... يوجد الكثير من اكواد الميتا تاج
ولكن باقى اكواد الميتا تاج لا يأخذها فى الحسبان جوجل ومحركات البحث الكبرى

خريطة الموقع واهميتها لجوجل ومحركات البحث

فى عام 2005 قام محرك البحث جوجل باطلاق بروتوكول 0.84 الامر الذى من شأنة قامت باستخدام صيغة ال
XML

خريطة الموقع هى وسيلة للتنظيم على شبكة الانترنت ، وفى السابق كانت خريطة الموقع هذه موجهة الى مستخدمى المواقع ، حتى قامت جوجل باستخدامها والاستفادة منها فى محركات البحث مما يسمح لمحرك البحث جوجل ايجاد البيانات بصورة اسرع واكثر كفاءة بكون جميع روابط الموقع فى صفحة واحده وهى خريطة الموقع

ومع تزايد عدد المواقع على شبكة الانترنت ، وتزايد صفحات كل موقع ، كان من الصعب على عناكب البحث تتبع كل هذه الصفحات بكفاءة وشفافية ، لذلك استخدمت جوجل هذا البرتوكول لجعل صفحات كل الموقع فى صفحه واحده عبارة عن لينكات يتم ارشفتها بسهولة وسرعه

خريطة الموقع
ليست كما يعتقدها البعض اداة عظيمة تأثر فى ترتيب نتائج البحث ، ولكنها فقط تساعد عناكب محركات البحث على التصنيف والارشفة السهله والاكثر دقة بالنظر الى وجود ملايين من المواقع على الشبكة

والان تعاونت جميع محركات البحث المنافسة لجوجل مع جوجل وتم قبولها خريطة الموقع والعمل والاخذ بها وتم تحديث البروتوكول الى 0.9 وهذا ادى الى التيسير على اصحاب المواقع ، بدلا من انشاء خريطة للموقع وتقديمها الى كل محرك بحث على حده

وفى النهاية فأن خريطة الموقع ضمان لارشفة كل صفحات الموقع ومهمه ايضا فى تلك النقطة ولكن لا تقلق اذا لم تعد تلك الخريطة ، والان اعدادها اصبح شىء يسير جدا

فقط اذهب الى الموقع التالى وهو يقوم بانشاء خريطة لموقعك مجانا فى دقائق
http://www.xml-sitemaps.com

لتقديم خريطة الموقع لمحرك البحث جوجل اذهب الى الرابط التالى
http://www.google.com/webmasters/

ولتقديمها لمحرك البحث ياهو اذهب الى تلك الرابط
https://siteexplorer.search.yahoo.com/submit

خطوات رفع ترتيب موقعك فى جوجل ومحركات البحث

سنأخذ مثال على صفحة من صفحات موقعك ولتكن الصفحة الرئيسية بكونها اهم صفحة فى الموقع والتى من خلالها تستطيع رفع ترتيب موقعك فى جوجل وفى محركات البحث

بعد وضع اللوجو الخاص بالموقع او الشركة قم بالاتى
- ضع الكلمات المهمة او الجملة التى تستهدفها فى محركات البحث فى اول الموقع واجعلها بارزه فبذلك تخبر محركات البحث ان هذه الكلمات مهمة بمجرد جعلها بارزه

- قم بالترتيب الهرمى للعناويين الرئيسية بموقعك
H1 H2 H3 H4 H5 H6
تستطيع التحكم فى حجم الخط كما يتماشى مع موقعك ولكن اجعلها بالترتيب السابق

- فى اول فقرة فى الصفحة الرئيسية قم بكتابة وصف لموقعك يتضمن كلمه او كلمتنان من الكلمات المهمة التى تستهدفها وقم بتكرار هذه الكلمه اكثر من مرة ولكن قم باستخدام التكرار المستحب
ولا مانع من التركيز على الكلمات المهمة الاخرى ايضا ولكن اجعل تكرارك للكلمات الاكثر اهمية اكثر من غيرها من الكلمات

