الخميس، 12 يناير 2012

24 نصيحة لتصمم موقعاً جيداً على الشبكة؟

أصبحنا في عصر لا يمكن الاستغناء فيه عن وجود تمثيل جيد لشركتك على الانترنت حتى لو لم تكن التجارة الالكترونية جزءا من نشاطك! ذلك أولاً بسبب سهولة إنشاء المواقع الالكترونية و أيضاً بسبب كون المواقع الالكترونية هي في النهاية نوع آخر من الدعاية والتي يمكن كذلك أن نصنفها على أنها نوع اقتصادي من الدعاية في سوق لا حدود فيه للزمان أو المكان. أيضاً لا يمكن لأحد أن يتجاهل حقيقة أن الانترنت أصبح منافساً حقيقياً للسوق التقليدي وأن المبيعات على الشبكة في ازدياد مع مرور الوقت. في هذا المقال نعطي بعض النصائح التي يمكنها أن تجعل لموقعك بريقاً والتي يمكنها أن تحسن من كثافة الحركة على الموقع وتزيد من مصداقيتك وبالتالي من مبيعاتك.

· أولاً لا تستخدم المواقع المجانية والتي تتيح لك المساحة على موقعها ومقابل أن تستضيف الإعلانات على موقعك. بما يوازي 10-15 دولاراً في الشهر أو أقل يمكنك أن تحصل على نطاقك الخاص .com مع مساحة تخرين غير محدودة و العديد من عناوين البريد الالكتروني علي نفس النطاق.

· اختر اسماً سهل الحفظ

· اختر اسماً سهل النطق لأن أفضل وسائل التسويق هي الـ word of mouth .

· قم بدراسة مواقع المنافسين وتعرف على أهم نقاط القوة والضعف لديهم.

· لا تسرف في استخدام الألوان ويكفي أن تستخدم لونين رئيسيين للموقع. تذكر أن أهم المواقع على الشبكة والتي يرتادها الملايين شهرياً شديدة البساطة في التصميم.

· لا تسرف في استخدام الرسوم واستخدمها فقط عند الضرورة.

· لا تستخدم الرسوم المتحركة أو ما يسمى animation لأنها قد تكون لطيفة في المرة الأولى ولكنها قد تثير الملل فيما بعد كما أنها تسبب تأخيراً في تحميل الصفحة يكون تأثيره السلبي أكبر من التأثير الإيجابي الذي يمكن للرسوم أن تضيفه.

· اجعل الموقع سهل التصفح واجعل ترتيب الصفحات ترتيباً منطقياً.

· تأكد من خلو الموقع من الأخطاء الإملائية فهي تهدم كل ما تم بناؤه.

· تأكد من أن الروابط hyperlinks كلها موصولة وليس هناك أية مشكلات في التصفح

· تأكد من عدم اختلال بناء الصفحات في الشاشات القياسية المعروفة مثل 800x600 أو 1280x1024 .

· لا تبالغ في ملأ الصفحة الرئيسية حتى لا يتكاسل المتصفح عن القراءة.

· الانترنت هو سوق إلا أن الزمان والمكان ممتدين فلا تبالغ في استخدام كلمات شديدة التعقيد واستخدم اللغة الدارجة المفهومة للناس.

· الناس يحبون الأشياء المجانية: يمكنك أن تعطيهم بعض المعلومات أو المقالات المجانية.

· اجعل الصفحات صغيرة الحجم سهلة التحميل.

· اجعل الوصول إليك متاحاً واجعل عنوانك الالكتروني في مكان واضح.

· يجب أن ترد على أي رسالة ترد إليك من المتصفحين وإن لم يتيسر ذلك فلابد من استخدام الرد الأوتوماتيكي على الأقل لشكر المتصفح على التواصل مع الموقع – بالطبع مع وجود الكثير من التحفظات على استخدام الرد الأوتوماتيكي .

· قم بسؤال المتصفحين عن رأيهم في موقعك.

· اكتب المحتويات بالعربية والانجليزية كلما أمكن.

· لا تجعل رسائلك الالكترونية للعملاء تبدو كالرسائل الرخيصة غير المرغوب فيها spam. والتزم برغبة المتلقي إذا لم يرغب في الحصول على رسائلك مجدداً.

· عندما تكتب أي محتوى للموقع لا تنشره فوراً بل انتظر لعدة أيام لأنك ستقوم بالكثير من التحسينات عندما تقرأه مجدداً.

· استخدم الخطوط المعروفة مثل Arial و Times New Roman وغيرها من الخطوط الشهيرة أما بالنسبة لحجم الخط فضل أن يكون بين 8 و 12 نقطة.

· في شبكة الانترنت لا يوجد شيء قياسي وبالتالي لا يوجد مرجع ثابت عن الخطأ والصواب في تصميم المواقع فقط يوجد تحديث مستمر لمواكبة التطورات في نظرة المتصفحين.

· لا تترك الموقع دون تطوير أو تحديث لفترة طويلة.

الحقيقة أنه يمكن لأي واحد ذا خلفية بسيطة عن الانترنت والحواسيب أن ينشئ موقعاً في بضعة دقائق ولكن الصعوبة الحقيقية تكمن في إنشاء موقع ذا تصميم جيد وذوق رفيع ومصداقية حتى يشجع المتصفح على البقاء وبالتالي يزيد من فرصة البيع. إذا أخذت تلك الأفكار في الحسبان فلابد أنها ستصنع فرقاً.

