السبت، 28 مايو 2011

لماذا يعتبر التسويق عبر البريد الالكتروني من اهم الاهداف ؟

لماذا يعتبر التسويق عبر البريد الالكتروني من اهم الاهداف ؟
طبقا للدراسة التى اجرتها مجموعة ونتربيرى " هي مؤسسة استشارية استراتيجية عالمية فريدة فى مجال الخدمات التسويقية " والتى اوضحت ان التسويق عبر البريد الالكتروني تدر 15.5 لكل دولار صرف وهذا ما يعادل زيادة قدرها 17% مقارنة بحملات التسويق المباشر وبزيادة 73% عن حملات التسويق عبر الهاتف .
بإختصار تتضح لنا أهمية التسويق عبر البريد الالكتروني ، لذلك اذا لم تكن ترسل لقاعدة المشتركين لديك بريد الكتروني واحد على الاقل فقد حان وقت لذلك . ان التكلفة الحقيقية تأتى من اكتسابك للفرص والعملاء وليس من الساعات الثلاث أو الاربع المنقضية فى ابداعك لمثل هذه النشرات الشهرية .

القاعدة الأولى والاكثر اهمية فى التسويق هي ان يكون محتوى الرسالة المرسلة له علاقة بمتطلبات الشخص . ماذا يعني هذا ؟ حسناً .. لنقل بأنك تخطط لشركة سياحة و سفارى . اذا قام احد الاشخاص بالاشتراك فى النشرة الشهرية لأخبار الزوارق الجليدية ، فلا تقم بإدراجهم ضمن قائمة العطلات الاوربية وترسل لهم مقالة عن العشاء فى تسكانيا ، لأنه فى هذه الحالة سوف يفقدك أو يقلل من الفرص الحقيقية للحفاظ على العلاقة بعملائك الحاليين . اذا اشترك ذاك العميل بها ثانياً فقد حان وقتك لترسل له النشرة الشهرية للشركة متضمنة معلومات عن المواضيع الآخرى من وقت لآخر . لكن لا تخلط بين قاعدة النشرات الاخبارية لتزيد من الحجم البريدي لديك .

يجب عليك ان تضع فى الاعتبار انه ليس لمجرد قيام احد الاشخاص بتسجيل اهتماماته فى نموذج الاشتراك ان تقم بمراسلته بالنشرات الاخبارية بما يفيد اهتماماته وحده ولكن من الافضل لك ان تنتظر حتى تحصل على عدد كافى من المشتركين المجتمعين معه على ذلك الاهتمام حتى يمكن مراسلتهم جميعاً عن هذا الموضوع ( معتمداً فى ذلك على قيمة المنتج او الخدمة المقدمة ) . وهو ما سيدفعهم لإمتلاك هذه الجودة المطورة لذلك الاهتمام لتوزيعه فى النشرات المعنية باهتمامهم . وهو ما يمكن تطبيقه بسهولة باستخدامك لـ yallacoupon.com للتسويق عبر البريد الالكتروني والذي يمكنك من عمل قوائم حسب اهتمامات الاشخاص .

القاعدة الثانية هى الالتزام بفترات متساوية للإرسال . معتمداً على نوع العمل ومستوى اهتمام عملائك . حيث ان فترات الارسال الصحيحة قد تكون اسبوعية او نصف شهرية او شهرية . بمجرد حصولك على الوقت الصحيح لمنظمتك إلتزم به فهذا من الممكن ان يغير ما بين النشرات لنشرات أخر . نحن نجد العديد من الشركات التى تملك استراتيجية بريدية خاصة يمكن تعريفها بـ Ad Hoc وهي تنصح بإمتلاك جداول للبريد الالكتروني لكل نشرة والالتزام بها وحتى وان كانت كل سبت أو خميس او فى اليوم الخامس عشر من كل شهر بدلاً من ادانتك لعروضك التى تسببت فى تأخر المبيعات . كمثال لذلك نشرات شركتنا تم بناء قاعدة البريد الالكتروني ليتم الارسال فى اليوم الـ 28 من كل شهر .

يمكن زيادة معدل اقناع العملاء والعمر الافتراضى لهم باقل من التكلفة التقليدية والاخذ بأفضل الانواع المحتملة للتسويق كالتسويق المجاني وذلك من خلال العميل الأصلي ويأتى ذلك بالتزامك بإرسال رسائل ذات جودة عالية ومواتية لمتطلبات العملاء .