- عند وضع روابط بالصفحة قم بأستخدام الانكور تكست اى تقوم باستخدام كلمات او جملة للرابط تريد استهدافها فى الصفحة صاحبة الرابط ولا تستخدم كلمه اضغط هنا او كلمه اقرأ المزيد

- تأكد من وجود جميع روابط صفحات موقعك بالصفحة الرئيسية وايضا ضع رابط للصفحة الرئيسية بداخل كل صفحة من صفحات موقعك

- حاول الا تزيد حجم الصفحة الواحده عن 100 ك ب

تذكر ان الصفحة الرئيسية فى موقعك هى اهم صفحة بالموقع
اذا قمت بأختياركلمات مفتاحية مهمة بتركيز شديد ووضعها فى صفحتك الرئيسية عدة مرات فان محركات البحث سوف تشعر بذلك وتقوم بأرشفتها وفقا لذلك مما يؤدى الى ظهورك فى ترتيب محركات البحث بتلك الكلمات التى اخترتها بعناية وتركيز مما يؤدى فى النهاية الى رفع ترتيب موقعك فى جوجل وفى محركات البحث

- يجب ان لا تقل عدد الكلمات فى الصفحة الرئيسية عن 300 الى 400 كلمة وان تكون الكلمات مترابطة وذات تأثير على محركات البحث لرفع ترتيب الموقع

ولكن اذا تم اعداد موقعك بنجاح وتهيئتة لصداقة محركات البحث وتم رفع ترتيب موقعك بنجاح
فهل موقعك ناجح من وجهة نظر الزوار ؟

فتذكر دائما انه لا فاءدة من ظهورك فى النتائج المتقدمة فى جوجل او محركات البحث عامة ، ثم يدخل الناس الى موقعك ويخرجون منة دون ان يستفادوا ودون ان تستفاد

البيج رانك

البيج رنك هو مقياس يستخدمة جوجل ، وهو يبين قوة المواقع ، وهو عبارة عن ترقيم او تقيم من 1 الى 10 وكلما زاد البيج رانك دل ذلك على قوة موقعك فى محركات البحث وظهور موقعك فى الصفحات الاولى ، ولكن ، البيج رينك كان يأخذ به كمقياس قوى لترتيب نتائج البحث ، ولكنة الان اصبح يساهم فى سرعة الارشفة فقط ،

اذا كنت تمتلك موقع ذات بيج رينك عالى وليكن 5 ، حين تنشىء صفحة جديدة فى موقعك فانها لن تأخذ وقت كبير حتى تظهر فى نتائج البحث الاولى ، وسوف تسبق هذه الصفحة صفحات اخرى اقدم منها فى العمر وذلك بسبب ان البيج رانك يعتبر الان مقدار ثقة جوجل فى موقعك وعلى ان الكلمات الرئيسية بموقعك ذات شفافية وتدل بالفعل على ما تحتوية صفحات موقعك.

يقوم جوجل بتغير البيج رانك للمواقع كل 3 شهور تقريبا ، اما ان ترى موقع اخذ بيج رانك عالى حينها او يأخذ بيج رانك اقل

متى يأخذ الموقع بيج رانك أعلى عند التصنيف الجديد ؟
بفرض ان جوجل حدد اليوم ان موقعى ذات بيج رينك 3 مثلا ، وان البيج رينك هذا لن يتغير الا بعد 3 شهور ، خلال تلك الشهور تم تحسين الموقع وزيادة عدد الصفحات ، وزيادة عدد الروابط الداخلية والخارجية ، وزيادة عدد الزوار بالفعل ... الى غير ذلك ، فان من المتوقع ان يحصل موقعك على بيج رينك عالى .