تذكر دائماً أن الانترنت يمنحك فرصة لا تتكرر لتجعل شركتك تبدو كالشركات الضخمة متعددة الجنسيات!

الدعاية والإعلان على شبكة الإنترنت e-Marketing

إذا عرفت أن أكثر من 20 مليوناً من متحدثي اللغة العربية يجوبون الإنترنت فلا شك أنك ستلاحظ مدى النفاذ الذي يمكنك أن تحققه من خلال الشبكة فبأقل التكاليف يمكنك أن تصل إلى عميلك المحتمل في المغرب أو الإمارات العربية المتحدة أو السعودية أو مصر دون قيود. كذلك إذا عرفت أن عدد مستخدمي وسائل الدفع الإلكتروني في ازدياد لزادت كذلك رغبتك في الحضور من خلال الشبكة فلم يعد المستهلكون يخشون استخدام بطاقاتهم الائتمانية على الشبكة كما كان الحال قبل بضع سنوات كما أن الوعي بجرائم الشبكة قلل كثيراً من مخاطرها على المستخدمين.

أهم ما يميز الإعلان عبر الشبكة هو قدرتك الفائقة على التحكم في ميزانيتك وكذلك قدرتك الفائقة على تحديد زوارك وكيف وصلوا من أين هم وكيف وصلوا إلى موقعك وكيف تصرفوا خلال زيارتهم للموقع.

الإعلان عبر الشبكة يكون إما في صيغة نصية أو صورة أو فيديو وهناك اختياران لطريقة دفع الإعلانات في المواقع المستضيفة وهي:

الدفع مقابل عدد مرات الظهور PPM Pay Per Thousand Impressions و هنا يدفع المعلن نظير عدد المرات التي ظهر فيها الإعلان
الدفع مقابل عدد النقرات PPC Pay Per Click وباستخدام هذه الطريقة يدفع المعلن فقط نظير عدد النقرات على الإعلان وليس على عدد مرات الظهور

توفر شركات الإعلان للمعلنين مرونة شديدة في تحديد ميزانية يومية أو أسبوعية للإعلان بحيث لا يتم تخطيها ومن أشهر شركات الإعلان على الإنترنت شركات جوجل من خلال منتجها آد سينس Google Adsense و ياهوو Yahoo و مايكروسوفت MSN و هناك أيضاً Adbrite.

يمكنك أن تتحكم في ظهور إعلانك بحيث يظهر الإعلان فقط إذا احتوى الموقع على كلمات معينة وبالتالي تضمن أن يكون ظهور إعلانك في المكان المناسب وبجانب المحتوى المناسب.

هذه ليست الطريقة الوحيدة للإعلان على الانترنت فهناك رسائل البريد الإلكتروني وهي طريقة شديدة الفعالية على المدى القصير لأنها تنتج زيارات كثيرة للموقع مباشرة بعد الإعلان لكن البريد الإلكتروني لا يكون فعالاً على المدى البعيد إلا من خلال إرسال البريد للعملاء بصورة دورية.

كذلك يمكنك تتبادل الروابط مع مواقع ذات محتوى مشابه وذات التصنيف المتقارب بما يسمح لمتصفحي الموقعين بالانتقال بينهما.

من المهم كذلك أن تحسن من مستوى موقعك ومستوى قبوله لدي الزوار

المزيج التسويقي Marketing Mix

المزيج التسويقي يسمي في اللغة الإنجليزية Marketing Mix ويتكون من أربعة أو خمسة مكونات تعرف بـ 4P’s وأحياناً 5P .

Product المنتج
Price السعر
Place المكان
Promotion الدعاية
People خدمة العملاء – وقد أضيفت من قبل بعض المسوقين باعتبار أهمية خدمة العملاء في العملية التسويقية

يستخدم المزيج التسويقي لصناعة القرارات التسويقية مثل تحديد المنتج ومواصفاته وسعره وقنوات البيع وطرق الإشهار وأنواع الدعاية وغيرها من القرارات التي يمكن للمسوق أن يتحكم فيها بحيث يستطيع تلبية متطلبات العملاء ومن ثم النفاذ إلى السوق بفعالية.
المنتج

المنتج هو السلعة أو الخدمة المقدمة للمستهلك وكأحد عناصر المزيج التسويقي فهو المنتج وكل ما يتعلق به مثل وظائف المنتج وشكله و تغليفه و تعليبه و الضمان الذي يسري عليه وخدمات ما بعد البيع. تلك هي العناصر المرتبطة بالمنتج والتي يمكن للمسوق أن يتحكم فيها. كذلك فإن البعض يعتبرون أن العلامة التجارية بصورة عامة أحد عناصر المنتج وذلك لأن تغيير عناصر المنتج يغير صورة العلامة التجارية. على سبيل المثال إعطاء المشتري ضمان 3 سنوات يساهم في إعطاء صورة إيجابية للعلامة التجارية وهذا ما يجعل العلامة التجارية تتأثر كثيراً بالقرارات التسويقية المرتبطة بالمنتج.
السعر

السعر هو ثاني عنصر في المزيج التسويقي حيث يمكن للمسوق تحديد السعر النهائي للمنتج وهامش الربح و الحسومات (الخصومات) المعطاة للعملاء في حالة شراء الكميات.
المكان