لذلك انت فى حاجة لحلول للتسويق عبر البريد الالكتروني للحفاظ على اتصالك بقاعدة عملائك . اذا كنت من الباحثين عن طريقة فعالة وسهلة لتسويق منتجك أو خدمتك فيجب الاخذ فى الاعتبار بان الحل هو التسويق عبر البريد الالكتروني . ولذلك فإن من احد اسباب شهرة التسويق عبر البريد الالكتروني هو ان اكثر من 90 % من الاعمال الحالية قائمة بفكرة الدخول على الانترنت يومياً . حقيقة اوضحت بعض الدراسات انه يوجد 96% من مستخدمى الانترنت يقومون بالدخول على النترنت لتفقد بريديهم الالكتروني .

واليك بعض فوائد التسويق عبر البريد الالكترونى :
• توفير الوقت وزيادة المبيعات.
• اعداد قوائم للعملاء وارسال نشرات لهم بمجرد الضغط على الزر
• سوف تدرك النتائج المباشرة. ففى خلال دقائق من ارسالك للرسائل يمكن ان تبدأ فى تلقى الطلبات واستفسارات العملاء.
• يمكنك قياس النتائج. باستخدامك لحملات البريد الالكترونى يمكنك تتبع النتائج و اختبار الرسائل لمعرفة اي منها يعمل بشكل افضل.
عند استخدامك لأحد حلول التسويق عبر البريد الالكتروني فإنه يمكنك عمل رسالة أو نشرة وارسالها فى اقل من ساعة أو ساعتين وذلك مقارنة بحملات التسويق التقليدية الأخرى والتى تستغرق اسابيع للنزول بها .

دع حلول التسويق عبر البريد الالكتروني تعمل من اجلك
يمكنك استخدام حلول التسويق عبر البريد الالكترونى سواء كنت مؤسسة قائمة او انك مازلت فى مرحة الانشاء. فكل ما تحتاجه هو كمبيوتر شخصى وبعض الوقت. واحدة من اهم الاشياء التى يجب الالتفات اليها عند قيامك بالتسويق عبر البريد الالكتروني هي كيف تخاطب عملائك المستهدفين . من المؤكد انك تود معرفة اذا ما كانت الرسالة المناسبة قد وصلت الى الشخص المناسب عند قيامك بالتسويق عبر البريد الالكتروني . وذلك اكثر اهمية من التسويق التقليدى والذى تخاطب فيه عملاء لا تراهم .


واليك بعض الخطوات الاضافية لجعل التسويق عبر البريد الالكتروني يعمل من اجلك
1. قم بتحية عملائك المحتملين والترحيب بهم بصورة لائقة ودودة . فلا تبدأ رسالتك بسيل من عروض البيع فذلك سوف يقلل من عزيمتهم .
2. قم بعمل توقيع خاص بك لتتمكن من اغلاق رسالتك دائما بنفس الطريقة . ويفضل ان يحتوي التوقيع على معلومات عنك مثل عنوان الويب و البريد الالكتروني .
3. تجب الحاق ملفات كبيرة الحجم فى رسالتك فمن الممكن ان تبطىء جهاز المستلم .
4. تأكد من الدقة الاملائية لكل بريد الكتروني مرسل فاكثر ما يزعج العميل المحتمل هو وجود مثل هذه الاخطاء .
5. تأكد دائما من كتابة http:// فى روابط العناوين. فلو انك استخدمت www فإن عملائك لن يتمكنوا من الاتصال بك.
6. الاهتمام بتنسيق البريد الالكتروني لجذب انتباه العملاء فالرسائل الشخصية تعمل بشكل افضل من الرسائل العامة . فيجب ان ترسل للعميل رسالة تشعره بانه يعرفك وانه فى حاجة اليك .

