الجمعة، 8 يوليو، 2011

احترف السيطرة على الكلمات المفتاحية وكن أستاذا في SEO Search Engine Optimization

يعتقد الكثير من أصحاب المواقع أن محرك بحث جوجل (Google) ليس بذلك الذكاء وهو في الحقيقة بعكس ما يتوقعونه، فهل حقاً هو كما يقال (أذكى محرك بحث) ؟
بكل تأكيد تشير الاحصائيات إلى أن نسبة الذكاء فائقة في هذا المحرك من كل النواحي التقنية والفنية ، بحيث أن أي صاحب موقع يحاول التعامل مع Google بمكر سوف يجد نفس الشعار يحمله Google تجاه موقعه ، وبالعكس .. هناك عدة امور عليك مراعاتها بحسب خبرات الكثيرين سواء من اصحاب المواقع الكبيرة أو ذوي الخبرة في التحليل

=======

أغلب مشرفي المواقع يحلم بان يحصل على المرتبة الأولى في محرك بحث Google عندما يقوم زائر بالبحث على كلمة مفتاحيه معينة و الحلم الأكبر هي أن تكون تلك الكلمة من اختيارنا فلوا تحقق ذلك الحلم لحصل كل منا على مراده و حقق الغاية من موقعة أو منتداه وذلك ليس صعباً أو مستحيلا بل إن ذلك سهل للغاية، فقط يلزمك أن تعرف ما أنت بصدد القيام به في عملية تهيئة المواقع و اشـهـارها هناك قواعد و قوانين لكل محرك بحث إذا التزمت بتلك القواعد و القوانين فسوف تحصل على مرادك وفي محرك بحث غوغل Google Search Engine هناك عدة قواعد و من خلال هذه الموضوع سنناقش طرق الوصول الى السيطره على كلمات بحث قويه بل أسهل الطرق للوصول الى هذا الهدف .

========

تنبيه:
فى بداية العمل على أستهدف السيطره على كلمه بحث لاتعمل على الكلمه بشكل مباشر لانه سيكون الامر أكثر صعوبه حيث لاتملك أرتباطا بهذه الكلمه وهذا الامر سيكون شاقا جدا ولكن الأفضل ان تبدأ فى المشتقات لهذه الكلمه وكمثال بسيط اذا كنت تنوي السيطرة على كلمه تطوير مواقع لا تبدأ فى العمل عليها مباشره بل ابدأ فى كلمات ترتبط بهذه الكلمه مثال: هاك , ستايل , بردوكت , سكربت وهكذا .. فالذكاء الحقيقي هو التركيز على مشتقات الكلمة نفسها فهي من السهل السيطرة عليها وقد يتم السيطرة على كلمة فقط بموضوع قوي وحصري ذو عنوان متعلق بكلمة مشتقة مثل تطوير المواقع او بدلا من كلمة تطوير او مواقع او المواقع ينتشر بشكل كافي وتحصل عليها بشكل سريع وكلها طرق يمكنك تجربتها

==========

معادله بسيطه:
كلمه العاب تأتي بخمسين ألف زائر .
عشر كلمات ترتبط بالالعاب تأتي بخمسين ألف زائر .
المدة الوصول الى كلمه العاب 12 شهر عمل .
مدة الوصول الى العشر كلمات 6 أشهر عمل .

الوصول الى كلمه العاب لن يأخذ منك أسابيع وستجد نفسك فى المقدمه
وهذا سيجلب لك زوار بنفس قدر الكلمه نفسها وعلى نفس المسار ستجد موقعك يتقدم بشكل ملحوظ جدا فى الكلمه الرئيسية والوصول أليها سيكون سهلا

==========

أخي مشرف الموقع الطرق سهله وكثيره لا يجب أن تبتكر وسائل ولا يجب أن تكتب في موقعك عن شيء لا تحبه ولا يحبه زوارك فقط من أجل جلب الزوار لا تجعل موقعك ورشة تجارب تهدف لجلب الزوار بأي طريقة فهذا الشيء سيعود على موقعك بالضرر عليك أن "تستمع" لزوار موقعك وليس لمحركات البحث .

=======
تساؤل:
=======

لدي مشكله وهي شح الزوار هل من طريقه سهله أزيد بها عدد زواري ؟
اذهب الى احصائيات موقعك ولتكن Google Analytics وراقب الكلمات المفتاحية التي جلبت لك الزوار، اختر كلمة معيّنة جلبت لك بضع زوار، ابحث عن هذه الكلمة في Google ستجد أنها موجودة بالصفحة الثالثة أو الرابعة مثلاً ... ونحن نريد أن نرى هذه الكلمة ضمن أول 5 نتائج في Google ماذا نفعل ؟
علينا تقوية هذه الكلمة في محركات البحث وذلك عن طريق كتابة موضوع جديد يعالج نفس موضوع هذه الكلمة ولكن يقدم محتويات جديدة محتويات مميزة محتويات وليس مجرد نسخ ولصق ومن خلال العمل على 10 مواضيع مميزه خاليه من الأخطاء الاملائية و منظمه ستكون الفرصه اسهل الى الوصول لنتائج مرضية .