متى يأخذ الموقع بيج رانك اقل ؟
يأخذ موقعك بيج رينك اقل فى التصنيف التالى اذا تم حذف صفحات مهمه كانت تاتى بزوار الى موقعك ، او بتقليل الروابط الداخلية بدلا من زيادتها

لماذا تأخذ الصفحة الرئيسية فى موقعك بيج رنك اعلى من الصفحات الداخلية ؟
وذلك لان جميع الصفحات الداخلية بها روابط للصفحة الرئيسية
بمعنى انه حين تكون فى اى صفحة داخلية فى موقعك ، فانك تستطيع ان تذهب الى الصفحة الرئيسية بكل بساطة
لذلك يصنفها جوجل على انها صفحة مهمه
وكلما وجدت روابط اخرى لصفحه اخرى بكثرة ، دل ذلك على اهميتها ، ويتم اعطائها بيج رانك عالى

ولكن لابد ان تعلم شىء مهم جدا
وهو ان جوجل مهما اعطت من تصريحات وتوصيات تخص البيج رانك او غيرة فى مجال السيو ، فانها لن تعطى اى من اسرارها او اللوغريتمات التى تستخدمها.

اذا فكر للحظه ؟ لماذا تفعل جوجل كل هذا ؟
بالطبع لتوفير خدمة افضل ونتائج بحث ذات قيمه لمستخدمين الانترنت

اذا
فالحل الامثل للوصول الى صداقة جوجل ومحركات البحث الاخرى ، هى الاهتمام بالزوار فى المقام الاول ، وليس الاهتمام بمتى سأظهر فى النتائج المتقدمة
اذا قمت بالاهتمام بالمحتوى وما تقوم بتقديمة داخل موقعك ، واذا قمت بتوفير كل ما يتمناه الزائر من سلع او خدمات او معلومات او غيرة ، اذا سوف تصل الى صداقة جوجل بكل بساطة

كيفية اختيار الكلمات المفتاحية

كيفية اختيار الكلمات الرئيسية لصفحات الموقع ، وكيفية استهداف الزوار وكيف ان الكلمات الرئيسية وكيفية اختيارها يؤثر على حجم مبيعات الشركة او الموقع

الكثير من اصحاب المواقع البيعيه يسعون وراء احتلال قمة محركات البحث خاصة محرك البحث جوجل فى كلمة واحده مثل – سيارة – حذاء – سياحة – عقارات – الخ من الكلمات الرئيسية التى يعتبرها اصحاب المواقع بأنها سوف تدر عليه زائرين بالملايين مما يزيد الدخل
ولكن ...
ما لا يعرفونه انها عمليه عكسية ... فما فائدة الملايين من الزائرين الى موقعك الالكترونى بدون دخل يعد اليك فى النهايه من تلك الزيارات ؟

اريدك ان تفكر للحظات
اذا كنت تمتلك شركة عقارات ولها موقع ، فمن الطبع اهم الكلمات التى تظن انها مهمه لك هى كلمة عقارات او كلمة شقق وغيرها .

تخيل نفسك تريد شراء عقار فى مصر محافظة البحر الاحمر مثلا او فى الغردقة بالاخص
بالطبع الكثير سوف يبحثون عن كلمه عقارات
سوف تأتى نتائج البحث لك بملايين من المواقع التى تحتوى على تلك الكلمة ، منها ما هو يختص ببيع العقارات ومنها ما هو منتدى يتحدث عن العقارات وبيعها وشرائها بوجة عام

من الطبيعى انك سوف تتجه الى محرك البحث وتقوم بتخصيص نتيجة البحث مرة اخرى ولتكن عقارات مصر

جميل ، لقد وجدت الصفحات التى تتحدث عن العقارات المصرية، ولكن من الطبيعى ان من يريد الشراء لدية تخطيطات عن الشراء فى محافظة بعينها
اذا سوف يقوم بالتخصيص اكتر من ذلك ، الى ان يصل عقارات الغردقة مثلا، وهنا نجد انه بالفعل حصل على الصفحات والمواقع التى بها عقارات تباع فى مدينة الغردقة

الفرق بين الكلمات العامه والتخصيص
الفرق بين الكلمات العامة والتخصيص هو ان الكلمات الرئيسية العامة وتكون من كلمة واحده تصف المنتج عليها ازدحام شديد ومن يحتلها يستطيع جلب زائرين بالملايين

ولكن اذا نظرنا الى الكلمات ذات التخصص فانها لن تأتى بالعدد الكثير من الزوار ولكنها تأتى بالاموال والربح لان حينها تكون قد قمت باستهداف فئه معينه تعرف ماذا تريد ، فئه لا تريد معلومات ولكن تريد الشراء بالفعل

بمعنى أدق : قم باستهداف فئة من الناس تخطط للشراء الفعلى او لديها خطة عن ماذا تبحث وماذا تريد .