على عكس طرق التسويق الاخرى يعمل برنامج التسويق عبر البريد الالكتروني بناءا على تصريح منك :
تستند التصريحات الى ان التسويق عبر البريد الالكتروني يعد الاسرع فى النمو عن التسويق ، اكتشفت العديد والعديد من الشركات الكبرى والصغرى منها ان البريد الالكتروني هو احد الادوات الاوسع استخداماً فى الاتصال اليوم . ولذلك فإن التسويق عبر البريد الالكتروني يحقق شعبية ونجاح سريع يوماُ بعد بوم . ومن اهم اسباب نجاح التسويق عبر البريد الالكتروني هو انه يصل أصحاب العمل بالعملاء عن طريق اعلان تجاري . وهذا يتيح لك فرصة الاتصال بالآف المستهلكين المهتمين فعلاُ بشراء منتجك أو خدمتك .

و بالتالى لن يقوم المستهلكين بحذفة كما يحذفون رسائل البريد الدعائية الاخرى.معظم الرسائل التى تحجب يتم التعرف عليها على انها إزعاج و عادة ما يقوم المنقى التابع لبريدك اللكترونى بحجبها.

Bulk email marketing is not as popular as opt in marketing because many consumers simply delete bulk email messages. Most bulk email is also recognized as Spam, and usually filtered out by potential customers ISP. Worse, your ISP could stop your service for sending out unsolicited emails.

فرص التسويق المستند إلى تصريح

يتيح لك مثل هذا التسويق الوصول إلى العملاء المحتملين وذلك على اساس إحصائيات عديدة فمن الممكن ان تناشد عملائك على اساس السن ، مستوى الدخل ، السلوك الشرائي ، المهنة أو الاهتمام وما الى ذلك . فمعظم العملاء يمدونك بهذه المعلومات فى قوائم الاشتراك ، والذي بدوره يخبرك بتطلعات عملائك وما اذا كنت ستتمكن من تسويق منتجك اليهم بنجاح ام لا . والذى يضمن لك انك لن تزعج من ليس لديهم رغبة فى استقبال رسائلك من العملاء وهذا هو الفرق بين التسويق عبر البريد الالكتروني المستند على تصريح واي نوع آخر من انواع الدعاية .


اليك بعض المنافع الاضافية لحملات التسويق عبر البريد الالكترونى المستنده الى تصريح:
• يمكنك ان تفرد عدد من المستهلكين لتسويق متجك او خدمتك.
• معظم المستهلكين الذين يتم اختيارهم مهتمون بالاستماع عن منتجك او خدمات.
• تكلفة التسويق عبر البريد الالكترونى المستند الى تصريح اقل تكلفة من اى نوع تقليدى اخر للدعاية.
• البدء فى حملة تسويقية عبر البريد الالكتروني خلال ساعات او ايام.
• ان التسويق عبر البريد الالكترونى لا يتطلب خبرة كبيرة .

اذا كنت تخطط لتصميم موقع ويب خاص بمنتجك فيجب ان تألف على التسويق المستند الى تصريح فأكثر من 60% من المستهلكين يقومون بالشراء على الويب لذلك فمن المهم ان تصمم موقعك بأعلى تقنيات التصميم وهذا ما يحققه لك التسويق عبر البريد الالكتروني المستند إلى تصريح .

يوجد نوعان أساسيان من التسويق المباشر عبر البريد الالكترونى :
1. البريد الدعائى الغير مرغوب فيه.
2. البريد الالكترونى المباشر (المصرح له).
The costs associated with traditional bulk mailing can cut deeply into potential profits immediately. Postage costs alone can break the bank. Bulk email is very cheap.
1- البريد الدعائى الغير مرغوب فيه
ويقصد بها إرسال مجموعة من الرسائل إلى قوائم كبيرة من عناوين البريد الالكتروني " لم تصرح لك بالإرسال " ويعد ذلك موضوع جدال كبير ، لذا يجب ان تكون حذراً عند استخدامك للبريد الدعائى لتسويق منتجك على الانترنت .
لماذا ؟! دعنا نقل بأن سمعتك مهددة بالضياع . وأن هناك بعض الرسائل الدعائية الغير مرغوب فيها تأتيك من قبل العديد من مستخدمى الانترنت . ربما انك قد سمعت عن ذلك مسبقاً بما يسمى " الإغراق " ( نعم الاسمَ مأخوذ عن المسرحية الكوميديا الفكاهيةِ المشهورةِ " أغرقْ! أغرقْ! "للكاتب مونتي بايثون ) . وفى عالم الانترنت الإغراق تعني ان هناك رسائل غير مرغوب فيها ترسل مباشرة لمجموعة عناوين غير متوقعة .
إذن .. فما هو سبب شهرة البريد الدعائى الغير مصرح له ؟ !!!!
يرجع ذلك وببساطة إلى إلى رخص ثمنه مقارنة بثمن طابع البريد التقليدى .

