الأحد، 5 ديسمبر 2010

تعلم اسرار التسويق الالكترونى

كيف تسوق اول كتاب تقوم بتأليفه .من واقع الخبرة العملية .

في اول كتاب نشرته وكان متخصصا في مجال برمجة الحاسب بعنوان" كل مايحتاجة المبرمجون بلغة بيسك"  .وكان عمري انذاك 17 سنة "اصغر مؤلف عربي"، وقد سوقت ذلك الكتاب عن طريق ارسال نسخة لاحدى المجلات المتخصصة بالحاسب الالي في القاهرة - وتفاجئت بنشرهم للكتاب وكتابة ملخص عنه .
واتفقت مع دارالاخبار والاهرام للتوزيع بمدينة القاهرة . لتوزيع الكتاب .وبذلت جهودا كبيرة لبيع وتسويق الكتاب ، خصوصا انه كان موجها للطلاب في المرحلة الثانوية ، بالاضافة لذلك كما هو معلوم ان المؤلفات ذات الصلة بالكتولوجيا ، لا تحتمل التأخير . فإما أن تبيع وإما ان تستخدم الورق فيما بعد بلف الساندوتش والطعمية . والله يعوضك خيراً فيما انفقت . وهذا هو الحال في عالمنا العربي.

ومن هذه التجربة والمغامرة الفريدة تعلمت دروس كثيرة أود ان اشارك الجميع بها للاستفاده منها في نشر كتبهم وافكارهم الفريده 


بداية عندما نكتب نظن اننا فريدين وان ما نقدمه من مواضيع م يسبقنا اليه احد (خصوصا في عصر ماقبل الانترنت) .. وضعف التواصل . ويدب الحماس في قلوبنا لكتابة ما يجول في خواطرنا وتنهمر الكلمات التي تنبع من العقل الباطن دونما توقف . ونتخيل الالوف من الكتاب يصطفون ليشتروا ذلك الكتاب المتميز الرائع الذي اقوم بكتابته الان .


ومع ذلك استشرت بعض الاصدقاء ممن (لديهم خبرة بسيطة في البرمجة ) وقال لي هذا كتاب جيد (فهذا حال جميع الناس الا ما رحم ربي ، المجاملة ) والبعض اعطاني بعض الملاحظات . المتميزة .
ولا يخفى عليكم ، وجود المثبطين الذين يجعلون من تلك التجربة وذلك الكتاب اضافه غير مجدية في عالم المكتبات وان عالمنا العربي لايقرأ وأن وووو التي لا تنتهي . وهو حتى لا يعرف كيف يسوق او بيع ابسط الامور .

.
لذلك كبداية انصح بها كل من يعتقد ويقول هذه العبارة "أنني واثق من كتابتي والحمد لله ولي فيها شهادات كثيرة،" أن تكون تلك الشهادات موثقة مكتوبه من قبل أولئك الشخصيات الكتاب البارزين، فبإمكنك طرح كتابك على بعض الكتاب المشهورين ، ليعطوك شهاده بذلك مكتوبه.فهذا ما سوف يسوق لك الكتاب في المقام الاول . ويعطيك التأكيد على ما تعتقده.


بالاضافه الى ذلك ان يكتبوا لك مقدمة للكتاب ، بحيث يكتب على الكتاب من الخارج ان الكتاب مقدم له من قبل الكاتب المعروف .......فلان بن فلان . واحيانا نشتري بعض الكتب لان عليها صوره فلان او تقديم فلان دون ان نعرف من هو الكاتب اصلا وقد وقعت في ذلك عدة مرات . لاني اتابع شخصية معينة ، وعندما اشتري الكتاب واقرأ اشعر بان الاسلوب قد تغير فأرج لاعرف المؤلف فاجده شخصاً لم اسمع به ، لكنها محاولة جيدة - لكي اجرب .واطلع .وقد يكون المستوى اعلى مما اتوقعه من كاتبي الذي اتابعه .


