الأربعاء، 6 يوليو، 2011

الإعلان والتسويق

الترويــج

ما هى وظائف الترويج :

إن الترويج هى جانب من خليط التسويق وهو مصمم لتنفيذ غرض معين . الغرض الرئيسى للترويج هو نحفيذ المستهلكين لإتخاذ إجراء مرغوب فيه ألا وهو الشراء. ويختلف ترويج المبيعات عن الإعلان فى أنه وجد ليخلق إحساس بالطوارئ للتشجيع على التصرف العاجل مقابل بناء إجراء أو علامة تجارية معينة فى نفس الوقت.

جذب العملاء :

يستخدم الترويج لجذب العملاء فى فترات الركود البيعى . مثال إذا كنت تقدم سلعة موسمية مثل الملابس الصيفية فإنه لتبيعها فى الشتاء عليك أن تخفض السعر لأكثر من 30 % قد تشجع الجمهور على الشراء بالرغم أنه فى الصيف لا يفكر الجمهور فى شراء ملابس شتوية.

تقديم منتج جديد :

يساعد الترويج الصناع على تقديم سلعة جديدة للسوق و يحفز الجمهور على الشراء كما يستفيد التجار من الترويج من زيادة الزيارات للمحل للشراء .أما بالنسبة للمتسوقين على النت فإن تقديم منتجات مثل كتاب الكترونى يجذب زوار أكثر للموقع .

تميز المنتج عن غيره :

إن إستخدام الترويج يساعد على التفريق بين المنتج الجديد وغيره من المنتجات المنافسة له والمطروحة. ويعتبر ذلك مفيدا إذا كان المنتج الجديد يحمل كثير من الخواص والفوائد عن المنتجات الأخرى . ويساعد الترويج على الإقبال على المنتج الذى يقدم لأول مرة وبسعر أقل من غيره لفترة قصيرة ولمدة الترويج فقط .

إعطاء المعلومات :

بالإضافة لجعل المستهلكين مدركين لوجود هذا المنتج فإن حملة الترويج تعطى معلومات كافية عنه . ويعتبر أداة فعالة عند تقديم منتج جديد . وقد يتلقى العملاء فترة تجريب مجانا مع المعلومات عن المنتج وكيف يعمل . وبهذه الطريقة تتمكن المنشأة من جذب العملاء لتجربة المنتج الجديد دون خوف.

زيادة المبيعات :

إن الترويج يحفز مبيعات المنتج عادة ما يخفض الصناع سعر المنتج لفترة محددة لحث العملاء على الشراء . على المدى القصير هذا يرفع من الكمية المباعة و يزيد فى حصة السوق على المدى الطويل لو أن العميل تحول بصورة دائمة عن منتجات المنافسين.

الوفاء لعلامة تجارية :

إن الترويج للمبيعات يمكن أيضا إستخدامه لزيادة الوعى والوفاء لعلامة تجارية معينة . قد تمنح النوادى والنقابات أعضائها خصومات للإستخدام الدائم لسلعة معينة مثال شركات الطيران التى تمنح خصم لبعض الهيئات التى تستخدم خطوطها بصفة دائمة.

المبيعات المندفعة :

إن الترويج قد يولد المبيعات بإندفاع . قد لايعرف العميل عن المنتج شيئا إلا بعد دخول المحل ورؤية علامة تخفيض كترويج للمنتج وبالتالى يقرر الشراء دون خطة مسبقة .

التحكم فى المخزون :

يساعد الترويج تجار التجزئة على الحد من نقص كميات المخزون لديهم بالسماح لهم بشراء كميات كبيرة بسعر منخفض . وتعتبر هذه ميزة للتاجر كالسلع الشائعة الإستعمال التى لا يمكن الإحتفاظ بها لفترة طويلة

زيادة حصة السوق :

يؤدى الترويج لزيادة حصة الصانع من السوق . وتتم الزيادة عندما يزيد المبيعات لديه أى يسحب من حصة المنافسين . وكنتيجة لذلك تزيد حصته فى السوق.

أدوات ترويج المبيعات:

هناك عدة وسائل تستخدم فى الترويج منها :

العينات المجانية : وهى طريقة آمنة للمستهلك لتجربة المنتج الجديد قبل إتخاذ القرار بالشراء. والطريقة الشائعة هى أن يرسل الصانع عبوة صغيرة مثلا من منظف للغسيل للمنزل بالبريد أو من خلال موزع له ويتضمن العرض كوبون للشراء لفترة بسعر مخفض.

فترات الترويج:

إن فترة الترويج تسمح للمستهلك بأن يستخدم المنتج مجانا لفترة محددة من الوقت مثل 30 يوما أو أسبوع ... الخ كما يمكن السماح باستخدام منتج لفترة وإذا مرت بنجاح ,على العميل أن يدفع الثمن دون تأخير.

عرض مزايا المنتج للشراء:

نقاط الشراء فى المنتج المعروض تستخدم فى محلات التجزئة لجذب إنتباه المتسوقون . وقد تكون المنتجات المختارة من السلع المنخفضه المبيعات , وأيضا موسمية أو سلعة ذات طلب مرتفع . يضع علامات توضح مميزات المنتج على الرفوف التى يعرض عليها المنتج فى الظروف العادية.

الأوكازيون :

وهو تخفيض لفترة محددة ويستخدم لكسب عملاء جدد أو لزيادة الحصة فى السوق أو زيادة عدد الزيارات لمحلات التجزئة . وهذه الوسيلة تساعد على زيادة المبيعات فى أوقات الركود خارج الموسم.

الخصم والكوبونات :

وهى تقدم خصم خاص فى السعر يطبق فى فترة التخفيضات.