لماذا لا نحاول استخدامه إذن ؟
الحقيقة بسيطة وهي أن البريد الدعائى الغير مرغوب فيه قد تم إدانته من قبل العديد من مستخدمى الانترنت وبالتالى إذا قمت بإرسال بريد إلكتروني غير مرغوب فيه إلى عناوين لا تقبل رسائل دعائية فقد تقع فى مشاكل أكثر مما تتوقع .

ما هى نوعية المشاكل ؟
أولاً : هناك عدد كبير من مستخدمي الانترنت لا يرغبون فى بعض الرسائل والكثير منهم يشتكي لمزود خدمات الانترنت .
ثانياً : سيقم مزود خدمات الانترنت بقطع حسابك وذلك نتيجة لشكاوى الغاضبين من رسائلك الدعائية الغير مرغوب فيها .
هل سألت نفسك يوما فيما اذا كانت رسائلك الاعلانية تصل حقاً أم لا ؟
هل حقاً تحصل على عملاء مهتمين ؟
لكن على كل حال هو عملك والقرار لك ولكن اذا اردت الدعاية بطريقة آمنة فعليك ان تأخذ فى الاعتبار النوع الآخر من التسويق عبر البريد الالكتروني .

2- البريد الالكتروني المباشر ( المصرح له ) .
ويقصد بها ارسال بريد الكتروني تجارى الى المستلمين الموافقين عليه مسبقاً . فاذا كنت تريد محاولة التسويق عبر البريد الالكتروني لذا يجب التفكير فى استئجار شركة متخصصة فى البريد الالكتروني المباشر او استعمال برنامج لإدارة قوائم العناوين الالكترونية مثل ( Smart Post ) .
بالاضافة إلى ذلك يمكنك تأجير قوائم للبريد الالكتروني المباشر ومثل هذه القوائم تستهدف وبصورة سياسية صحيحة جمهور الانترنت كما انها تساعدك فى ايصال عروضك إلى قائمتك المرجوة . وبهذا لن تكون قلقاً بشأن وقوعك فى مشكلة الغاء الخدمة من مزود خدمة الانترنت ISP لأن كل المستلمين أقروا بموافقتهم على استلام عروضك .
على الرغم من أن التسويق بالبريد الالكتروني المباشر ( المصرح له ) أكثر تكلفة من التسويق بالبريد الدعائى الغير مرغوب فيه ، إلا انه أكثر فعالية .

واليك بعض المصادر الممتازة لقوائم المستهدفين :
The Direct Email List Source
MeMail , Advertising.com , Bulletmail , Targ-It , E-Target , Htmail , PostMaster Direct
وهذه السنة وحدها سيقوم 70% أو اكثر من مستخدمى الانترنت سيحصدون نتاج الشراء عن طريق حملاتهم التسويقية عبر البريد الالكتروني . ولهذا السبب يجب ان تبدأ حملتك الفعالة للتسويق بالبريد الالكتروني لترويج عملك على الانتر نت . أفادت الاحصائيات الأخيرة بأن حملات التسويق بالبريد الالكتروني أكثر نجاحاً عن الحملات التسويقية التقليدية . وهي ايضا اقل تكلفة مقارنة بحملات الاعلانات التقليدية كما انها اكثر نجاحاً فى الترويج عبر الانترنت .

منافع برنامجِ البريد الإلكتروني التسويقيةِ
إحدى الطرقِ السهله لبدء حملتكِ التسويقية بالبريد الالكتروني هى استخدام برنامجِ للتسويق عبر البريد الالكترونى. وهناك عشرات البرامج المتوفرةِ حالياً على الشبكة. كل واحد منها يملك مميزاته الخاصه . واليك بعض مِنْ البرامج التسويقيةِ المتوفرةِ على الشبكة اليوم:

• Prospect Mailers and Finders
هذه البرامجِ ترسل الرسائل الإلكترونية إلى الفرصِ وتساعدك فى تجميع العملاء المحتملينَ وذلك بتجميع عناوين البريد الإلكترونية الخاصة بهم.