ومن ثم فإن هذا يدعم موقفك لدى الناشرين ويعطيه القوة التجارية "وجود عملاء " وهذا ما يهمهم فلا يهمه ما تحتويه دفات الكتاب بل مايهمه هو المبيعات والتسويق - لذا يجب ان تعمل باساليبهم لتقنعهم بتميز الكتاب الذي تقدمه وتحرك بناء على مايفكرون به لتحقيق ماتريد .واجعل الكتاب قوياً من وجه نظرهم هم .

ومع ذلك مع وجود الشهادات والتعليقات والمقدمات للكتاب ، اعمل ملخص للكتاب ومحتواه ، فالناشر ليس لديه الوقت ليطلع على الكتاب كاملاً وليكن عرضك جذاباً وقويا - وركز على اهم عناصر القوة في الكتاب. كانك تريد ان تسوق للناشر منتجا- بحيث ينجذب الى كتابك ويكون متميزا بين المئات من الكتاب التي تحيط به من كل جانب بانتظار الفرج.

ثانياً :ذا استطعت ان تصل الى بعض الصحف المحلية ،ليكتبوا عن كتابك .او ربما بمجلة الجامعة الخاصة بالطلاب . او اي وسيلة تصل لقرائك .وكما ذكرت لك - اني ارسلت كتابي بالبريد العادي لاحدى المجلات المتخصصة في مجال الحاسب الالي ، وتم نشر معلومات وصورة للكتاب مباشرة من اول اصدار . وهذا لم اكن اتوقعه فقد كنت جهزت العديد من النسخ لمجلات اخرى . لكني لم اضطر لفعل ذلك (ولو اني اكتشفتي اني كنت مخطئاَ فياريتني فعلت -لكن احذر ان تقع انت في هذا الخطأ).

ولا يمنع ان يكون لديك علاقات مع الصحفيين ، الذين يسعون نحوا الافكار المثيرة ، وخصوصا في عصر الانترنت الذي اصبح الوصول اليهم اسهل بكثير عن ذي قبل.


ثالثا: اذا طبعت كتابك ارسل نسخاً مجانية منه لشخصيات بارزة في المجتمع ليطلعوا ويعرفوا اسمك واعمالك ، واذا امكن اطلب منهم ان يتكرموا عليك بارائهم حول ماقرأوه .


رابعاً:استشر اصحاب الخبرة في هذا المجال ، فقد يوفر عليك الكثير من المال .والوقت وتحقق مالم تكن تتوقعه .فقد يكون منتجتك مناسبا والطباعة رائعة لكن التوقيت غير جيد .او هناك بعض الخفايا التي لن تعلمها الا بعد الخوض في التجربة .


امل ان تكون هذه الافكار مفيده لكم . مع تمنياتي لكم بالتوفيق والسداد .

المحتوى الالكتروني الناجح للمواقع الالكترونية

اخي الكريم المدونة - تحتاج الى كتابة باسلوب بسيط وخط واضح ومقالات ليست طويله .
قببل هذا حدد (لمن توجه ) هذه المدونه
يعني من سيقرا ما تكتب . لان هذا سوف يحدد طريقة كتابتك واسلوبها وكذلك التسويق لها
تحتاج منك لجهد متواصل مثلا لا يقل عن 3 شهور - بمعدل مقال اسبوعي
جهد في التسويق للمقالات من خلال نشرها في المنتديات ووضع رابط لباقي الموضوع في المدونة
وانا انصحك كبداية تفحص المدونات الاخرى المشابهة واقرا ماذا يكتب بها
وماذا يشد الناس والجمهور من مواضيع وكذلك اقراء التعليقات بدقه لتفهم ماذا يريدون - ومن ثم تعرف ماذا يمكنك ان تقدم لهم .فينجذبون اليك
شارك بتعليقاتك وضع رابط لمدونتك - وباذن الله سوف تجد من يقراويهتم بمواضيعك
لا تنسى ان التحديث المستمر للمدونة يجعل محركات البحث تضعك في القائمة دائما
استخدم عناوين للمواضيع محددة وواضحه ولا تقبل اللبس - او تكون مستخدمه كثيرا (بحيث توصل الناس اليك باقصر الطرق
مثال انا قراءت عنوان مجموعة وهي فن التنفس
فهذا معنى عام يشمل التباين في المعنى
فانا اكتب في فن التنفس من الناحية الحيوية والطاقة
فهذا يفهم منه ذلك - فعندما اصل الى مدونتك لأجد انك تقصد معنى اخر فسوف اغضب جدا - لانك لم توضح ذلك لي
لذلك تصرف كناشر دائماً وفكر بما يفكر ويحتاجه الاخرون وليس ما تريده انت .