المكان يقصد به هنا قنوات البيع مثل المحال التجارية التي تقوم ببيع المنتج و الوكلاء ومتطلبات التخزين وخدمة التوصيل للمنزل وغيرها من العناصر التي تتعلق بكيفية وصول المنتج للمستهلك.
الدعاية

يقصد بالدعاية هنا طريقة إشهار المنتج وكيفية تعريف العملاء به والعلاقات العامة. وهنا يحدد المسوق القنوات الإعلامية المستخدمة للإعلان عن المنتج مثل الصحف أو الراديو والميزانية المخصصة لذلك. برامج ولاء العملاء أيضاً تندرج في المزيج التسويقي كأحد العناصر الدعاية والإعلان.
خدمة العملاء

تم إضافة خدمة العملاء لاحقاً لتكون العنصر الخامس في المزيج التسويقي وهي كل ما يتعلق بالتعامل المباشر مع العملاء مثل خدمة العملاء في منافذ البيع أو خدمة العملاء عن طريق الهاتف.

الدعاية والإعلان الفعال

لكي تحصل من الدعاية و الإعلان على التأثير المطلوب والنتيجة المرجوة لا بد كل من توفير بعض الشروط في حملتك الإعلانية. عليك أن توصل رسالتك الإعلانية بقوة وبثقة وبسرعة وكذلك لا بد من التكرار الذي يرفع من أسهم علامتك الجارية ويعطي الانطباع بقدرة منتجاتك على توفير الحلول المناسبة لمشاكل العملاء وإرضاء تطلعاتهم ومتطلباتهم.

عليك كذلك أن تتذكر أن المرء ربما يمر بمئات أو آلاف من الإعلانات التجارية على مدار اليوم في المنزل في السيارة في العمل ومنها ما هو مقروء أو مسموع أو مرئي ولكن كم منها يترك أثراً في نفس العميل ويحفزه لاقتناء السلعة أو الاستفادة من الخدمة ... أقل القليل منها يمكنه أن يكون له هذا التأثير.

كما ذكرنا في مقالات أخري أن كل ما هو صغير أو كبير في الأعمال يحتاج للتخطيط لأن النتيجة الحتمية للتسرع والعشوائية هي الفشل ونفس القاعدة تنطبق على تخطيط الحملة الإعلانية. لابد بالطبع من تخطيط الحملة الإعلانية لحساب التكاليف التقريبية ودراسة قدرة الحملة الإعلامية على النفاذ خلال سوق وقدرتها على ترك الانطباع المطلوب لدي العميل.

كما ذكرنا من قبل فإن العميل يشاهد ويسمع مئات الإعلانات طوال اليوم وهو بالطبع ليس متفرغاً لذلك وبل وقد يكون الملل قد تسرب إليه بسبب كثرة الإعلانات وتشابهها لذلك فإعلانك يجب أن يكون مختصراً وقوياً لكي يجذب انتباه العميل. على إعلانك كذلك أن يحمل رسالة واضحة مفادها هو إمكانية الاعتماد عليك وعلى منتجك وهنا من المهم أن نتذكر أن العميل يريد أن يري الفائدة التي تعود عليه من شراء المنتج أو الخدمة وليس مواصفات الخدمة ذاتها. يمكننا هنا أن نذكر إعلانات الشركات السياحية الجيدة كمثال فشركات السياحة لا تبيع تذاكر الطيران وليالي فندقية بل تجدها في الواقع تبيع للعملاء ما هو أهم من ذلك فهي تبيع الهدوء والاسترخاء والترفية لأن هذه القيمة هي ما يتوقعه العميل من تلك الباقات السياحية أما التفاصيل الأخرى مثل مواصفات الفندق وتفاصيل السفر والإقامة فهي من الأشياء التي يمكن مناقشتها لاحقاً.

عند تصميم الحملة الإعلانية يجب أن تستخدم كلمات مميزة لكي تجذب الانتباه والمقصود هنا ليس الكلمات الغريبة بل الكلمات التي تميزك عن غيرك وتبين بوضوح المزايا التي تعود على العميل.
استخدم جمل واضحة ومختصرة وتجنب استخدام اللغة المعقدة التي يصعب فهمها وتجنب أيضاً اللغة غير الراقية.
استعن بالأصدقاء لتقييم إعلاناتك لأن تعدد الآراء قد يريك جوانب ربما تخفى عليك.
استخدم خطوط مبتكرة للكتابة.
استخدم الألوان المناسبة والتي تعطي المعنى المطلوب فمثلاً يمكنك أن تعبر عن التقنية بالألوان التي يغلب عليها مثلاً الأزرق و الأسود ويمكنك أن تعبر مثلاً عند المنتجات الترفيهية بالأصفر.
من المهم تكرار الإعلان بصورة مستمرة ولفترات الطويلة لتثبيت العلامة التجارية في ذهن العميل وهذا يجب أن يؤخذ في الاعتبار عند حساب الميزانية قبل بدأ الحملة.

عليك في النهاية أن تدرك أن الإعلان الغالي ليس بالضرورة هو الإعلان الفعال فربما كان إعلان الراديو المتكرر أكثر فعالية وتأثيراً من إعلان التلفاز الذي لا يتكرر كثيراً إذا كانت التكلفة متساوية ونفس المقارنة يمكنك أن تعقدها بين الراديو والصحيفة الأسبوعية أو اليومية.