هل الحصول على نتائج متعدده أمر صعب ؟ لا
بعد إضافة المواضيع الجديده , اذهب الى الموضوع القديم الذى يأتي لك بزوار وضع في نهايته روابط للمواضيع الجديده حتى يجعل الزائر يستمر في موقعك ويجد المزيد من المحتويات عن هذا الشيء الذي يهمه هذه النقطة حاسمة جداً بالنسبة Google كم من الوقت مكث الزائر في الصفحة ؟ هل استمر بعدها لصفحة أخرى أم لا ؟ اذا استمر فالى أين استمر ؟ وكم مكث من الوقت بالصفحة التالية ؟ لذلك اهتم أن يكون موضوعك غنياً بالمعلومات منسقاً به صور بدقة عالية كما تحترم زائرك في البيت احترمه بالموقع فلكل موقف مقاييس ومعايير خاصة

أريد التوسع الى كلمات بحث أخري هل من طرق أسرع ؟ بالتأكيد
نص الوصلة Anchor linking
من الأمور المهمة في عالم تهيئة المواقع هو نص الوصلة Anchor Linking T e x t حيث أن نص الوصلة له تأثير كبير في عملية اشهــار المواقع. في الأسطر القادمة سوف اشرح لك كيف يمكنك وضع موقعك في المراتب الأولى في محرك بحث Google .
في البداية يجب عليك أن تحدد ما هي الكلمة المفتاحية التي تريد أن يصل موقعك على مرتبة متقدمة عندما يقوم أحدهم بالبحث عن تلك الكلمة و يفضل أن تكون تلك الكلمة مركبة، فعلى سبيل المثال إذا كنت تملك موقعا مختصصاً بالأجهزة الخلوية و لنفرض أن الهدف من عملية التهيئة هو أن تحصل على المراتب الأولى عندما يقوم شخص بالبحث عن “جهاز نوكيا” فكل ما عليك فعله هو أن تنشئ وصلات داخلية يكون نصها يحتوي على المقطع “جهاز نوكيا” و أن تؤدي تلك الوصلة إلى صفحة أخرى تحتوي على نص له علاقة بأجهزة نوكيا
بعبارة أخرى، إذا أرت أن تصل إلى المراتب الأولى في محرك Google فعليك استخدام الكلمات المفتاحيه في النص المستخدم بالوصلات الداخلية، و يجب أن تكون الصفحات التي تشير إليها تلك الوصلات تحتوى على معلومات ذات صلة بنص الوصلة.
إن خوارزمية البحث التي يستخدمها محرك بحث Google قادرة على التميز فيما إذا كانت تلك الصفحات المشار إليها بوصلات معينة مطابقة و لها علاقة بنص الوصلة أم تضليل للزائر.
بعد أن تقوم بربط موقعك بالوصلات الداخلية، يبقي عليك أن تقوم بإضافة بعض الوصلات الخارجية التي تشير إلى موقعك و يكون نص الوصلة “جهاز نوكيا” ، طبعاً ليس من السهل الحصول على وصلات خارجية بنوعية جيدة من المواقع الأخرى.
تبادل الوصلات بين المواقع غير محبذ، حيث أن محرك بحث Google لا يحب مزارع الوصلات ولذلك يجب عليك أن تكون حذراً عندما تقوم بوصل موقعك من الخارج. فإذا قمت بالعملية بالشكل الصحيح فسوف تحصل على ترتيب ممتاز في محرك بحث Google في فتره زمنية أكثرها 6 شهور وهو ما أرى أن مشاهد نت عمل عليه بشكل جيد

هل هذا أمر جيد حقا
بالطبع، إذا قمت بالاهتمام بعامل نص الوصلات الداخلية و وأهملت الأمور الأخرى فإنك لن تحصل على أي رتبة جيدة لأن هناك عوامل أخرى مثل محتوى الموقع و كمية النص الموجودة فيه و هل النص منسوخ من مواقع أخري أم هو فريد، ناهيك عن بنية الموقع Website Structure.