• Subscriber Packages
يقوم بإدراج العملاء آلياً إلى قائمة عناوينك حين زيارتهم موقعَكَ.

• Prospect Verifiers and Managers
هذه الأدواتِ لا تقم بإنشاء قوائمُ عناوين للبريد الإلكتروني فقط وانما تنظم القوائم وتُزيلُ العناوينَ الموجودة مسبقاً

• Reporting and Tracking
الكثيرُ من برامجِ البريد الإلكتروني تَسْمحُ لك بتتبع الإحصائياتِ . وقد تتضمن هذه الاحصائيات عددَ العملاءِ الذين قاموا بفْتحُ الرساله وتتبع الروابط الموجودة بها . كما يمكنك عمل تقارير إسبوعية أَو شهرية للتأكد من نجاح حملتك التسويقية . كما يمكن لهذه البرامج انتاج تقارير دقيقة بقوائم العناوين وما اذا كانت هذه القوائم التى تستخدمها نشطة ام لا .

العديد من المستخدمين يفترضون بأنه لابد لهم من الخبرة فى مجال الويب أو البرمجة للتمكن من إدارة الحملات التسويقية الناجحة عبر البريد الالكتروني ، لم تعد الحالة هكذا فأنت لا تحتاج لأكثر من كمبيوتر متصل بالانترنت وبرنامج معقول للتسويق عبر البريد الالكتروني . فمعطم البرامج لها اهمية كبيرة حتى وان كان جهازك من الاجهزة المبتدئة .
فاذا كنت تخطط للنجاح فى اسواق اليوم المتقدمة تقنياً عليك امتلاك الادوات الصحيحة لتوظيفها فى المكان الصحيح . وبرنامج التسويق عبر البريد الالكتروني يضمن لك امتلاك هذه الادوات لتسويق منتجك وخدماتك لعملائك عملياً وبشكل كفء .

إضفاء الطابع الشخصي على البريد الإلكتروني التسويقيِ
يقبل الناس على التسويق فى حالة شعورهم بالتميز والتفرد .وفى حالة ايمانهم بانهم جزء من المجموعة. وتلك العوامل النفسية تلعب دوراً هاما بإضفاء طابعك الشخصي على الرسالة كجزء من الحملاتِ التسويقية عبر البريد الالكتروني . عند اتقان ذلك بشكل صحيح، فسوف تكن طريقة قوية لتوطيد العلاقة بين منتجك و عميلك . على أية حال، اذا كانت الرسائل الشخصية مرسلة بشكل سيئ فمن الممكن ان تدمر الإتّصالِ الذي بذلت جهداً كبيراً لتَأسيسه. وتَصف هذه المقالة بعضا التقنياتَ المستخدمة لإضفاء الطابع الشخصي على نحو فعال.

للتحية الأولى تأثير كبير حتى وان كان المستلم سيقرأ بقية الرسالة ام لا ، ويجب ان تكون موائمة لنوع الاتصال ، ونوع العلاقة الموجودة ما بين المرسل والمستلم . على سبيل المثال " مرحبا جون " تعد صيغة جيدة للتحية بالبريد من صاحب العمل للعميل . وتعد عادية جداً لمستلم العمل . ولكن " عزيزي السيد سميث " أو " الغالى جون سميث " اكثر ملائمة للإتصال فهى تحتوي على تعامل تجارى مباشر كرسالة عمل .

الموقع

هناك طريقة واحدة لمساعدَة العملاء وهو اشعارهم بالإنتماء باستخدامك اماكن معروفة له. على سبيل المثال، "اى شخص في شيكاغو يعرف البيتزا الجيدة عندما تناوله لواحدة "، أَو "أفضل ليموزينِ في لوس أنجلوس." تأكد بأنك تربط المستلمِ بالمكان الصحيحِ، وإلا فأنت تضر نفسك أكثر مما تفيدها .

