الجمعة، 25 نوفمبر، 2011

كيف تبداء مشروعك

خطة العمل

إذا كنت لا تزال تفكر في الطريقة التي تبدأ بها نشاط شركتك، أو ما إذا كنت تخطط الآن لتوسيع نشاط شركتك لمرحلة أكبر، فإن وضع خطة عمل سيساعدك على التفكير بوضوح في الفرص والتحديات التي ستواجهها، كما أن خطة العمل ستقدم لك وسيلة يمكنك بها قياس النجاح الذي تحققه في مضيك قدماً. تعد خطة العمل أساسية أيضاً إذا أردت أن تقدم نشاط شركتك بطريقة فعالة للآخرين ، مثل البنوك، والموردين، وكبار العملاء ، وموظفيك.

يقدم لك هذا القسم معلومات عن كيفية وضع خطة عمل، وكيفية إعداد القوائم المالية الأساسية عن نشاط شركتك، كما ستجد أيضاً مثالاً لخطة عمل جيدة أعدها مالك شركة لصناعة الخبز في القاهرة، وهي شركة تخيلنا وجودها.

كيفية إعداد خطة عمل

ستقدم لك خطة العمل خارطة الطريق لبناء نشاطك وقياس النتائج. عندما تكون مستعداً لطلب التمويل الخارجي، فإن خطة العمل تقدم لأي بنك أو مستثمر تتعامل معه فهماً أفضل لطبيعة نشاطك، وعروض المنتجات التي تقدمها، والمنافسين، والتوقعات المالية. تتغير خطة العمل بمرور الوقت وفقاً لاستجابتك لمستويات الطلب من العملاء، والمنافسين الجدد، وغيرها من الاعتبارات التي قد تؤثر على نشاط شركتك.

وفيما يلي العناصر الأساسية لأي خطة عمل
الملخص التنفيذي

الملخص التنفيذي هو وصف مختصر لطبيعة المنتج أو الخدمة التي تقدمها، والمهمة والأهداف التي تعتزم شركتك تحقيقها، ومفاتيح تحقيق النجاح. وهو "صورة كبيرة" عامة، وربما لا يزيد عن بضع فقرات، غير أنه ينبغي أن يستحوذ على انتباه القارئ دون الدخول في الكثير من التفاصيل. ومن الأسهل عادة، كتابة الملخص التنفيذي بعد الانتهاء من صياغة باقي خطة العمل
وصف نشاط الشركة

يجب أن يتضمن وصف الشركة وضع ملكية الشركة، وكذلك قائمة ووصفاً موجزاً لمرافق الشركة، ومواقعها، والتراخيص الحاصلة عليها، وبراءات الاختراع أو العلامات التجارية، وغيرها من الأصول الهامة التي تكون شركتك قد حصلت عليها وتعتبر هامة لمزاولة نشاطك. إذا كانت شركتك تزاول نشاطها من قبل، فإن الملخص التنفيذي هو المكان الذي تضع فيه تاريخ الشركة. قد تكون الفقرة التي تغطي تاريخ الشركة قصيرة ولكنها يمكن أن تغطي على نطاق واسع عدداً من الموضوعات في جملة أو جملتين لكل موضوع.

على سبيل المثال، متى بدأ نشاط شركتك، ومدى التقدم الذي أحرزته لتنمو؟ وما هو المنتج الأول أو الخدمة الأولى التي تقدمها، وكيفية تطور ذلك المنتج أو الخدمة على مر الزمن، وما هي المنتجات أو الخدمات التي أضفتها؟ ومن هم عملاؤك، وكيف تغيروا؟ وإذا كانت شركتك حديثة العهد بالنشاط، فناقش باختصار خطة بدء نشاطك. على سبيل المثال، صف في جملة أو اثنتين أحد الاحتياجات التي حددتها ولم تتمكن من تحقيقها. ما هو المنتج أو الخدمة التي تقدمها شركتك وكيف سيساعد ذلك المنتج أو الخدمة في حل المشكلة؟ من هم العملاء المستهدف بيع منتجات الشركة لهم؟
المنتج أو الخدمة

هذا القسم هو المكان الذي تقدم فيه وصفاً تفصيلياً للمنتجات أو الخدمات أو كليهما التي تخطط لتقديمها. ربما تعرف تفاصيل المنتج الذي تقدمه أكثر من أي شخص آخر. يجب ألا يشتمل الوصف على المنتج الذي تقدمه شركتك فقط، بل يجب أن يحتوي أيضاً على مقارنات مع المنتجات والعروض المنافسة. صف في هذا القسم كيف ستعد المنتج أو المصدر الذي ستحضره منه.

