الثلاثاء، 28 فبراير، 2012

خطوات الربح من الانترنت

سوق الاهتمام

و هو ما يسمى عند مسوقي الانترنت Niche Market و يعني السوق المتخصص , أما في عالم العمل من الانترنت فهو عبارة عن مجموعة من الناس الذين يبحثون في الانترنت عن حل لمشاكل معينة تخصهم , مهما كانت نوعية تلك المشاكل , فأصحاب المحلات و الأهالي و المدارس و الطباخين و مربيي الحيوانات و السائقين والمتعلمين و ……. النساء , الرجال , لا يمكن حصر سوق الاهتمام أبداً , فأي موضوع او مشكلة لها سوق اهتمام خاص بها …

إذا أردت أن تبدأ عملك على الانترنت فيجب أن تبدأ بسؤال نفسك … ما هو سوق الاهتمام الخاص بي ؟؟؟

هنا أنا لم أقل ما هو سوق اهتمام الناس .. بل سوق اهتمامك أنت .. نعم أنت

من الضروري جداً أن تبدأ عملك بشيء تهتم به , تقرأ عنه كثيراً , تحبه ولا تمل منه , لديك خبرة لا بأس بها فيه , ليس بالضرورة أن تعرف كل شيء عن ذلك الموضوع , لكن يجب أن تعرف أكثر بكثير مما يعرفه الناس أصحاب سوق الاهتمام هذا … لكي تتميز عنهم .

إختيار سوق الاهتمام :

هناك أعداد هائلة جداً لأسواق الإهتمام , و ما يهمنا هو السوق المربح الذي يجلب لنا الربح و ليس فقط الاختيار العشوائي , أسواق الاهتمام التي ذكرناها سابقاً كبيرة جداً , وأقصد بذلك أنها تحتوي أسواق أخرى فرعية أو تحتوي مشاكل أخرى فرعية , وللتوضيح أكثر :

سوق اهتمام المتعلمين … سوق كبير جداً … بماذا يهتم المتعلم ؟ بتعلم الانجليزية ؟ تعلم البرمجة ؟ تعلم تصميم المواقع ؟ تعلم الملاكمة ؟ تعلم الطبخ ؟ تعلم الفيزياء ؟ … سوق كبير جداً جداً

سوق اهتمام الأهل … بماذا يهتم الأهل ؟ تعليم الاطفال ؟ تربية الأطفال ؟ مناطق ترفيه أبنائهم ؟ صحة الأطفال ؟ … سوق كبير ايضاً

فإذا اخترت مثل هذه الأسواق الكبيرة فإنك تحتاج لمجهود كبير و تسويق طويل الأمد لكي تظهر أمام منافسيك في السوق .. لماذا تريد أن تعمل في شيء يحتوي على ملايين المنافسين ؟؟ .. لماذا لا تختار عمل يحتوي على عشرات المنافسين فقط ؟؟

سوق الاهتمام ( الناس الباحثين عن الحلول ) يبحثون عن حل معين لمشكلة معينة ضمن هذا السوق و لا يبحثون عن السوق نفسه , يعني اذا أراد شخص معين أن يتعلم أيام الأسبوع باللغة الايطالية ( المشكلة ) , فهو لا يذهب الى محرك البحث ( جوجل مثلاً ) ويكتب تعليم الايطالية , بل يكتب ( تعلم أيام الاسبوع باللغة الايطالية ) , لأنه يبحث عن حل وحيد لمشكلة وحيدة …

لذلك يجب عليك أن تتفرع اذا وجدت أن سوق الاهتمام الذي اخترته كبيراً و تصعب المنافسة فيه …

خطوات إختيار سوق الاهتمام :

- قم باختيار موضوع تهتم به و تعرف عنه الكثير

- إعرف حجم سوق اهتمامك … هل هو كبير ( عدد منافسين كبير ) , ام هو مناسب ..

- ادخل الى جوجل و اكتب سوق اهتمامك و انظر الى عدد المواقع التي ظهرت , هل هي قليلة ..

- تصفح المواقع الأولى في صفحة محرك البحث .. هل لديك معلومات أفضل .. هل ستكتب محتوى أفضل منه .. هل معلوماتك فريدة بالنسبة لتلك المواقع ..

- اذا كانت اجاباتك نعم … فهذا السوق مناسب لك و ابدأ عملك ..

- اذا كانت لا … فقم بالتفرع .. …
بعد اختيارك لسوق اهتمامك و التأكد من صلاحيته يجب عليك القيام بعملية (Keyword Research) …. عملية مهمة جداً ستمكنك من معرفة كيف تختار سوق مربح … كيف تختار موضوع تعرف انك ستنجح به .

إذن خطوتك الثانية … اختيار سوق اهتمامك , اعمل عليها كثيراً , ابحث كثيراً .. في هذه المدونة ستجد مقالات كثيرة حول الطريقة العملية لاختيار سوق اهتمامك باختيار الكلمات الدلالية المناسبة (KeyWords) , و ستحترف هذه الطريقة بإذن الله ..