الإنتساب

عندما يكون المستلمون أعضاء فى جماعةمعروفة أو منظمة لها اسمها ، فيمكنك خلق رابطة إيجابية بينهم . على سبيل المثال "كعضو غرفة تجارة سانتا مونيكا، ودعوناك لطَلَب بطاقاتِ العمل في 25 % ". عندما استخدامك لطابعك الشخصي، يجب التأكد من صِلة المُستلمِ بالموضوعَ سَتَكُونُ واضحة. وتعمل هذه الطريقة بشكل جيد خصوصاً عند إرسال عروضِ شراكة،و ثانياً طالما كانت العروض تجاري احتياجات المجموعة المستهدفه بشكل محكم، سيلاحظ المستلم ان العرض ذو علاقة به وسيحوز عاى إعجابه.

الصوت والصورة
الصوت و الصورة هي التي تربطك بالآخرين بإضفاء الطابع الشخصي بشكل فعال بحيث تستحق الوَضْع كتصنيف خاصِ . ويتم عن طريق أْخذَ صور لمنتجك مطابقة تماما للمنتج الذي اشتروه ، مثل صورة لآلة تصوير Olympus D-550.. ممكن أَن تكون الصور لأفق مألوفة بالمدينة ، كما في "Best Pizza in CITYNAME" . التقنيات الفعّالة تستخدم صوراُ شخصية صور شعارِ المنظمة المستلمة، أَو موقع الويب الخاص بهم. فالغرض هنا هو ان تمد المستلم بمرجع مألوف له، يُؤدّي به الى شعوره بالراحة والألفة ويشعر انك تقوده نحو الأفضل.
لا تكن ميالغاً فى التودد ،
فأكثر الاشياء نجاحاً فى حملتك التسويقية عبر البريد الالكتروني هي قاعدة البيانات الخاصة بك ، والاكثر اهمية هو امتلاكك للبيانات الصحيحة فاى خطء فى البيانات يقودك الى العرض السيء للرسائل وذلك بسبب معرفتك السيئة بالعميل وليست الجيدة .
لذا اجعل لك دائما نموذج يضم المعلومات الاساسية لاستخدامه فى حالة فقدانك للمعلومات . فيمكنك ان تكتب نسختك من البيانات لاستبدالها بالنص الاصلى للإبقاء على تدفق المعلومات . على سبيل المثال لنقل بأنك تخطط لدمج " اسم شركة " من قاعدة بياناتك إلى بريدك الالكتروني باستخدام النص الاساسي " لأسم شركتك " كأن نعرف بأن اسم شركة " XYZ " من الممكن ان يستفيد من خدماتنا فهنا قمت بوضع كلمة " شركة " مكان اسم الشركة الحقيقي .
اخيراً . احترم سرية المستلم وتفادى كل المعلومات الحساسة وأى شيء قد يجعل المستلم منزعج مثل ( الموقف المالى - الحالة الصحية ) .

بناء قوائم البريد الإلكتروني

أكثر الشركاتِ تَبْحثُ دائماً عن طرقِ لبِناء قوائمِ بريدهم الإلكتروني. الشركات الكبيرة تُحاولُ الحصول على عناوين البريد الالكتروني لعملائهم الحاليينِ و المحتملين، بينما الشركات الصغيرة أَو الجديدة يُحاولان خلق أي قائمة ! وهذه المقالة تَتحدّثُ عن بعض الطرق التي تمكنك من استخدام تفاعلاتك و جهودك التسويقية في العالم الحقيقي للمساعدة فى بناء قوائمِ بريدك الإلكتروني التسويقية .

إجتماعات الشبكات

من الغرفة التجارية المحلية، إلى المجموعات الصناعية المتخصصة ،تعد الاجتماعات بين العديد من المنظمات فرصة عظيمةَ للإتِّصال بأشخاص جدّد . فقد تتبادل بطاقات العمل مع العملاء المهتمّين أَو المصادرِ المحتملةِ،لذا تأكد بأنك ترسلُ البريد الإلكتروني فردى ملائم إلى هؤلاء الناسِ. لذا ابدأ بريدك الإلكتروني بملخص محادثتَكَ مَعهم، وإفادتهم بأنّك سَتُضيفُهم إلى قائمةِ بريدكَ الإلكتروني الشهريةِ. ولا تبْدأُ بإرْسال وابل من الرسائل الإلكترونية إلى كُلّ شخص تُقابلُه، على أية حال. تأكّدْ بأنّ الشخصَ قد أبدى بعضِ الاهتمام بما تَعْرضَه وإلا سَيُصبحُ إتصالكَ غير مرغوب به.

