الأربعاء، 6 يوليو، 2011

كيف ينمو مشروعك الصغير

كيف ينمو مشروعك الصغير

إن المشروع يحتاج لتنميه العائد ليحيا و يستمر. يحتاج لزياده عدد العملاء المتمسكين بالمنشأه. إن فتح الإتصال مع العملاء يساعد المنشأه على الحصول على مبيعات أكثر و عائد مدى أكثر. ويتم ذلك من خلال تحسين إستجابه فريق المبيعات لأى إستفسارات بسرعه و دقه لتثبيت صوره إيجابيه عن المنشأه لدى العميل. مالك المشروع الناجح يضع العميل فى قلب كل شىء.

أولا : ركز على النقاط التاليه لتضمن النمو الذى ترجوه:ــ

كن مستعدا للبيع:

إذا أردت أن تدير منشأه بنجاح يجب أن تعرف إن عمليه البيع عمليه دقيقه. إنك ستنافس منشآت لديها مصادر وخبره أكثر منك و إسم تجارى قوى. سيتعامل معك العميل إذا شعر بأهميته من خلال خدمه مميزه ومنتج يتفوق عن الآخرين بجودته.

إترك العاملين يؤدوا ماعليهم :ــ

إترك بعض من وقتك تقضيه فى إداره موظفيك , إيجاد عملاء جدد قراءه ما يفيد عملك , تواصل مع العملاء شخصيا ,كن بائعا أحيانا.لا تتفرغ للتخطيط و التنظيم دون أن تشارك فى عمليه البيع. إن تواصلك مع عملائك يقوى العلاقه بين المنشأه و بينهم. و لكن لا تجعل إنغماسك فى ذلك ينسيك متابعه إداره منشأتك و متابعه تنفيذ السياسه العامه لها .تذكر إنك قائد الفريق.تابع دائما وشارك أحيانا لتعرف حقيقه الأمور .

الإستعانه بمصادر خارجيه :ــ

إستخدم محاسب ماهر, ومحامى للشئون القانونيه ..إلخ ليراجع و يتابع هذه النواحى مع موظفين المنشأه. إن ذلك يوفر لك الوقت كمالك مشروع و لا يضيع فى ما لا تجيده بل ويضر المنشأه. يجب إعطاء العمل لمن يجيده و اللجوء لمكتب محاسبه أو مكتب محامى لإعطاء الإستشارات و الإشراف على الأفراد الداخليين العاملين فى المنشأه.

تعيين الموظفين الأكفاء :ــ

إستعد لجعل كشف المرتبات هو الأعلى عندك فى المصاريف. خذ وقتك لإختيار العاملين الأكفاء فى كل المجالات. وهؤلاء سيتقاضوا مرتبات عاليه. الموظف الخطأ سيسبب لك مشاكل لا حصر لها و يغرق مالك المشروع فى ما لا يفيد ويهدر المال و العمل. إن العاملين الأكفاء سيجعلوا العمل فى منشأتك سلس و متعه و الأنتاج ذا جوده عاليه مما يدر ربح مرتفع للمنشأه يساعدها على النمو.

إبدأ صغير وفكر كبير:ــ

فكر فى الناتج النهائى. إذا كان الهدف هو تحويل منشأتك إلى مشروع كبير¸ركز على هذا الهدف. إدرس هل تستثمر مال أكثر لتشترى معدات , أم تعين موظفين ذات خبره أعلى و مرتبات أعلى. إستعد لمده كافيه بالتحضير و الدراسه و تحصيل المعلومات. إستعد لجهد ومعاناه و عرق و معاناه حتى تحقق الهدف. لتنمو يجب أن تفكر ولا تتسرع فتخسر كل شىء بدلا من النمو و التوسع.

ثانيـــا : الإتصال المباشر مع العملاء :

عندما يتصل العميل, يجب الرد عليه فورا, و العمل على إتصاله بسهوله بأفراد المبيعات و فى أسرع وقت ممكن. كما يجب تمكين فريق المبيعات من الوصول للمعلومه الصحيحه بسرعه حتى يردوا على إستفسار العميل سواء كان من العملاء القدامى أم مجرد شخص يستفسر.

أتمم الصفقه دون تباطؤ :ــ

السرعه هى أساس إتمام أى صفقه خاصه إذا كان العميل جديد و على وشك التوقيع على العقد لإتمام الصفقه. لا تترك هذا العميل ينتظر الرد على إستفساراته طويلا و إلا ستفقده . هنا تظهر أهميه توفر المعلومات لفريق المبيعات و فتح الإتصال بينهم وبين مدير المبيعات الذى يعطى القرار على الفور لإتمام البيعه.

إكتسب عملاء جدد بالإتصال المفتوح:ــ

يمكنك التأكد من إنك إذا لم تفتح الأتصال مع العميل لتجيب عليه, سيجيب عليه أحد المنافسين. مركز الإتصال المفتوح سيساعد على سرعه الإجابه خاصه على العملاء الجدد مما يجذبهم للتعامل مع منشأتك. إذا لم تجد المعلومات متاحه , إعتذر للعميل و إطلب منه إغلاق الخط و إتصل به بمجرد حصولك على المعلومه . لا تجعله ينتظر طويلا, مركز الإتصالات المفتوح للجميع سيسهل عليك ذلك حيث يمكنك التواصل مع الشخص المختص و الحصول على المعلومه بسرعه. إتصل بالعميل و إعطه شرح وافى لتشعره بإهتمامك و رغبتك فى إرضائه مما يربطه بمنشأتك لفتره طويله. أثر على العميل بخدمتك الجيده . لا يهم إذا كان العميل يتواصل معك من خلال الإنترنت أو الإيميل أو مركز الأتصال عبر التليفون الأرضى. على مندوبى المبيعات الرد بالإجابات والحلول المنتظره من العملاء.

إحتفظ بالعميل من الإتصال الأول :ــ

إن خدمه العملاء أكثر من مجرد إبتسامه أو قول " أأمر, كيف أساعدك ؟" إنها عباره عن خدمه و سرعه تميزك عن غيرك من المنافسين. على الأقل هى الرد على المكالمات فورا . الرد لى أى إستفسار فى الحال و التعرف على ما يحتاجه العميل من هذا الإتصال دون إطاله. إن مركز الإتصال المفتوح بالمنشأه يسهل عمليه التواصل بين الأقسام المختلفه و الإداره . ويساعد على وصول التقارير عن مدى تفاعل العملاء و فريق المبيعات. كما يمكن أن تعرف ماهى أهم الجوانب التى يركز عليها العملاء مما يساعد فريق العمل على التعامل السريع معهم و إعداد الطلبات دون تأخير مما يكسبك ميزه عن منافسيك. النتيجه النهائيه هى عميل راضى وفى لمنشأتك.

تواصل مع العميل بسرعه و سهوله:ــ

بما أن فريق المبيعات كثير التنقل و لا يتواجد فى مكان واحد سجل رقم له خطوط متعدده يمكن العملاء من الإتصال بهم وإجعله موجود على كل مطبوعات المنشأه. هذا الرقم يكون لتليفون محمول يمكن العميل من الإتصال و الحصول على الإجابات و المعلومات فورا أينما كان أفراد المبيعات, كما يعطى فريق المبيعات الحريه فى سرعه الحركه و سرعه الرد.تأكد أن الشبكه التى يتعامل بها فريق العمل قويه و الإتصالات لا تنقطع أثناء المكالمه و تفسد ما يدور من حوار مع العميل.