الأربعاء، 22 يونيو، 2011

عوامل نجاح التجارة الالكترونية

التجارة الالكترونية لابد لها لكى ان تنجح وتتطور عدة عوامل لما للتجارة الالكترونية من فوائد وأهمية للشركات وللمستهلكين وللاقتصاد الوطني فيجب الاهتمام بها والعمل على نجاحها وتطويرها وفيما يلي بعض العوامل المساعدة على نجاح التجارة الالكترونية :
1 – أن يكون لدينا تصور شامل وخطة عمل واضحة تشمل كافة مواضيع التجارة الالكترونية وإجراء الدراسات والأبحاث حولها وإقامة مراكز التدريب الخاصة بها .
2 – التجارة على الانترنت تحتاج إلى أن تكون جزءا من إستراتيجية الكترونية أوسع تشمل كل الطرق التي توفرها التكنولوجيا للتعامل مع العملاء الكترونيا سواء كان ذلك عن طريق الهاتف أو الفاكس أو البريد الالكتروني أو أجهزة الكمبيوتر أو الويب على أن يتم التنسيق بين كافة الطرق الالكترونية المقامة في الشركة والعمل على تحقيق تكامل عال بين التقنية والتجارة وان يكون موقع الشركة على الويب جزء متكامل من الجهود التسويقية للشركة وليس وسيلة إعلان ثانوية .
3 – إزالة الأمية الجديدة أمية الانترنت وأمية الحاسب الالى لأنه لنجاح التجارة الالكترونية يجب وجود عدد كبير من الزبائن المشتركين في شبكة الانترنت ويستطيعوا العمل على الشبكة والإبحار فيها والحصول على مواقع التجارة الالكترونية وتمكنهم من الشراء منها .
4 – وجود شبكة من المواقع التي تعتمد التجارة الالكترونية مع سهولة الوصول لها لتوفير للعميل والمستهلك كل ما يحتاجه من خلال شبكة الانترنت .
5 – وجود إطار قانوني ملائم : ضرورة إصدار قانون خاص بالتجارة الالكترونية والمبادلات التجارية والاعتراف بالتوقيع والمصادقة الالكترونية .
6 – وجود وسائل دفع الكترونية مؤمنة وغير معقدة وعلى البنوك المساهمة في حل مشاكل الدفع .
7 – توفير بنية أساسية وتحتية متطورة من شبكات اتصالات وبناء منظومة ضخمة من وسائل النقل وكفأه خدمة الانترنت .
8 – على شركات الكمبيوتر والتقنية توفير خدمات عالية المستوى للشركات الراغبة في الدخول للتجارة الالكترونية .
9 – على المؤسسات والشركات وأصحاب المشاريع أن يهتموا بتطوير منتجاتهم وخدماتهم ليستطيعوا أن يعرضوها على الشبكة جنبا لجنب مع المنتجات العالمية ودراسة الأسواق المستهدفة عبر التجارة الالكترونية ووضع الأهداف والاستراتيجيات بناء على نتائج الدراسات .
10 – فهم الطبيعة الكونية للمتجر الالكتروني التي تمكن التاجر من التوجه نحو مستهلكين من مختلف أنحاء العالم .
11 – فهم شمولية الانترنت التي تخلق تحديات تنافسية غير مألوفة بإتاحة الفرصة أمام اى تاجر من اى بلد كان المنافسة عبر الشبكة .
12 – اختيار الوقت المناسب للدخول للتجارة الالكترونية .
13 – إتاحة الفرصة للمستهلك الوصول بسهولة وسرعة للمتاجر الافتراضية .
14 – نشر التوعية في المجتمع بين مختلف فئات الناس بأهمية التجارة الالكترونية .
15 – التأكد من تفهم طاقم المشروع لكافة أوجه العمل وإقناعهم به وجعلهم يشاركوا في اتخاذ القرارات المهمة ، كما يجل العمل للحصول على الدعم لمفهوم التجارة الالكترونية من جميع أقسام الشركة ويمكن الحصول على هذا الدعم من خلال تثقيف الكادر الادارى ومدراء التسويق وتقنية المعلومات والمالية ومسؤولى المبيعات حتى يتسنى تمثيل جميع القطاعات فى الشركة في القرارات الخاصة بدعم التجارة الالكترونية .
16 – عدم فرض قيود غير ضرورية على التجارة الالكترونية .
17 – يعتمد نجاح التجارة الالكترونية على تحقيق ضمان السرية المناسبة والتامين والخصوصية المطلوبة لبناء الثقة بين الشركاء التجاريين .
– يقصد بالسرية : إخفاء محتوى الرسائل أو البيانات بطريقة مناسبة تمنع التعرف على محتوياتها خلال تحريرها أو حفظها أو تداولها .
- يقصد بالتامين : تحقيق الحماية لمحتوى الرسائل أو البيانات ضد محاولات التغيير أو التعديل أو المحو خلال كافة مراحل التبادل وضمان التحقق من شخصية كل من المرسل والمستقبل .
- ويقصد بالخصوصية : ألا يتم استخدام المعلومات والرسائل في صورتها الكلية أو باى صورة جزئية غير الغرض المرخص به من قبل صاحب المعلومة أو الرسالة وان يقتصر الاستخدام أيضا على الشخص أو الجهة المرسل إليها الرسالة ودون اى حق لها في إتاحة ما بها من بيانات أو معلومات لاى جهة أخرى إلا بموافقة صريحة من صاحب الشأن .