لماذا تفشل المواقع الالكترونية في تحقيق المزيد من المبيعات للشركات

عند مطالعة العديد من المواقع الخاصة بالشركات نجد انها لا تتجاوز كونها بروشور تعريفي عن تلك الشركة .ويتجاوز الامر الى عرض كامل عن المعلومات التفصيلية الخاصة بالمنتجات ..
وهكذا .. لكن ماذا عن العميل .
تخيل انك على الانترنت عن منتج معين ، بالتأكيد سوف تصل الى موقع شركة معينة ، لكن ما تبحث عنه هو كيف سيساعدك هذا المنتج على حل مشكلة معينة لديك .
لذلك عند البحث عن حل مشكلة معينة لدى عميل لا تخرج نتائج تلك الشركات . لان الشركات اهملت العميل واحتياجاته الفعلية ومشاكله (التي من أجلها ) انتجت المنتجات والخدمات .
لذلك اذا اردت موقعا ناجحا فالاهتمام بالشكل وعوامل الجذب الحديثة مهمة ، لكن لا تنسى المحتوى الجيد الذي يجيب على تساؤلات وحلول مشاكل عميلك المرتقب (الذي اصبح ) على متناول ضغطة زر منك وهو يتصفح موقعك الالكتروني .

المحتوى الالكتروني الناجح للمواقع الالكترونية

اخي الكريم المدونة - تحتاج الى كتابة باسلوب بسيط وخط واضح ومقالات ليست طويله .
قببل هذا حدد (لمن توجه ) هذه المدونه
يعني من سيقرا ما تكتب . لان هذا سوف يحدد طريقة كتابتك واسلوبها وكذلك التسويق لها
تحتاج منك لجهد متواصل مثلا لا يقل عن 3 شهور - بمعدل مقال اسبوعي
جهد في التسويق للمقالات من خلال نشرها في المنتديات ووضع رابط لباقي الموضوع في المدونة
وانا انصحك كبداية تفحص المدونات الاخرى المشابهة واقرا ماذا يكتب بها
وماذا يشد الناس والجمهور من مواضيع وكذلك اقراء التعليقات بدقه لتفهم ماذا يريدون - ومن ثم تعرف ماذا يمكنك ان تقدم لهم .فينجذبون اليك
شارك بتعليقاتك وضع رابط لمدونتك - وباذن الله سوف تجد من يقراويهتم بمواضيعك
لا تنسى ان التحديث المستمر للمدونة يجعل محركات البحث تضعك في القائمة دائما
استخدم عناوين للمواضيع محددة وواضحه ولا تقبل اللبس - او تكون مستخدمه كثيرا (بحيث توصل الناس اليك باقصر الطرق
مثال انا قراءت عنوان مجموعة وهي فن التنفس
فهذا معنى عام يشمل التباين في المعنى
فانا اكتب في فن التنفس من الناحية الحيوية والطاقة
فهذا يفهم منه ذلك - فعندما اصل الى مدونتك لأجد انك تقصد معنى اخر فسوف اغضب جدا - لانك لم توضح ذلك لي
لذلك تصرف كناشر دائماً وفكر بما يفكر ويحتاجه الاخرون وليس ما تريده انت .

كيف تسوق اول كتاب تقوم بتأليفه .من واقع الخبرة العملية .

في اول كتاب نشرته وكان متخصصا في مجال برمجة الحاسب بعنوان" كل مايحتاجة المبرمجون بلغة بيسك" .وكان عمري انذاك 17 سنة "اصغر مؤلف عربي"، وقد سوقت ذلك الكتاب عن طريق ارسال نسخة لاحدى المجلات المتخصصة بالحاسب الالي في القاهرة - وتفاجئت بنشرهم للكتاب وكتابة ملخص عنه .
واتفقت مع دارالاخبار والاهرام للتوزيع بمدينة القاهرة . لتوزيع الكتاب .وبذلت جهودا كبيرة لبيع وتسويق الكتاب ، خصوصا انه كان موجها للطلاب في المرحلة الثانوية ، بالاضافة لذلك كما هو معلوم ان المؤلفات ذات الصلة بالكتولوجيا ، لا تحتمل التأخير . فإما أن تبيع وإما ان تستخدم الورق فيما بعد بلف الساندوتش والطعمية . والله يعوضك خيراً فيما انفقت . وهذا هو الحال في عالمنا العربي.

ومن هذه التجربة والمغامرة الفريدة تعلمت دروس كثيرة أود ان اشارك الجميع بها للاستفاده منها في نشر كتبهم وافكارهم الفريده

بداية عندما نكتب نظن اننا فريدين وان ما نقدمه من مواضيع م يسبقنا اليه احد (خصوصا في عصر ماقبل الانترنت) .. وضعف التواصل . ويدب الحماس في قلوبنا لكتابة ما يجول في خواطرنا وتنهمر الكلمات التي تنبع من العقل الباطن دونما توقف . ونتخيل الالوف من الكتاب يصطفون ليشتروا ذلك الكتاب المتميز الرائع الذي اقوم بكتابته الان .

