الجمعة، 25 نوفمبر، 2011

ما هي القواعد التي تسري على أي مشروع جديد؟

بداية المشروع / تطوير مبكر

من الهام التأكد من أن المشروع معترف به من الناحية القانونية والرسمية، وهذا الأمر يتطلب منك أن تسجل مشروعك وأن تحصل على ترخيص لنشاطه. إن إضفاء الطابع الرسمي على المشروع سيمكنك من الحصول على كثير من الخدمات التي تقدمها الحكومة وغيرها من مقدمي الخدمات، ومنها المؤسسات المالية التي تساعد المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

تقدم الهيئة العامة للاستثمار خدمة "الشباك الواحد" التي يمكن من خلالها تقديم الطلب وإتمام إجراءات التراخيص التي تمكن أصحاب المشروعات بصفة عامة وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة من الحصول على المعلومات، وتقديم طلباتهم، والحصول على تراخيص لمزاولة أنشطتهم في مصر. نرجو زيارة موقع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لمعرفة المزيد عن الخدمات التي تقدمها.

يسري قانون تنمية المنشآت الصغيرة رقم ١٤١ لسنة ٢٠٠٤ على المشروعات التي يتراوح رأس مالها بين ٥٠٠٠٠ جنيه ومليون جنيه، والتي لا يزيد عدد العاملين فيها عن ٥٠ عاملاً. إذا كان حجم مشروعك في حدود هذا النطاق، عليك بزيارة الموقع الإلكتروني للصندوق الاجتماعي للتنمية للاطلاع على تفاصيل هذا القانون، وتفاصيل التسهيلات التمويلية التي يقدمها الصندوق. ينظم قانون تنمية المنشآت الصغيرة بشكل أساسي أنشطة الصندوق ويحدد مجموعة الخدمات التي يقدمها الصندوق لتلك المنشآت. كما أنه يلقي الضوء أيضاً على المعاملة الخاصة التي تتمع بها تلك الشركات الصغيرة عند التعامل مع الجهات الحكومية، ويشمل هذا نسبة تخصيص الأراضي ونسبة المشتريات التي تقوم بها الجهات الحكومية من تلك المشروعات.

لا بد أن تكون على دراية باثنين من القوانين التي تنظم بيئة الاستثمار في مصر، وهما

قانون الشركات رقم (١٥٩/١٩٨١)
قانون حوافز الاستثمار رقم (٨/١٩٩٧)

بالإضافة إلى ذلك، يرسم قانون علاقات الشركات رقم (٣١٩٩٧) الخطوط العريضة لدور الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة باعتبارها جهة تقدم خدمة "الشباك الواحد" للمستثمرين. يورد الموقع الالكتروني للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة قائمة بمجموعة القوانين واللوائح التي تنظم عمل المشروعات في مصر، حيث قسم الموقع تلك القوانين واللوائح إلى أربع فئات رئيسية هي: قوانين الأعمال، والقوانين التجارية، والمالية، وقوانين أخرى.