لماذا تفشل المواقع الالكترونية في تحقيق المزيد من المبيعات للشركات

عند مطالعة العديد من المواقع الخاصة بالشركات نجد انها لا تتجاوز كونها بروشور تعريفي عن تلك الشركة .ويتجاوز الامر الى عرض كامل عن المعلومات التفصيلية الخاصة بالمنتجات ..
وهكذا .. لكن ماذا عن العميل .
تخيل انك على الانترنت عن منتج معين ، بالتأكيد سوف تصل الى موقع شركة معينة ، لكن ما تبحث عنه هو كيف سيساعدك هذا المنتج على حل مشكلة معينة لديك .
لذلك عند البحث عن حل مشكلة معينة لدى عميل لا تخرج نتائج تلك الشركات . لان الشركات اهملت العميل واحتياجاته الفعلية ومشاكله (التي من أجلها ) انتجت المنتجات والخدمات .
لذلك اذا اردت موقعا ناجحا فالاهتمام بالشكل وعوامل الجذب الحديثة مهمة ، لكن لا تنسى المحتوى الجيد الذي يجيب على تساؤلات وحلول مشاكل عميلك المرتقب (الذي اصبح ) على متناول ضغطة زر منك وهو يتصفح موقعك الالكتروني .

كيف تستفيد من هذه المدونة

كثير منا يرغب ويبحث عن الكثير من الاشياء ، لكن لا يعرف لماذا يريد ذلك ولا يعرف القدر الذي يريده ومتى يريد ذلك .
الكثير يريد ذلك وحسب ، لكن لا يفكر كيف ويحدد متى .وحتى لايبحث او يسأل . فأنت لست بحاجة لان تكون مبدعاً لتحقق اهدافك او تصبح مليونيرا .
كل ماهنالك انك تعرف ماذا تريد بالضبط . وتضع لنفسك خطوات تسير عليها لتصل الى ذلك الهدف .
اسأل من سبقك وسر على خطاهم فهذه اقصر الطرق للنجاح .خصوصا اذا كنت تشعر ان الوقت قد فات لتتعلم اسس النجاح .
لذلك فمن خلال هذه المدونة .أضع بين يديك ، ما تعلمته خلال مسيرتي في حياتي نحو الثراء .لعلك تسفيد منها وافر عليك الكثير من الوقت والجهد . بالاضافة لذلك اجنبك المخاطر التي وقعت بها ، لتكون اكثر ثراء باذن الله تعالى .


ماذا سوف تحصل عليه في هذه المدونة :
اهم شروط النجاح التي يجب ان تتحلى بها .
كيف تحدد اهدافك وتحفز نفسك لتحقيقها .
ومن ثم تكون جاهزاً للانطلاق معنا في رحلة اسرار الاثرياء .لتتعلم
تعرف على شخصيتك
تعرف على المشروع المناسب وفق شخصيتك.
كيف تختار فكرة مشروع رائع ومربح .
كيف تبدأ مشروعك الخاص بك .
كيف تؤسس عملك التجاري سواء في ارض الواقع ام على الانترنت