الأربعاء، 6 يوليو، 2011

كيف تقيس فكره تصلح لمشروع

قبل أن تتبنى فكره لتبدأ بها مشروع, يجب أن تتأكد من إنها فكره قابله للتطبيق و النجاح. تقييم الفكره قبل بدأ المشروع يساعد نجاحك على الإستمراريه. لتقوم بهذا التقييم بنفسك , عليك الإجابه على الأسئله التاليه :ــ

هل الفكره تخفف ألام أو إحباطات شخص أو عدم رضاه ؟
هل هناك الكثير من هؤلاء الأشخاص حولك أو على قرب منك ؟
هل هؤلاء الأشخاص ( أو الشركات, أو المؤسسات الحكوميه ) لديهم المال الكافى ليدفعوا مقابل ما ينتج عن هذه الفكره سواء سلعه أو تقديم خدمه ؟
هل الفكره تجذب هؤلاء الأشخاص و تدفعهم للشراء دون تردد ؟
هل الفكره تقوم على شىء مميز لا يوجد عند غيرك و يلفت الجمهور إلى مشروعك و ما ينتج عنه؟
هل لديك أصول هامه لا توجد عند غيرك ( المال, سهوله الوصول للعملاء, التكنولوجيا, مهارات قياديه, مهارات تنفيذيه, موقع مميز, مهارات البيع و التسويق..)؟
هل يمكنك التفكير على الأقل فى إثنين قد يقبلوا مشاركتك إذا عرضت عليهم الفكره ؟
هل لدى هؤلاء المهارات المكمله لك ؟
هل لديهم نفس المبادىء و القيم التى لديك ؟
هل معظم الأشخاص موضع ثقتك و إحترامك يؤيدوا الفكره ؟
هل هناك على الأقل شخص واحد ( ليس أكثر من ثلاثه ) يعتبروا الفكره سيئه ؟
هل هناك شىء فى هذه الفكره تجذبك لتكريس نفسك لها ؟
هل يمكنك البدأ فى العمل بين كبار المنافسين دون يشعروا بك فى فتره البدايه ؟
هل يمكنك أن تجد عميل متوقع يستقبل مكالمتك و يعطيك تغذيه راجعه و يحاول إرشادك لطريق التفوق؟
هل يمكن أن تبدأ بدون إنفاق مبالغ طائله ؟
هل يمكنك أن تجعل مصاريفك الثابته فى أقل مستوى ممكن عند بدايه المشروع ؟
هل فكرتك تصلح لتطبيقها فى خطوات صغيره متدرجه غير مكلفه ويمكن أن تعطى معلومات ذات قيمه بالإضافه لتحقيق عائد مالى يزيد مع كل خطوه ؟

إذا أجبت على هذه الأسئله بأمانه و دقه و حققت على الأقل (15) إجابه " بنعم " عندها يمكنك التقدم و بدأ مشروع يقوم على هذه الفكره. الفكره الجيده هى التى تجذب المنتقدين فلا ترتعد, فإذا لم يكن لديك و لو منتقد واحد عندئذ أنت فى طريقك لبناء شىء عظيم لأن فكرتك أكثر من رائعه. إذا كان الجميع يعتقد إن هذه الفكره يمكن تنفيذها بنجاح و إنبهروا بها, إستعد فإن المنافسين أصبحوا على منصه الإطلاق. إنك الآن شبه متأكد من نجاح الفكره و جودتها كفرصه للعمل. إذا نجحت الفكره فى المرور بمرحله التقييم, عليك أن تبدأ بسرعه و لكن لا تهدر ما لديك من مال على البدايه. يجب أن تحافظ عليه لأن فى هذه المرحله قد تقع بعض الأخطاء فى البدايه فإن أضعت راس مالك عليها سينتهى المشروع قبل أن تبدأ. يجب أن لا يتكلف الخطا أكثر من 10% من رأس المال , بحيث يمكن إعاده التصحيح و الإستمرار بـ 90% المتبقيه لتبدأ مشروع ناجح مستمر بإذن الله.