المعرض التجاري
اذا كنت تمتلك كشك كأحد العارضين، أَو انك فى زيارة لأحد المعارض التجارية،فلديك فرصةُ محتملةُ وممتازةُ مشابهة لأحداثِ روابط مع المشتركين. قم بتَنظيم متابعة الاشخاص الذين تَكلّمتَ معهم بنفسك وبعد ذلك قم بإضافة الشخصَ إلى قائمتِكَ الشخصيةِ. طلبات المعلومات العامة التى جمعتها مبمشاركتك لعرض منتجك يُمْكِنُ أَنْ تعالجَ عَلى نَحوٍ مماثل. أخيراً، فأنت لديك فرصة لجَمْع عملاء جدد من خلال اشتراكك بالمعرضِ . ومثل هؤلاء ليس لديهم إهتمّام بما يَجِبُ أَنْ تَقُولَه، ولكنهم أكثر إهتماماً بما سيحصلون عليه أَو يَرْبحونَه. كنتيجة لهذه اللقاءات قَدْ يَتطلّبُ الامر منك إتصالَا ثانويَا للحُصُول على تصريح من هؤلاء العملاءَ لإضافتهم إلى رسائلك المنتظمةِ ، وعموماً يعتبر الفائزين بما يسمى " البيع الجبري " غير فعالة .

الندوات
تنظيم ندوات معلوماتيةِ تعد طريقة جيدة لبِناء علاقة صحّية بالعملاء الحالين والمحتملين . وواحدة من التقنيات الفعّالة هي ان تقوم بتسجيل متقدم وطلب تصريح لإرْسال رسائل بريدية إلكترونية منتظمةِ له تكون ملازمة لحضورالندوه. بهذه الطريقة ، حتى إذا كان الشخصِ غير قادر على حُضُور الندوة، فمازالت لديك فرصةُ للبَقاء على الاتصال بهم عن طريق تسجيلهم . فقد أُثيروا بما فيه الكفاية للتَسجيل فى الندوة.
مواقع البيع بالتجزئة

توفر واجهات المحلات ومواقع بيع التجزئة العديد مِنْ الطرقِ الجيدة لبِناء قوائمِ بريدكَ الإلكتروني. بلإضافة لعروضِ الشراءِ على واجهات المحلات فهي طريقة سهلةَ لإستغلال مرورِ الاشخاص من امامها. في هذه الحالةِ ، ستكون لديك علاقة فعّالُه جداً من نوع ما حيث تستطيع عرض حافز مثل مسابقة أَو برنامج للعميل . بالتالى انت تَعطيهم أكثر مما يحصلون عليه منك بالفعل، عن طريق المعرض التجاري السابق ذكره وهم قَدْ أو قَدْ لا يَكُونونَ مهتمّون بذلك ما أنت فيَجِبُ أَنْ تَعْرضَ.

الأحداث

هناك العديد من المناسيات مثل الحفلات الموسيقية،و الحفلات الراقصة،و إفتتاحيات فنية، أَو أيّ مناسبة أخرى تجمع الناسَ سويا وتمثل لك فرصةَ لبِناء قوائمِ عناوين بريدكَ الإلكتروني. فحصولك على تسجيلاتهم او اختيارهم بمكان او حتى الاجتماع بهم فى غرفة العمل فهذه هي طرق حصولك على العملاء . وفى مثل هذه الحالات " الأحداث " ، فهى فكرة جيدة لعَرْض نوع من الحافز للتسجيل فى قوائمك. ولكن تأكّدُ بأنّ الشخصَ يُمْكِنُ أَنْ يَستلمُ الحافزَ الذى هو عبارة عن تنويه عن اى من الاحداث السابقة عن طريق البريد الإلكتروني فقط. هذه الطريقِه، سَتُحسّنُ نوعية ودقةَ القوائمِ التى تجمعها.

بطاقات بريد / بريد مباشر

عندما يكون للشركة قاعدةُ بيانات حاليةُ مِنْ العناوينِ البريديةِ، فالبريد المباشر قَدْ يَكُون أفضل طريقِ للحُصُول على عناوين البريد الإلكتروني لعملائك الحاليينِ والمرتقبين . مرة اخرى، عرضك لل