تستطيع معرفة اهم الكلمات التى تخص موقعك والتى تستهدف منطقة او بلد معينة من خلال :
https://adwords.google.com/select/KeywordToolExternal

كيفية وضع محتوى الصفحة بما يتماثل مع محركات البحث

محتوى الصفحة من اهم ما ينظر اليه محرك البحث ، لذلك ركز على استخدام الكلمات المهمه التى تستهدفها وتحس انها مهمه ، ويستخدمها الاشخاص فى البحث
قم بخلق ترابط بين الكلمات ، واعرف شىء مهم :
ان محركات البحث والعناكب التى تقوم بأرشفة موقعك ، ما هى الا أله ، كل ما تفعله هو المقارنة بين الكلمات المفتاحيه او الدليلية فى اكواد الميتا تاج وبين محتوى صفحتك .
وايضا حينما يبحث شخص عن شىء ما ، يقوم بمطابقة ما يبحث عنه الشخص بين المواقع ، ويقوم بجلب اهم النتائج التى يراها .

- لابد ان يكون محتوى صفحات موقعك به بعض النقاط المهمه
- حاول ان تأتى بمحتوى وموضوع مميز يهم الباحثين ومستخدمى محركات البحث .
- ابتعد كل البعد عن النسخ واللصق من المواقع الاخرى ، فاذا قمت بنقل محتوى الصفحة من مواقع اخرى فانة سيكون بغير فائدة ، ولن يساعد فى الظهور بمحركات البحث او فى النتائج المتقدمة .
- استخدام الكلمات المهمه فى بداية الصفحة واعطائها
Code H1
- حاول استخدام الكلمات التى من المتوقع ان يستخدمها الزائرين فى محركات البحث .
الى غيرها من الكلمات الرئيسية المهمه التى تتوافق مع عنوان صفحتك ، وذلك لان جوجل سوف يقوم بمطابقة عنوان صفحتك مع محتوى الصفحة ليتأكد انه يتحدث عن نفس الموضوع

تستطيع وضع الكلمات التى استخدمتها فى كود الميتا تاج وخاصة فى العنوان ، تستطيع ان تستخدم نفس الجمله كعنوان رئيسى تبدا بها صفحتك طالما انك تراها كلمات مهمه لموقعك

تستطيع الان محركات البحث المطابقة بين الكلمات ، اى ان كلمه موبايل تعرف انها جوال ايضا
ولكن تستطيع استخدام الكلمتين فى نفس الموقع ولكن كل كلمة فى صفحة مختلفة .
اى تستطيع التركيز فى صفحة فى موقعك على كلمة موبايل ، وتركز عليها فى الميتا تاج ومحتوى هذه الصفحة ، وفى صفحة اخرى فى موقعك تركز على كلمة جوال ايضا فى الميتا تاج وفى محتوى الصفحة .

- ابتعد كل البعد ايضا عن خداع محركات البحث ، فالبعض يقوم بكتابه كلمات داخل الصفحة ويعطيها نفس درجة لون خلفيه الصفحة بحيث لا يراها ، حين تكتشف محركات البحث هذه الخدعه او غيرها من الخدع المعروفة او المبتكرة فانها ستبعدك عن المنافسة وايضا لن تثق بموقعك بعد ذلك .

شىء اخر مهم جدا ، وهو ان جوجل يستطيع ان يحسب المدة التى قضاها الزائرين فى موقعك ، وحساب عدد الروابط التى ضغط عليها الزائرين داخل موقعك لمشاهدة صفحات اخرى فى موقعك ، فكلما زاد وقت الزائرين داخل موقعك فى قرائة مواضيعة ، كلما دل ذلك على ان محتوى موقعك جيد وان موقعك يقدم خدمة مميزة يستفيد منها الزائرين ، وايضا حينها سوف تتقدم فى نتائج البحث .