ومع ذلك استشرت بعض الاصدقاء ممن (لديهم خبرة بسيطة في البرمجة ) وقال لي هذا كتاب جيد (فهذا حال جميع الناس الا ما رحم ربي ، المجاملة ) والبعض اعطاني بعض الملاحظات . المتميزة .
ولا يخفى عليكم ، وجود المثبطين الذين يجعلون من تلك التجربة وذلك الكتاب اضافه غير مجدية في عالم المكتبات وان عالمنا العربي لايقرأ وأن وووو التي لا تنتهي . وهو حتى لا يعرف كيف يسوق او بيع ابسط الامور .
.
لذلك كبداية انصح بها كل من يعتقد ويقول هذه العبارة "أنني واثق من كتابتي والحمد لله ولي فيها شهادات كثيرة،" أن تكون تلك الشهادات موثقة مكتوبه من قبل أولئك الشخصيات الكتاب البارزين، فبإمكنك طرح كتابك على بعض الكتاب المشهورين ، ليعطوك شهاده بذلك مكتوبه.فهذا ما سوف يسوق لك الكتاب في المقام الاول . ويعطيك التأكيد على ما تعتقده.

بالاضافه الى ذلك ان يكتبوا لك مقدمة للكتاب ، بحيث يكتب على الكتاب من الخارج ان الكتاب مقدم له من قبل الكاتب المعروف .......فلان بن فلان . واحيانا نشتري بعض الكتب لان عليها صوره فلان او تقديم فلان دون ان نعرف من هو الكاتب اصلا وقد وقعت في ذلك عدة مرات . لاني اتابع شخصية معينة ، وعندما اشتري الكتاب واقرأ اشعر بان الاسلوب قد تغير فأرج لاعرف المؤلف فاجده شخصاً لم اسمع به ، لكنها محاولة جيدة - لكي اجرب .واطلع .وقد يكون المستوى اعلى مما اتوقعه من كاتبي الذي اتابعه .

ومن ثم فإن هذا يدعم موقفك لدى الناشرين ويعطيه القوة التجارية "وجود عملاء " وهذا ما يهمهم فلا يهمه ما تحتويه دفات الكتاب بل مايهمه هو المبيعات والتسويق - لذا يجب ان تعمل باساليبهم لتقنعهم بتميز الكتاب الذي تقدمه وتحرك بناء على مايفكرون به لتحقيق ماتريد .واجعل الكتاب قوياً من وجه نظرهم هم .
ومع ذلك مع وجود الشهادات والتعليقات والمقدمات للكتاب ، اعمل ملخص للكتاب ومحتواه ، فالناشر ليس لديه الوقت ليطلع على الكتاب كاملاً وليكن عرضك جذاباً وقويا - وركز على اهم عناصر القوة في الكتاب. كانك تريد ان تسوق للناشر منتجا- بحيث ينجذب الى كتابك ويكون متميزا بين المئات من الكتاب التي تحيط به من كل جانب بانتظار الفرج.

ثانياً :ذا استطعت ان تصل الى بعض الصحف المحلية ،ليكتبوا عن كتابك .او ربما بمجلة الجامعة الخاصة بالطلاب . او اي وسيلة تصل لقرائك .وكما ذكرت لك - اني ارسلت كتابي بالبريد العادي لاحدى المجلات المتخصصة في مجال الحاسب الالي ، وتم نشر معلومات وصورة للكتاب مباشرة من اول اصدار . وهذا لم اكن اتوقعه فقد كنت جهزت العديد من النسخ لمجلات اخرى . لكني لم اضطر لفعل ذلك (ولو اني اكتشفتي اني كنت مخطئاَ فياريتني فعلت -لكن احذر ان تقع انت في هذا الخطأ).
ولا يمنع ان يكون لديك علاقات مع الصحفيين ، الذين يسعون نحوا الافكار المثيرة ، وخصوصا في عصر الانترنت الذي اصبح الوصول اليهم اسهل بكثير عن ذي قبل.

ثالثا: اذا طبعت كتابك ارسل نسخاً مجانية منه لشخصيات بارزة في المجتمع ليطلعوا ويعرفوا اسمك واعمالك ، واذا امكن اطلب منهم ان يتكرموا عليك بارائهم حول ماقرأوه .


رابعاً:استشر اصحاب الخبرة في هذا المجال ، فقد يوفر عليك الكثير من المال .والوقت وتحقق مالم تكن تتوقعه .فقد يكون منتجتك مناسبا والطباعة رائعة لكن التوقيت غير جيد .او هناك بعض الخفايا التي لن تعلمها الا بعد الخوض في التجربة .

امل ان تكون هذه الافكار مفيده لكم . مع تمنياتي لكم بالتوفيق والسداد .

كيف اربح من المدونات

عند اطلاعي على الكثير من المدونات والمواقع وحتى الكتب التي تكلمت عن هذه النقطة ركزت على اهمية المحتوى المتجدد لانه سوف يكون محور جذب ومتابعة للعملاء بالاضافة الى جهودك بنشر روابط لموقعك لجذب القراء اليك عبر المواقع المختلفة مثل الفيس بوك وفريندز وماي سبيس ، واضافتها كذلك الى بعض المواقع المجلات الالكترونية التي تنشر المقالات مع روابطها .

