الجمعة، 10 يونيو، 2011

مصطلحات SEO يجب أن تعرفها الجزء الأول

اذا كنت صاحب موقع او مدونة، فإنك بالتأكيد تعرف بعض المعلومات عن محركات البحث. ولكن تقنيات السيو SEO شيء طارئ على الويب وخصوصا المحتوى العربي، ولهذا ظهرت بعض المصطلحات الجديدة التي يصعب فهمها بناءا على الترجمة الحرفية لهذه المصطحات. في هذا الموضوع، سأذكر 10 مصطلحات مع محاولة لشرح معنى كل واحد منها.


SEM التسويق عن طريق محركات البحث

وهو اختصار Search Engine Marketing او التسويق عن طريق محركات البحث، وكما يوحي الاسم فهذا يعني تسويق الخدمات أو المنتجات عن طريق محركات البحث. وهذا ينقسم إلى محورين أساسيين هما:

SEO: search engine optimization وهي تعني تهيئة الموقع للظهور في محركات البحث بطريقة طبيعية organic (او كما يترجمها البعض ترجمة حرفية “عضوية”).
PPC:pay per click ومعناها الدفع مقابل النقرة، بان تدفع لمحركات البحث ليظهر موقع ضمن النتائج الاولى عن البحث.


Pagerank البيج رانك

وهو عبارة عن اللوغاريثم الذي يستخدمه قوقل لتحديد مدى أهمية موقعك بالنسبة للمواقع الأخرى. وهو عامل مهم في تحديد مكان ظهور الموقع عند البحث عن الكلمات المفتاحية في محركات البحث. كما انه يبنى عليه قياسات أخرى غير متعلقة بالهدف الاساسي منه مثل قيمة الموقع السوقية.


Backlink الروابط

والمقصود به الرابط الموجود في مواقع أخرى والذي يؤدي الى موقعك، وهذه الروابط تلعب دورا هاما في السيو SEO لانها تؤثر على البيج رانك pagerank للموقع والذي يعتبر عاملا مهما من عوامل تهيئة الموقع لمحركات البحث.


Linkbait مصيدة الروابط

وربما تكون الترجمة الحرفية “مصيدة الروابط” مناسبة لشرح المعنى، فالهدف من هذا هو جذب أكثر عدد من الروابط. ومقالات “أفضل عشرة” او “top ten” تعتبر من الامثلة الفعالة لانشاء مصيدة الروابط. فمثلا لو أنشأت صفحة في موقعك عن أفضل 20 موقع للدروس أو افضل 15 موقع لمقاطع الفيديو لربما حصلت على الكثير من الروابط التي تؤدي إلى هذه الصفحة وخصوصا في الشبكات الاجتماعية مثل الفيسبوك وتويتر. وهذا بالتأكيد سيزيد من البيج رانك.


Linkfarm مزرعة الروابط

ومعناها مزرعة الروابط، وهي أن تقوم مجموعة مواقع بتبادل الروابط dofollow بين بعضها بشكل مبالغ فيه بهدف رفع البيج رانك لهذه المواقع. هذه الطريقة كانت فعالة في الماضي بشكل كبير. ولكن حاليا منعها قوقل واصبح يعاقب عليها، لذلك إذا أردت التبادل الاعلاني بهدف جلب الزوار وليس البيج رانك تأكد من وضع كود nofollow.


Anchor Text النص الظاهر

والمقصود به النص الظاهر في الرابط وترجمته الحرفية “نص المرساة”، او الكلمة المفتاحية في الرابط. وهو مهم بالنسبة لمحرك البحث لأنه يحدد مدى علاقة الرابط بالموقع المشار إليه. لذلك حاول أن تكون روابطك ذات كلمات مفتاحية:

استخدام خاطئ: للمزيد من الدروس عن ووردبريس اضغط هنا.
استخدام صحيح: انتقل لهذا الموقع لتتعرف على دروس ووردبريس.


Nofollow عدم التتبع

والمقصود به الوسم الذي يوضع في الرابط حتى لا تتبعه عناكب البحث، ويفضل استخدامه للروابط الخارجة من موقعك حتى تضمت تعشيش العناكب في موقعك. يمكنك الرجوع لموضوع اضافة وسم nofollow للروابط لزيادة pagerank وتحسين السيو SEO للاستزادة.


Link Sculpting

الترجمة الحرفية لهذا المصطلح هي “نحت الروابط” ومعناها ان تقوم بتشكيل الروابط في موقعك لتبين لمحركات البحث ماذا يتبع وماذا يترك، ولكن لأن الطمع يطغى على بعض أصحاب المواقع فتجد بعضهم يضع وسم nofollow على جميع الروابط الخارجة، ظهرت إشاعات تقول أن قوقل بدأ في تغيير لوغاريثم البحث الخاص به إلى لوغاريثم متطور يستطيع التعرف على الروابط التي تستحق التتبع مع غيرها.


Title Tag وسم العنوان

والمقصود به عنوان الصفحة نفسه، وهو ليس العنوان الظاهر في داخل الصفحة، انما العنوان الظاهر في برنامج المتصفح لأنه هو الذي تستطيع محركات البحث قراءته. وفي أغلب برامج ادارة المحتوى فإن العنوان الظاهر في الصفحة هو نفسه وسم العنوان. وهذا الوسم مهم جدا لمحركات البحث والمستخدم الذي يبحث باستخدامها، لذلك حاول أن تكون عنوانيك تشرح محتوى مواضيعك. ولا يستحسن أن تضيف اسم الموقع إلى هذا الوسم كما يفعل الكثير.


Meta Tag اوسمة الوصف

وهي أوسمه زائدة لتعريف محركات البحث بمحتوى صفحتك، مثل وسم الشرح description tag ووسم الكلمات المفتاحية keyword tag وعدة وسوم أخرى. ولكن مؤخرا أصبحث هذه الأوسمة قليلة الفائدة ما عدا وسم الشرح، فقد استغنت عنها محركات البحث بعدما استغلها اغلب اصحاب المواقع بطرق غير شرعية.