لماذا لا أتقدم لماذ ؟
من الأمور الشائعة التي تجعلك لاتتقدم هي استخدام حروف التمديد خاصة في المنتديات وهذه كنت امنعها سابقاً في المنتدى ولكن ( Google الآن بدأ يفهم ان التمــــديد بالعربيـــــه حرف زائد ويحذفه تلقائياً ) جرب البحث بكلمه ( غــــــــــوغل ) ستجدها نفسها ( غوغل ) ولكن يُستحسن منع التمديد لان محركات البحث الأخرى ليست ذكيه كـ Google

هل لديك نصائح بخصوص تقوية المواضيع وظهورها فى النتائج الاولي بشكل سهل ويسر ؟
نعم Google يحب الصفحات التي تحتوي على تاريخ جديد- مثل المنتديات – استخدم التاريخ الميلادي الرقمي وابتعد عن التاريخ الهجري كـ 10 November 2007 وليس 01 نوفمبر 2007 او 2 رجب 1428 هـ فتاريخ الصفحة يُحسب من تاريخ ارشفته وايضاً التاريخ الموجود فيها .. وانتم تلاحظون عندما تبحثون عن برنامج ما يظهر لك آخر اصدار غالبا

مثال : لنبحث عن Kaspersky Anti-Virus
دع موقع الكاسبر صاحب النتيجة الأولى والثانية وستجد الثالثة تحوي سنة 2011
Kaspersky Anti-Virus 2011 11.0.1.400 Critical Fix 1 - Finall

عندما تنشأ صفحة وتضع فيها Title ضع اول كلمه هي الاهم ولاتضع اسم موقعك في بدايه التيتل وضعه فيه نهايته لكي لاتخسر زوار بسبب عدم ظهور مايبحثون عنه مثال
منتديات مشاهد نت – تحميل برنامج الكاسبر سكاي ( غير مستحسن)
تحميل برنامج الكاسبر سكاي – منتديات مشاهد نت ( مستحسن )
لاتُقلد موقع احد ابداً , كُن متميزاً بصفحات موقعك , عندما تنشأً مادة جديدة في موقعك قد سبق نشرُها من قبل لاتضع عنوان المادة كما هي ابتعد عن النسخ واللصق 100 % .. انفرد بأسم آخر وضع لها اسماً جديداً واضح، مثال عندما تريد ان تنقل رابط كتاب عن لغة البرمجه c++ كان قد كُتب بأسم ( مكتبه كتب برمجه c++ ) اكتبه كالتالي مثلاً ( تحميل كتاب برمجه c++ و كتب c++ book download )

هل من شي آخر ؟
* يجب أن تفكر جيداً في محتوى موقعك , فلابد أن يكون لديك محتوى متميز (غير متكرر) مثل مواضيع المنتديات و منظم و يتم التركيز فيه على الكلمات المفتاحية الهامة التي تربطها بالمقال .
* الانشغال بترتيب Google للمواقع Page Rank هو الشاغل الأكبر و لكن في النهاية لا تربط كصاحب موقع بين الترتيب و انتشار موقعك في محركات البحث .
* قم بالتركيز على كلمات مفتاحية هي الأهم و تستخدمها بشكل متكرر في محتوى موقعك فإذا كان موقعك مهتم بالرياضة , يمكنك أن تركز على كلمات مثل “كأس العالم”, “الدوري الانجليزي”, “كورة عربية” … إلخ .
* حافظ على تزويد موقعك دائماً بالمحتوى المتجدد , فإهمال الموقع يبعد محركات البحث عنك .
* خدمات إحصائيات المواقع مثل Google Analytics و Woopra من الخدمات التي تساعدك على معرفة ما يجب أن تركز فيه مستقبلاً مثل ما يقوم المستخدمون بالبحث عنه و يصلون إلى موقعك من خلاله .
* اهتم بتصميم موقعك و لكن لا تغفل جانب انتشار موقعك في محركات البحث , حاول بأقصى درجة أن تهتم بوجود النصوص البديلة للصور و الروابط و الكلمات المفتاحية للصفحات و لا تعتمد كثيراً على الفلاش .
* الاهتمام بنهاية رابط موقعك لا تهم بالمرة سواء كانت html أو php أو aspx و لن تشكل أي فارق إذا كنت مهتم بشكل جيد بما تم التركيز عليه مسبقاً .
* خريطة الموقع ليست السبيل الأساسي و لكنها عامل مساعد في ترتيب شكل موقعك و تعريف محركات البحث بشكل موقعك و ما يتم زيارته دورياً للتعرف على المحتوى الجديد .
* لا تحاول أن تخدع محركات البحث , فهي تستطيع التمييز بين الخداع و الحقيقة (مثلاً : لا تقم بكتابة مجموعة من الكلمات العديدة في نهاية الصفحة أو إخفاءها بدرجة لون خلفية الصفحة )
* تجنب استخدام الخدمات التي يمكن أن تجعل موقعك فيه مشكلة مثل أدوات الرسائل المزعجة و غيرها .
* اجعل موقعك سهل و يمكن التنقل فيه بسهولة , و بالتالي يمكن ترتيبه و معرفة أجزائه و تقييمه .
* الإعلانات بمختلف أنواعها حتى إعلانات Google Adsense لن تحقق لك المزيد من الانتشار في محركات البحث .
* حاول أن ترتبط بموقعك مع مواقع أخرى سواء بالروابط النصية أو من خلال ترك التعليقات في مواقع الآخرين التي تسمح بذلك.
* لا يمكنك أن تظهر كنتيجة أولى في محركات البحث بين ليلة و ضحاها , ابذل مجهود أكبر و ابن محتوى مفيد لتحصل على ما تريد .
* إدخال موقعك لمئات من محركات البحث بضغطة زر أو حتى يدوياً لن يفيدك بأي شىء فابتعد هن مثل هذه الطرق.
* محركات البحث لا تقيّم المواقع و إنما تقيّم الصفحات .
* استخدام Google Webmaster Tools سيفيدك بالتأكيد في معرفة ما يجب عمله و ما يجب إصلاحه في موقعك حتى تبدأ في نشر موقعك بشكل أفضل .
* توخ الحذر من المحتوى المكرر في نفس الموقع .
* استخدم Html الاستخدام الأمثل و اعتمد على قاعدة وضع الشىء في مكانه , فمثلاً استخدام عناصر h1 و h2 للعناوين و h3 و h4 للعناوين الفرعية الأقل ترتيباً إلخ ..
* احذف الأكواد التي ليس لها أي داع في موقعك و حافظ على سرعة موقعك و صغر الملفات المستخدمة .
* لا تملأ الجزء السفلي من الموقع بالروابط , استخدم فقط ما هو مهم و حقوق الملكية للبرامج المستخدمة مثل Wordpress أو phpBB .
* لا تستخدم الصور كروابط , و هي من الأخطاء الشائعة كثيراً قكلما حافظت على موقعك بروابط نصية أو التحايل على ذلك باستخدام تقنيات CSS المتعددة فأنت في أمان .
* حافظ على الروابط لتكون مختصرة و مفيدة مثل استخدام خاصية الروابط الدائمة في Wordpress و استخدام أدوات تسريع انتشار المواقع في محركات البحث في البرامج الأخرى .
* لا تستخدم الكثير من أدوات Ajax و Javas c r i p t في موقعك , نعم هي مهمة للشكل الجمالي و لكن بدون مبالغة