لماذا كل هذا العناء ؟من اجل الربح من المدونات او من موقعك الشخصي الذي يعتمد على الاعلانات اد سنس - وهذا يحتاج الى زوار لموقعك بصفه مستمره لانهم هم من سيقومون بالضغط على الاعلانات ولكن ليس كلهم .ومن ثم سوف تربح انت .

هذا باختصار .. لكن ماهو الجديد الذي يجب ان تعرفه .
هناك العديد من النقاط الهامه التي يجب معرفتها حتى تكون مدونتك ذات فائدة اقتصادية لك وتنموا مع الايام وتحقق لك دخلا مجزيا.
اولا : يجب ان تحدد ماهي المواضيع الاكثر تنافساً على اعلانات جوجل ادسنس (ذات اعلى عائد )
ثانياً: ابحث بها وفق اللغة التي سوف تعد المدونة بها - وانا افضل دوما ان تكون مدونتك باللغة الانجليزية ليكون هناك عائد كبير - ومع ان مدوناتي معظمها باللغة العربية الا ان معظم قرائي من امريكا واوربا .
ثالثا:مثلا اذا كان احدى الكلمات المنافسة ذات سعر مرتفع وعليها طلب - مثل عن الموضه او المكياج .اوالشكولاته بالويسكي . هل هذاالموضوع محل اهتمام في منطقتك او الفئة المستهدف لها .وكم عدد المواضيع المكتوبه في ذلك على النت . لتعرف وتتوقع مدى اهمية هذا الموضوع .
رابعاً:ما هو الجديد الذي يمكن ان تضيفه ..!! لا تخاف فانا لا اتكلم عن اختراع او ابتكار فقد يكون الجديد اعادة عرض بطريقة جديدة ، تجميع معلومات حول شيء ما في مدونتك ، تبسيط فكرة (دائما تتمنى انها لو كانت بالطريقةالفلانية ) .....الخ
خامساً:ابدأ بالعمل الان .واجمع على الاقل مايقارب 20 موضوع في الفكرة التي اعجبتك وجهزها لمدونتك .
سادساً: لاتنسى ان ترفق صورا لتدعم بعض المواضيع لتجذب القراء .
سابعاً: انشر المواضيع في مجموعاتك او على صفحتك في الفيس بوك ،والمواقع الاجتماعية اخرى ، وارسل نسخه لاصدقائك عبر الايميل وضع رابط لمدونتك .واطلب منهم رايهم وتعليقاتهم وان يرسلوها لاصدقائهم اذا اعجبتهم .
ثامناً: انشر موضوع جديد كل اسبوع على الاقل .
تاسعاً: ابحث في المدونات عن مدونات شبيه لمواضيعك وعلق على المواضيع بجدية
عاشراً:اذا خطرت ببالك اي فكرة لاي مدونة لا تحتقرها فبما ان عمل المدونات بسيط وسريع اعملها - وقد تكتشف اقبالا على مواضيع لم يكن يخطر ببنالك انها ذات اهمية .
الحادي عشر : من المواضيع الاكثر اهمية في العالم الترفية والسياحه ، الوظائف ، الموضه ، المشاهير ، السيارات ، الزواج ، طبعا هناك امور كثيره لكنها غير شرعية تجنبها حتى يبارك لك في رزقك .

وصية اخيرة : اختر عنوانا جذابا - اكتب تفصيل واضح ووافي عن مدونتك ، تابع باستمرار التعليقات والزوار ومصادرهم واهم المواضيع التي قرأت لديك ..
تابع اد سنس وتقاريره لتعرف اكثر الكلمات المفتاحية ربحية وقوة لك .

تمنياتي لك بالتوفيق

كيف تجعل الاخرين اثرياء

مارأيك اذا قلت لك هذه النقود لك ؟
انا متأكد انك سوف تتعجب .. أليس كذلك ، لكني لن استغرب من ردة فعلك هذه لأننا تبرمجنا على هذا الشيء منذ الصغر أنه لا يوجد شيء بدون مقابل ، أنه لا يمكن لأحد ان يعطيك شيئاً مجاناً هكذا خصوصا عندما يكون مالاً.
ما أريد ان اوصله لك اخي الحبيب .. أن المشكلة في ان تصبح مليونيرا ليست في الواقع الذي نعيشه بل المشكلة في بواطن ا نفسنا .وبامكانك التاكد من ذلك بنفسك .!!
لو عدت بذاكرتك الى الوراء ما هي المفاهيم التي غرستها في عقلك حول المال ، المفاهيم التي غرسها مجتمعك ، والديك ، اصدقائك ، اهلك ، جيرانك ، اكتسبتها من واقع التجربة ... الكثير من التجارب التي تحولت الى قناعات سلبية سيئية عن جمع المال .
سوف اجعلك تواجه مخاوفك لتتجاوزها . فالبعض يعتقد ان من يصبح مليونيرا لابد ان يكون شخص غير شريف ، بمعنى حرامي او غيره . والبعض الاخر يخاف ان يحصل لديه ثروة حتى لا يأتي شخص غير مسؤل فيطيرها ، والبعض الاخر يخشى ان يصبح مليونيرا لان المال سوف يجعله تعيساً والناس سوف يتعرفون عليه من اجل المال فقط (بمعنى انه سوف يخسر اصدقاءه ) لذلك يجب ان يتحمل الم الفقر معهم بدل ان يساعدهم . البعض يعتقد انه يجب ان يشقى ويكد حتى يجمع بضع الالوف ويتصور انه كي يصبح مليونيرا يحتاج الى جهد عظيم ومن ثم لايحاول ان يفكر بالامر مجدداً.

