الجمعة، 25 نوفمبر، 2011

ما هي القواعد التي تسري في حالة نمو الشركة؟

نمو الشركة

لكي تنمو شركتك، ستحتاج على الأرجح الحصول على تمويل خارجي. وبمجرد أن يقع اختيارك على نوع التمويل الخارجي الذي يتناسب مع احتياجاتك المالية، سيكون عليك الاطلاع على القوانين واللوائح التي تحكم الجهة التي ستمولك وذلك حتى تكون على علم بما لك من حقوق وما عليك من التزامات. (على سبيل المثال، إذا كانت الجهة الممولة بنكاً، فإن البنوك تخضع لإشراف البنك المركزي المصري).

قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والنقد (قانون رقم ٨٨/ ٢٠٠٣)
قانون الإشراف والرقابة على التأمين في مصر (قانون رقم ١٠/ ١٩٨١)
قانون التأجير التمويلي (قانون رقم ٥٩/ ١٩٩٥)
قانون التمويل العقاري (قانون رقم ١٤٨/ ٢٠٠١)

إذا كنت ترغب في إدراج شركتك في بورصة النيل، فيرجى الاطلاع على
شروط القيد في بورصة النيل.

من المهم الاطلاع بشكل دوري على الموقع الالكتروني للجهة التي تشرف على المؤسسة التي تمنحك التمويل لكي تكون على علم بالمبادرات الحكومية التي تقدم بعض المزايا التي يمكن لشركتك الاستفادة منها.

مثلاُ البنك المركزي المصري لديه مجموعة من الأنظمة واللوائح التي تشترط على البنوك جمع معلومات معينة عن عملائها، والتحقق من هويتهم، ومن مصادر أموالهم (في حالة الودائع)، والتحقق من أوجه استخدام الأموال التي يتم إقراضها (في حالة الإقراض). وهذه المجموعة من اللوائح تهدف في النهاية إلى تأمين أموالك وتحقيق الاستقرار لشركتك.

البنك المركزي المصري لديه مجموعة من الأنظمة واللوائح التي تشترط على البنوك جمع معلومات معينة عن عملائها، والتحقق من هويتهم، ومن مصادر أموالهم (في حالة الودائع)، والتحقق من أوجه استخدام الأموال التي يتم إقراضها (في حالة الإقراض). وهذه المجموعة من اللوائح تهدف في النهاية إلى تأمين أموالك وتحقيق الاستقرار لشركتك.

متطلبات مكافحة غسل الأموال تضمن ألا يتم تمويل شركتك بأموال متحصلة من مصادر غير مشروعة مثل تمويل الإرهاب، أو المخدرات، أو الدعارة.
قاعدة اعرف عميلك تضمن ألا تستخدم ودائعك في تمويل مشروعات ليس لها جدارة ائتمانية، مما يؤدي إلى خسارة أموالك.

تقوم البنوك أيضاً بالاستعلام عن اتصالات أي عميل بالبنوك الأخرى قبل إقراضه أي أموال. لذا، إذا لم تحدث بياناتك لدى شركة الاستعلام الائتماني "I-Score"، فإن ذلك قد يؤثر على قدرتك على الحصول على أموال من القطاع المصرفي أو من أي مصدر آخر.

ومن الجدير بالذكر أن نمو شركتك لا يعتمد فقط على التمويل، فهناك عوامل أخرى للنجاح، مثل التدريب، لا تحكمها قواعد أو نظم معينة في مصر. ربما يكون عليك متابعة المبادرات التي تدعمها الحكومة والتي قد تفيدك. لمزيد من المعلومات، عليك بزيارة الموقع الالكتروني لمركز تحديث الصناعة واطلع على الخدمات المقدمة للمشروعات الصغيرة.