- اجعل موقعك سهل التصفح وقم بوضع روابط للمواضيع والصفحات الاخرى التى تراها انها تهم قارىء مقال الصفحة

- لابد من جعل صفحات موقعك متناسقة ، فالموقع مثل الفترينا بالمحلات ، اذا احسنت عرض سلعتك ، فانك ستجلب زبائن كثيرين لمحلك ، فما احساسك حينما تدخل محل لشراء بعض المستلزمات ووجدت هذا المحل غير منظم وبغير جماليات بسيطة جذابة ، بالطبع لن يشجعك على الشراء، ولكن العكس سوف يحدث اذا دخلت لمحل لتشترى مستلزماتك ووجدت هذا المحل يعرض السلعه بشكل جميل ورائع ، وايضا المحل نظيف ذو تنسيق فى كل شىء .

رقصة جوجل

تقوم جوجل بالتعديل كل فتره فى لوغاريتماتها وفى تحديد بيج رانك المواقع المختلفة ، واعادة النظر فى المواقع التى قامت بأرشفتها من قبل ، هذه الفترة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن الثلاثة شهور فى الغالب ، وفى بعض الاحيان تصل الى ستة شهور وهذا نادرا جدا ولم يحدث الا مرة واحده فقط .
وفى خلال فترة التحديث هذه ، يحدث شىء فى نتائج البحث لدى جوجل ، يسمى برقصة جوجل .

رقصة جوجل نلاحظها دائما فى الثلث الاخير من كل شهر .
وهى عبارة عن عدم ثبات فى نتائج البحث ، مثلا ، اذا كان موقعك يحتل الصدارة فى كلمة معينة ، ففى خلال تلك الفترة من الممكن ان لا تجد موقعك فى الصدارة بنفس الكلمة فى هذا الوقت ، الى ان تنتهى تلك الفترة ويتم تقييم موقعك مرة اخرى .

جوجل تمتلك اثنين من الملقمات او السيرفرات ، التى تستخدمها ايضا للقيام بعمليات البحث ، وتحدث للملقمين الاخرين ايضا رقصة جوجل اثناء عملية التعديل فى اللوغاريتمات ، السيرفرين الاخرين هما :

www2.google.com
www3.google.com

الروابط الخارجية واهميتها بالنسبة لموقعك

تعتبر الروابط الخارجية مقياس يستخدمه جوجل لحساب مقدار ومدى شعبية موقعك على شبكة الانترنت ، فهى كالاصوات فى الانتخابات .

كلما زادت الروابط الخارجية لموقعك ، كلما زادت شعبية موقعك فى نظر جوجل .
وكلما وضعت رابط لموقعك فى موقع اقوى منك يؤدى الى رفع ترتيبك ويعتبر تصويت رائع لشعبية موقعك .
ولكن كن حذر ولا تستخدم البرامج التى تقوم باضافة موقعك فى لحظات فى مئات المواقع الاخرى
فجوجل لدية القدرة على معرفه متى تم وضع هذا الرابط .
لذلك اذا كنت تقوم بهذه العملية يدويا بنفسك لا تقوم بوضع روابط فى مواقع مختلفة يفرق بينها وقت زمنى صغير .
فالموضوع ليس بالكم ، ولكن بالكيف .

ما هى لوغاريتمات محركات البحث ؟

كل محرك بحث يستخدم لوغريتمات خاصة به ، هذه اللوغاريتمات عبارة عن الصيغه التى يستخدمها محرك البحث فى تقييم صفحات الويب وتحديد اهميتها وقيمتها عند الزحف عليها وادراجها ضمن نتائج البحث لديها ، وهى تستخدم فى ذلك ما يعرف بالعناكب ، والعناكب عبارة عن روبوت يقوم بجلب واستعراض كل هذه الصفحان بنتائج محركات البحث .