ما هي المنتجات التي تخطط لتقديمها أو التعديلات التي تخطط إدخالها على المنتجات؟ وما هي التكنولوجيا المستخدمة في ذلك؟
وصف السوق وتحليله

هناك الكثير من الأبحاث التي تجري لتحليل السوق بطريقة جيدة، وهي هامة لتحديد استراتيجيتك ولإقناع الآخرين بمدى جودة فكرتك. حدد الأشخاص الذين سيستخدمون المنتج الذي تقدمه. وناقش كيف يتم تقسيم السوق إلى شرائح وما هي الشرائح التي تخطط للتعامل معها؟ وما هي سرعة تكوين قاعدة عملاء من تلك الشرائح؟ ما هي الاتجاهات الواضحة؟ ناقش النشاط بشكل موسع وكيف يمكن أن تؤثر ديناميكيات النشاط على الهدف الذي تسعى إلى تحقيقه على مر الزمن؟

في هذا القسم أيضاً يتم تقديم فكرة عن المحيط التنافسي. حدد منافسيك في السوق وكيف ترى منتجاتهم مقارنة بالمنتجات التي تقدمها من حيث المزايا، والوظائف، والأسعار. ما هي قنوات التوزيع المتبعة في النشاط وكيف تعمل تلك القنوات لديك؟ هل استخدام الإنترنت أمر هام في هذا النوع من النشاط وهل لديك استراتيجية لاستخدام الإنترنت؟
الاستراتيجية والتنفيذ

هذا هو القسم الأطول والأكثر تفصيلاً في خطة العمل حيث يصف للقارئ بالتفصيل كيف ستنفذ نشاطك وكيف تديره لتحقيق خطتك. وهو الذي يثبت لنفسك وللآخرين أنك أتممت مهمتك، وأنك تعرف طبيعة نشاطك، وأن لديك خطة كاملة وقابلة للتطبيق. ناقش في هذا القسم كيف ستطرح منتجاتك في السوق.

وعلى وجه التحديد، لماذا ينبغي لأي شخص أن يشتري المنتج الذي تقدمه دون غيره من المنتجات؟ ما هي خطة التسويق لديك؟ وخطة التسعير؟ وخطة الترويج؟ وخطة الإعلان؟ وخطة المبيعات؟ وخطة التوزيع؟ وخطة استخدام الإنترنت؟ وما هي البرامج الخاصة التي تقدمها لأي عميل خاص؟ وما هي التحالفات الاستراتيجية مع الشركات الأخرى؟ وفي هذا القسم أيضاً، عليك أن تحدد المخاطر التي يمكن أن تعرقل تنفيذ خطتك ووضح كيف ستعمل على تخفيف حدة تلك المخاطر. إن الجزء الذي قد يكون ذا أهمية كبرى هو كيف ستقيس مدى التقدم الذي تحرزه وما هي خططك الاحتياطية إذا لم تحقق خططك الهدف المرجو منها؟
فريق الإدارة

يولي المستثمرون الخارجيين قدراً كبيراً من التركيز على "الأشخاص" بنفس القدر الذي يولونه "للطريقة". دعهم يعرفون فريق الإدارة الذي يعمل لديك وما هو نوع الخبرات التي لديهم وتحمل قيمة لشركتك. ناقش الجوانب المتعلقة بالفريق الحالي واذكر المراكز التي ستعمل على شغلها في المستقبل القريب. ينبغي أن يشتمل هذا القسم على كل من فريق الإدارة التنفيذية ومجلس الإدارة أو المجلس الإشرافي، إن وجد. إن الرسالة التي تحاول توصيلها هي أن لديك فريقاً إدارياً ذو خبرة كبيرة.
الخطة المالية

قدم في هذا الجزء تفاصيل خطتك وتوقعاتك المالية. يجب أن تغطي خطتك المالية عدة سنوات، ويجب أن تتوخى الوضوح بشأن الافتراضات التي تناقشها. قدم قائمة دخل، والميزانية، وقائمة للتدفقات النقدية. وقدم تحليلاً لنقطة التعادل. ناقش كيف تقيس أوضاعك المالية، وكم مرة تقوم بذلك، ونظم المعلومات المتوافرة لديك ومدى دقتها وأدائها من حيث الزمن. وعليك بتحديد وقياس المؤشرات المالية الرئيسية أو نسب الأعمال لدى شركتك.

إن الخطة التي تقدمها للآخرين يجب أن تمثل وضع شركتك الذي يغلب احتمال تحققه. لا تجعل الأمور تبدو أفضل مما هي عليه لأن الآخرين سيحملونك المسئولية عن الوعود غير الواقعية التي قطعتها. ومن ناحية أخرى، لا تكن سلبياً أكثر من اللازم لأن ذلك قد يعيق وجود جهات تدعمك مستقبلاً. وعلى الرغم من أنك لا تقدم سوى خطة واحدة، ولكن كن مستعداً لتقديم معلومات بديلة لكي تبين أوضاع وسيناريوهات أخرى تكون قد أعددتها وكيف ستلعب الخطة الاحتياطية التي وضعتها دورها إذا لم يتم تحقيق الأهداف.