هل انت مندهش مما تقرأ .ابتسم الان وغير تلك المفاهيم المغلوطه .تأكد ان الكثيرين ممن اصبحوا اثرياء ليس لديهم من الوقت او الذكاء اكثر منك .
اذا ما الفرق الذي يجعلهم اثرياء ويجعلك تعمل من اجل ان تزيد في ثرائهم بينما انت في مكانك تندب ذلك الحظ اللعين الذي حل بك وهو الفقر .المشكلة ليست في حظك انما في تفكيرك .لذلك يجب ان تعيد نظرتك للمال ، تعيد نظرتك لنفسك ومفاهيمك حول المال حول الثراء ، حول ان تكون صاحب يد عليا بدل من صاحب اليد السفلى أن تعمل من اجل ان تصبح انت سيد نفسك وثريا بدلا من ان تعمل للاخرين ليكونوا اثريا .
قد تفكر ان ذلك قدرك ان تكون فقيرا او معدما لانك كثيرا ما حاولت وفشلت ، لكن تذكر انك لن تعرف فيما اذا كان قدرك ان تكون غنيا او فقيرا مالم تثابر دوما على تحقيق الثراء . فاذا لم تحاول وتحاول فكيف لك ان تعرف مالا تستطيع فعله أو حتى ان تعرف ماهو قدرك
المسالة ماهي الا وسيلة وسبب والمسخر والرازق هو الله سبحانه وتعالى .

دائرة الراحة

الكثير منا تعجبه تلك الدائرة الرائعة المريحة في حياته ، فقد تأقلم على هذه الحياة بكل مافيها من استرخاء ، وكل ما فيها من اصدقاء وكل مافيها احلام .
ولا يخرج من تلك الدائرة الا بالاحلام فقط ، يحلم انه اصبح ثريا ،يحلم انه يحل مشاكل العالم ، يحلم ويحلم . ويموت وهو يحلم .

لماذا . يموت الكثيرين وهم يحلمون بأن يحققوا احلامهم ، ويتمنون ان يأتي من بعدهم من يحقق تلك الاحلام ، التي لم يضعوا فيها لبنة واحده ليأتي من بعدهم ويكمل البناء .
كيف تتوقع ان يحقق شخص اخر احلامك ويترك احلامه ، وكيف تتوقع ان يحقق احلامك شخص اخر .وينسى احلامه الخاصة به .
كل منا ينتظر ان تحدث المعجزات لتحقق احلامه وتحل مشاكله ، دون ان يرغب بكل قوة وصدق بتغيير ذلك الواقع ، الكل يلعن ويسب الواقع الذي هو فيه , وينسى انه هو وامثاله من اصحاب الاحلام هم السبب بما نحن فيه .

قبل ان تسرد المئات من العقبات في طريق تحقيق حلمك فدعني اذكرك بانه ما دمت قادرا على ان تحلم فانت قادر على ان تحقق ذلك الحلم ،واذا كنت تتوقع انك سوف تحقق حلمك فرضا بدون اي عقبات او مشاكل فطبعا انت كذلك تحلم مره اخرى ، او ان حلمك لا يتسحق ان تسعى من اجله .

لكن اطيل عليك بهذه العبارات التي لا طائله منها ، انما اريد ان اذكرك بشيء هام ، وانه اذا لم تعرف سببا واحدا لتحقق حلمك ، فلن تستطيع ان تحقق ذلك الحلم حتى ولو كان يسيرا .

قد تتسائل لماذا .؟ لانه اذا لم يكن لديك الوقود الكافي لتنهض من مكانك . فانك لن تفعل شيئا ، لان حياة الراحة هي حلم كل شخص . لا يخرج منها الا الطامحون .
وللخروج منها لا بد ان يجد انه مجبر على الخروج منها . اما لعظيم الفائدة التي يرتقبها او لشدة الالم الذي يعانيه في تلك الدائرة .
قد لا تكون هذه الفوائد او المعاناه تمسك انت مباشرة لكنها قد تمس اعز الناس عليك وهم اهلك وابنائك الذين ترغب ان تفخر بهم يوما من الايام.
لذلك حدد هدفك ، اشحن همتك ، حدد 1000 سبب لتفعل ذلك ، وتاكد انك لن تجد وقتا كافيا لتقرأ باقي المقالات .بعد ذلك .
لكن تذكر .انك تحتاج دوما من يرشدك الى الطريق الصحيح حتى تفعل الشي الصحيح بالوقت الصحيح بالطريقة الصحيحة .
تمنياتي لك بالتوفيق .

النجاح على طريقة بيل جتس

انا انصح بشده ان تأخذ النصيحه والخبرة من افواه المجربين الناجحين ، وليس من بطون الكتب ، والمدارس والجامعات والاكاديميين .

قرر بيل جيتس مؤسس وصاحب شركة مايكروسوفت، إلقاء محاضرة فى إحدى المدارس الأمريكية عن التنمية الذاتية، وذلك لاقتناعه بأن أغلب أنظمة التعليم تعزز الإحساس الكاذب بسهولة النجاح، وبالتالى فهى تخلق جيل غير قادر على الابتكار أو التعامل مع الواقع.