لوغاريتمات جوجل هى المفتاح :
جوجل لديها درجة عاليه من التكنولوجيا والتطور الشامل والمستمر ، وهى تستخدم مجموعه من ادوات البحث التى تمكن المستخدميين من الوصول بسهوله الى مجموعة متنوعه من المعلومات على شبكة الانترنت .
اهمها هو البيج رانك

يمكن لمستخدمين جوجل تصفح مواقع الانترنت والوصول الى المعلومات بلغات مختلفه ، واستخدام خرائط جوجل ، ومعرفة اسعار الاسهم وقراءة الاخبار والمزيد من الخدمات التى تقدمها جوجل لمستخدميها .

تعد لوغريتمات جوجل اصعب لوغاريتمات مقارنة بمحركات البحث الاخرى ، وهى تعتبر المفتاح لجميع محركات البحث الاخرى

كيفية اضافة الموقع لمحركات البحث

هذا القسم سوف يظهر لك كيفية اضافة موقع لمحركات البحث ، كجوجل ، وياهو ، وبينج ، واضافته ايضا الى اكبر الادله بقدر كبير من الكفاءة

كن حذرا : من الشركات التى تحاول اقناعك باضافة موقعك اليا الى مئات محركات البحث بانواعها المختلفة ، فهذا وعد خاطىء يؤدى الى حجب موقعك من محركات البحث
أفضل طريقة لاضافة موقعك لمحركات البحث والادلة المختلفة : هى ان تقوم بتلك الخطوة يدويا

كن مستعدا
قبل القيام بعملية اضافة الموقع لمحركات البحث ، يجب اولا ان تتاكد ان موقعك كامل ولا يوجد به اى صفحات غير مكتملة ، وتأكد من :
- محتوى الصفحات
- الاخطاء الاملائية
- اكواد الميتا تاج
- الروابط الداخلية لموقعك
- بيانات الاتصال بك
- خريطة الموقع لمحركات البحث
- خريطة الموقع لزوار الموقع
- ملفات الروبوت
- جميع الصور داخل الموقع منضبطه وتظهر بشكل سليم
- وجود الوسم الخاص بالصور
: كيفية اضافة الموقع فى جوجل

اذهب الى تلك الصفحة
http://www.google.com/addurl/
اكتب اسم موقعك فى الخانة الاولى .
اكتب تعليق عن موقعك فى الخانة الثانية ، ويفضل ان يكون التعليف متضمن كلمات بحث تريد استهدافها
اكتب حروف التأكيد التى تظهر فى الصورة فى الخانة الثالثة
اضغط على Add URL
انتهت عملية الاضافة يدويا بنجاح فى جوجل

: كيفية اضافة الموقع فى ياهو
اذهب الى تلك الصفحة
http://siteexplorer.search.yahoo.com/submit
ثم اختار
Submit a website or webpage
ثم ادخل رابط موقع
ثم اضغط على
Submit URL
انتهت عملية الاضافة يدويا بنجاح فى ياهو
: كيفية اضافة الموقع فى بينج او الهوتميل

اذهب الى تلك الصفحة
http://bing.com/docs/submit.aspx
ادخل رمز التأكيد الذى يوجد بالصورة واسم موقعك
ثم اضغط
Submit URL
انتهت عملية الاضافة يدويا بنجاح فى بينج

بعد الاضافه فى محركات البحث الكبيرة مثل جوجل وياهو وبينج ، تأتى لك رسالة تفيد بأنه تمت عملية الاضافة بنجاح وان عملية ارشفة الموقع تستغرق ايام لاتمامها ، وانها لا تضمن بعد اتمام عملية الارشفه لموقعك الظهور فى النتائج المتقدمة
اذا تم اعداد موقعك جيدا سوف تحتل اعلى النتائج بمحركات البحث وسوف تحصل على زيارت كثيرة لموقعك

ما هى الخطة التى سوف تتبعها لتهيئة الموقع لمحركات البحث ؟

المختصيين بمجال التسويق الاليكترونى وتهيئة المواقع لمحركات البحث بحاجة الى اتخاذ وتطبيق اسالبيب التقنية الحديثة على شبكة الانترنت ، والمتابعة المستمرة لكل ما هو جديد فى التكنولوجيا ، ويجب اولا :
توضيح الهدف .
تحديد ودراسة خصائص وسلوك الزائر .
وضع خطة مرنة قابلة للتغيير المستمر وفقا للمتطلبات ، للوصول بها الى الخطة الامثل .
اقرأ اهم نصائح السيو