========

من الطرق الرائعة لتقديم الإفادة لزوارك وكسب روابط جيدة هي التفكير بقضايا أو مشاكل قد يواجهونها، إذا قمت بنشر طريقة حل مشكلة ما عبر الصور أو الفيديو، من الأرجح أن يسر الزوار و يقومون بالربط إلى موقعك، العمل على دراسة ما قد يخدم نفس الغرض إذا رآه الزوار مفيداً، كلتا الطريقتين تنمي مصداقيتك على الويب وتزيد من زيارات موقعك. هذا يمكن أن يساعدك على كسب روابط وزوار دائمين يقومون بزيارة موقعك بانتظام وينشرون الخبر عنه. طرح عدد من الحلول لمختلف المشاكل قد يتطور ليصبح مدونة ترفع من سمعة الموقع. روح الفكاهة هي طريقة أخرى لكسب روابط جيدة وجعل الناس تتكلم عن موقعك. من المهم أن نوضح أن أي إستراتيجية تعمل لكسب الروابط الطبيعية تتطلب عملا طويل الأمد وهناك أشخاص يدعون إلى طرق سريعة وغالباً تخالف إرشاداتنا، لكن هذه الطرق غير مستحسنة إذا كنت تهتم بسمعة موقعك.
شراء الروابط لنقل الـPageRank أو تبادل الروابط عشوائياً هي من أسوأ الطرق لكسب الروابط ومن الأرجح انها لن تزيد لك قيمة موقعك مع مرور الوقت.
=============
caffeine
علينا ان ننسي نظام غوغل القديم فالسياسه تغيرات بنسبه 50% مع قدوم نظام الفهرسه الجديد فهو الأفضل فالايجابيات كثيرة ضمنها ظهور جيد للروابط الديناميكية التي كانت مظلومة قديما برغم ان محتواها غالبا يكون اجود من الروابط الثابتة
"مزيد من النتائج من" تعد فكرة ممتازة
جوجل تفضل الدومينات الموضوعة في دليل دموز والدومينات القديمة كثيرا بشكل زائد
الآن لا يمكن التلاعب بشكل كبير بالنتائج باستخدام حشو الكلمات المفتاحية
لا يمكن الاعتماد كثيرا على الروابط الخارجية التي يمكن التلاعب بها
============
الكثير من أصحاب المواقع يريدون أن يصلوا إلى ترتيب جيد في Google بفترة زمنية قصيرة ، و ذلك صعب حيث أن محرك Google يأخذ وقتاً لإعطاء الموقع رتبة جيده، فالأمور لا تأتي بين ليله و ضحاها. وفق الله الجميع