كان عنوان المحاضرة "مهارات وأفكار لن تتعلموها فى المدارس"، وهذه دعوة من اليوم السابع للتعرف على نصائحه والعمل بها أيضاً.

القاعدة الأولى: الحياة ليست عادلة تماماً وعليك أن تقبل وتعتاد العيش فى الظروف التى تعيش فيها.

RULE 1

Life is not fair - get used to it.

القاعدة الثانية: لن تستطيع الحصول على دخل سنوى قدره 60 ألف دولار بمجرد التخرج من المدرسة الثانوية، ولن تتقلد منصباً رفيعاً لمجرد أنك إنسان محترم، ولن تحصل على سيارة إلا بعد أن تجتهد وتجد فى الحصول على الوظيفة المرموقة والسيارة الفارهة.

RULE 2
You will NOT make 60 thousand dollars a year right out
of high school. You won't be a vice president with
car phone, until you earn both

القاعدة الثالثة: العالم لا يعنيه مدى احترامك لذاتك ولا كيف ترى نفسك، فسوف يتوقع منك الجميع أن تنجز شيئاً وأن تؤدى دوراً قبل أن ينتابك شعور بالفخر تجاه نفسك.



RULE 3
The world won't care about your self-esteem. The world
will expect you to accomplish something BEFORE you feel
good about yourself

القاعدة الرابعة: إذا كنت تعتقد أن معلمك شديد وعنيف وأن طلباته المتواصلة تفوق طاقتك، فلا تسرع فى الحكم وانتظر حتى يكون لك مدير.

RULE 4
If you think your teacher is tough, wait till you get a
boss. He doesn't have tenure

القاعدة الخامسة: لا تظن أن العمل فى مطاعم الهمبرجر وغسيل الأطباق وظيفة دون المستوى، فقد كان أجدادنا وآباؤنا وما زال الناس فى الدول الفقيرة يتمنون فرصة عمل كهذه.

RULE 5
Flipping burgers is not beneath your dignity. Your
grandparents had a different word for burger flipping
they called it Opportunity

القاعدة السادسة: قبل ولادتك لم يكن والداك شخصين مملين، كما تظن الآن، لقد أصبحا كذلك بسبب مصاريف دراستك وارتفاع ثمن ملابسك الجميلة، والنظر إليك وأنت تكبر يوماً بعد يوم، ولذلك وقبل أن تشرع فى إنقاذ وتغيير العالم وإنقاذ الغابات الاستوائية من الدمار وفى حماية البيئة والتخلص من السلبية فى العالم، ابدأ أولاً فى تنظيف دولابك الخاص، وأعد ترتيب غرفتك.

RULE 6
Before you were born, your parents weren't as boring as
they are now. They got that way from paying your bills,
cleaning your clothes and listening to you talk about
how cool you are. So before you save the rain forest
from the parasites of your parent's generation, try
delousing the closet in your own room

القاعدة السابعة: إذا ما أخطأت وسقطت وارتبكت، فاعلم أن الذنب ذنبك، وليس ذنب أهلك أو والديك، وبدلاً من أن تبكى وتندب حظك، تعلم من أخطائك.

RULE 7
If you mess up,it's not your parents' fault, so don't
whine about your mistakes, learn from them.

القاعدة الثامنة: قد تكون مدرستك قد تخلصت من المتفوقين والكسالى معاً، إلا أنهم ما زالوا موجودين فى كل مكان. وفى بعض المدارس تم إلغاء درجات الرسوب، حيث يتم منح الطلبة أكثر من فرصة لإعطاء الإجابات الصحيحة، وهى فرص لن يتمتعوا فيها عند الخروج إلى الحياة العملية، ففى بعض الأحيان لا يتم منحنا إلا فرصة واحدة فقط.

RULE 8
Your school may have done away with winners and losers,
but life has not. In some schools they have abolished
failing grades and they'll give you as many times as
you want to get the right answer. This doesn't bear the
slightest resemblance to ANYTHING in real life



القاعدة التاسعة: الحياة التى نراها فى الأفلام السينمائية؛ ليست واقعية ولا حقيقة. فى الواقع لا يقضى الناس كل وقتهم فى اللعب والإجازات والجلوس فى المقاهى الفارهة، بل عليهم الذهاب إلى العمل.

RULE 9
Television is NOT real life. In real life people
actually have to leave the coffee shop and go to jobs

القاعدة العاشرة: الحياة ليست سلسلة من الفصول الدراسية المتتابعة، ولن تستطيع أن تقضى كل فصل صيف فى إجازة، ولن يكون أصحاب الأعمال مثلاً كالمعلمين متفرغين فقط لمساعدتك عليك أن تساعد نفسك وأن تنجز كل أعمالك على حساب وقتك أنت.

RULE 10
Life is not divided into semesters. You don't get
summers off and very few employers are interested in
helping you fin d yourself. Do that on your own time.

القاعدة الحادية عشرة: عليك أن تحترم المتفوقين _ حتى و أن كانوا غريبى الأطوار _ لأن ربما ينتهى بك الحال فى العمل تحت قيادتهم.

RULE 11
Be nice to nerds. Chances are you'll end up working for
one