خطة التسويق الاليكترونى وتهيئة الموقع لمحركات البحث يجب ان تتوفق مع الميزانية وذلك للحصول على نتائج فعالة بأفضل تكلفة

قد تكون المنافسة كبيرة فى مجال موقعك ، مما بتطلب انفاق اكثر على الاعلانات وتهيئة الموقع بالطرق المختلفة والاشتراك فى الادلة المدفوعة وغيرها ، لذلك انت فى حاجه الى ان تحدد
كم تريد ان تنفق على هذا النشاط ؟

اذا كانت الميزانية محدودة ، فيجب ترتيب الاولويات والاهتمامات للحصول على افضل النتائج من جهود محدوده ولكن مركزة ، والعمل تحت منظور
" انفاق دولار مقابل حساب العائد من هذا الدولار لمنشأتك "

كيفية زيادة عدد زوار الموقع او المنتدى

ثلاثه طرق تؤدى الى وصول الزائرين الى موقعك

يتسائل الكثير من الناس عن كيفية زيادة عدد زوار موقعه او زيادة عدد زوار المنتدى وهم لا يعرفون من اين يأتى الزائرين ، كل ما يعرفونة هو كلمة تسمى سيو ولكن لا يعرفون ما معناها وكيف تساعد عمليات السيو فى زيادة اعداد زوار الموقع او المنتدى ، يسمعون كلام فى منتديات اخرى تتحدث عن عمليات السيو وطرق اشهار الموقع كما يطلقون على عمليات السيو، يحاولون ويجدون عدم وجود نتائج وعدم وجود زياده فى عدد الزوار

عندما يريد شخص ما العصور على موقع معين بغرض الاستفادة من المعلومات التى يقدمها ، او بغرض عملية الشراء ، فانه يصل الى ذلك الموقع عن طريق 3 طرق :
- الطريق الاول : وهو ان يجد الموقع عبر محركات البحث وبأستخدام جوجل او ياهو او غيرهم فى البحث
- الطريق الثانى : عن طريق الاعلانات الموجودة لموقعك فى مواقع اخرى المجانيه منها والمدفوعه
- الطريق الثالث : يصل الى الموقع عن طريق ترشيح صديق له لهذا الموقع ، او قراءة مقالات تتحدث عن موقعك وخدمتك

ومما لا شك فيه ان الطريق الاول هو افضل الطرق وانجحها ، اى استخدام محركات البحث والعمل على تهيئة الموقع ليحتل اعلى ترتيب بجوجل
فــا 90 % من الاشخاص الذين يستخدمون الانترنت ، يستخدمون محركات البحث للوصول الى المواقع ،
وفقط 10 % يستخدمون الطرق الاخرى للوصول الى المواقع والمعلومات والسلع عبر الانترنت

ولو فكرت للحظة سوف تجد ان 90 % و 10 % كلاهما يستخدم محركات البحث
بمعنى ان المستخدم يقوم باستخدام محرك البحث وهنا يحدث احتمالين
الاول : ان يجد موقعك فى المراتب الاولى بنتائج البحث
الثانى : وهو ان يجد مواقع اخر فى المراتب المتقدم ويجده اعلان او مقال لموقعك

ففى الحالتين وصل الى موقعك عن طريق محركات البحث بطريق مباشر او غير مباشر

وسوف تتعلم مع الوقت كيف تستطيع اظهار موقعك فى النتائج المتقدمة بكلمات مفتاحيه خاصة بموقعك ، واستهداف فكر اخر من المستخدمين عن طريق استهداف كلمات بحث اخرى عن طريق التسويق الاليكترونى .

فعمليات السيو فى حاجه دائمه ومستمره الى عمليات وانشطة التسويق الاليكترونى

وفى الحقيقه فان استخدام محركات البحث أفضل بكثير عن غيرها من الوسائل الاخرى فى زيادة معدل المرور الى الموقع ، فكثير من اصحاب الاعمال والمواقع والشركات الكبرى يفضلون استخدام تقنيات محركات البحث عن استخدام غيرها من الاساليب الاخرى مثل القوائم البريديه والمقالات والاعلانات فى المواقع الاخرى والاعلان لدى جوجل وهو الاعلان لكل نقره
Pay Per Click او PPC
نصيحة لزيادة عدد زوار موقعك او منتداك

بجانب اهتمامك بتهيئة الموقع لمحركات البحث ، حاول وضع اعلانات فى اشهر المواقع الاخرى ، فاعلم ان السيو بدون تسويق اليكترونى فرص نجاحها ضعيف ، وان عمليات التسويق الاليكترونى جزء لا يتجزء من عمليات السيو وتهيئة الموقع وزيادة شعبيتة وعدد زوارة

ماذا تعنى كلمة سيو وما الفرق بينها وبين اشهار المواقع او المنتدى

معنى السيو او تهيئة الموقع لجوجل ومحركات البحث
Search Engine Optimization or SEO

وهى تهيئه الموقع لمحركات البحث او بمعنى اخر الطريق الى اهم عشر نتائج بمحركات البحث مثل جوجل وياهو وغيرهما من محركات البحث التى يستخدمها مستخدمى الانترنت للوصول الى المواقع الاخرى بغرض الشراء او الحصول على المعلومات .

تهيئة الموقع لمحركات البحث جزء مهم جدا من عمليات التسويق الاليكترونى

يوجد تعريف شائع بين العرب عن عمليات السيو و علم السيو انه عملية اشهار الموقع او اشهار المنتدى ، ولكن هذا التعريف خاطىء .
ماذا تعنى كلمة اشهار المواقع او المنتديات

السيو ليست عملية اشهار او انتشار الموقع لان لفظ اشهار او انتشار يطلق على المنتج او السلعة او الموقع عندما يتم اشهارة بطرق اخرى مثل الاعلانات والدعايه المدفوعه ولكن السيو يعنى صداقة الموقع لمحركات البحث ، بحيث يأخذ الثقة من محركات البحث انه يقدم شىء مفيد بالفعل للزوار ويحتل المراكز الاولى فى محركات البحث .

وصداقة محركات البحث لها قواعد واساسيات يستطيع اى فرد ان يعد موقعه لمحركات البحث اذا قرأ وتابع اخر الاخبار التى تخص محركات البحث اول بأول وان يتوقع ، لان مهما اصدرت جوجل من نشرات ونصائح لمديرى المواقع للتحسين من مواقعهم فأنها لن ولم تفصح عن كل شىء ، لذلك لابد من

المتابعه الجيده والمستمرة لاخبار محركات البحث
الالمام بكل الادوات المساعده لتحسين الموقع فى جوجل ومحركات البحث الاخرى
معرفة الشروط الواجب تطبيقها فى الموقع
التطوير المستمر لخدمة الزوار فى المقام الاول
الى غيرها من الشروط التى تضعك على طريق قمة نتائج محركات البحث .


ملحوظة : جوجل تقوم كل 3 شهور تقريبا بالتغيير فى اللوغريتمات التى تستخدمها لترتيب المواقع ، لذلك يجب ان تكون متابع جيد ومتوقع جيد لكى لا تخسر النتائج التى وصلت اليها وتجد موقعك بعد ان كان يحتل الصدارة فى كلمة معينة اصبح الان غير موجود بهذه الكلمة

كيفية الوصول الى قمة النتائج فى محرجات البحث مثل جوجل وياهو وغيرهما :
للوصول الى قمة النتائج ، يوجد طريقين
الاول : مجانى
الثانى : غير مجانى

الاول : وهو عن طريق تهيئه موقعك لمحركات البحث عن طريق استخدام اساليب وعمليات السيو واختيار الكلمات المناسبة واعداد صفحات موقعك بما يتماشى مع قواعد محركات البحث مثل جوجل وياهو وغيرهما

الثانى : عن طريق الدفع لجوجل للظهور فى الصفحه الاولى فى الكلمات التى تختارها او ما يعرف بأسم
Google Adwords