الأربعاء، 6 يوليو، 2011

الخطة الماليه للمشروع

الخطه الماليه للمشروع (الإحتياجات المالية) :

ان خطة الإحتياجات المالية تستخدم لتلخص كل الإحتياجات والمتطلبات المالية سواء كنت في حاجة الى قرض، استثمار رأس المال أم لا. وبالتحديد الخطة تخبر المقرضين أو المستثمرين كم مبلغ النقود التي تحاول أن تجمعها وما هو الضمان الذي تقدمه في المقابل، مواعيد سداد القرض وما هي النسية المئوية التي سيتملكوها في الشركة مقابل استثماراتهم.

رأس المال المطلوب :



حدد كل متطلبات رأس المال (للبداية والتشغيل). حدد تكاليف التصنيع. حدد تكاليف التسهيلات، المعدات، والمواد الخام ( تقديريا ومن خلال عروض اسعار)

مصادر رأس المال:

هذا الجزء يوصف كمية رأس المال المتاحة لديك لتمويل مشروعك ومصادر هذه الأموال. وبالتحديد مالك المستثمر وأموال الآخرين. ان المستثمرين ورجال البنوك يحبوا أن يروا ما تخاطر به أنت والآخرين في بداية المشروع. ان فرصتك لجمع المال أفضل اذا استطعتت ان تظهر مستوى التزامك الشخصي لتمويل مشروعك.

القروض المطلوبة :

اذكر مبالغ القروض المطلوبة (لو وجدت)، عند الحاجة اليها والشروط التي تفضلها. ثم دعم المبلغ المطلوب بالمعلومات التي توضح الأسباب مثل طلبات الشراء، التقديرات من الموردين ... إلخ. ونتائج التسويق. اذا كان ضروريا اذكر معلومات تفصيلية أخرى في قسم المستندات. وأكثر من ذلك يجب ان تعطي كل المعلومات الضرورية عن الضمانات التي ستقدمها في مقابل القروض، التحويل الحالي والسابق وجدول السداد . كن واضحا عند كتابة عرض احتياجاتك المالية. فإذا ما طلبت قرضا فكلما دعمت طلبك بالمعلومات والمستندات كلما كان من السهل الحصول على ممول. كما ان البنوك تفضل الإشخاص الذين يخططوا جيدا لإحتياجاتهم المالية.

الضمان المقدم :

اذكر كل ما ستقدمه كضمان (أصول – الممتلكات الأخرى) للقرض. وأذكر تقديرك للقيمة السوقية الحالية لكل سلعة، وقدره الملاك على السداد.

معدلات الإئتمان:

عند طلب قرض يجب ان تقدم عرض عن ما تكون قد اقترضته في الماضي وكيفية التزامك بجدول السداد. ويمكن الحصول على شهادة الإئتمان من الشخص أو الجهة التي اقترضت منها ان وجدت.

التمويل السابق والحالي:

اذكر في قائمة القروض السابقة ان وجدت والحالية وشروطها والجهة الممولة وشروط الإئتمان وقدرتك على سداد طبقا للجدول الزمني المحدد والفوائد المدفوعة. وإذا كانت هناك خطابات اعتماد اذكرها أيضا. جدول سداد الدين : اكتب كشف يوضح كيفية سداد القرض، ومصادر السداد والزمن المطلوب ونسخ من جدول تدفق النقدية، الميزانية وأي معلومات أخرى تفيد في هذا الصدد. نوع رأس المال المطلوب : هناك ثلاثة أنواع من رأس المال. رأس المال العامل، رأس مال النمو، ورأس مال الأسهم. تأكد من تصنيف احتياجات القرض.

ملخص الإحتياجات المالية :

هو الإطار المختصر عادة في صورة بيان توضيحي يظهر لماذا تطلب القرض وما هو المبلغ الذي تريده. هذا الملخص يجب ان يستخدم عند التقدم لطلب قرض كما يجب أن يوضع في مقدمة خطة التمويل.

ب - استخدامات بيان الأرصدة :

في هذا القسم اوصف أي مشتريات رئيسية أو مصروفات تخطط لإنفاقها. بمعنى أن كيف ستوزع الأرصدة بين الأصول الثابتة ورأس المال العامل. وعلى وجه الخصوص أوصف كيف تخطط لأستخدام أي رصيد مقترض وكيف ستغطيه الأصول. وفي كل الحالات اعطي الأسباب المقنعة لأي مشتريات أو مصروفات. ووضح كيف أن بحث السوق يظهر أن الإنتاج الزائد سيقابله مبيعات متزايدة. وهذا مهم جدا اذا كان سيساعد على سداد القرض. ويفضل أيضا أن توضح ما الذي سيحدث لو أن الأرصدة لم تكن متاحة بالكامل.



مثال يوضح استخدام ارصدة القرض وكيف تغطيه الأصول

الأصول


التكلفة


مصادر الأرصدة

نقدية


40,500 جنيه


مدخرات شخصية

حسابات واردة


5,000


من الأرباح

المخزون


6,000


ائتمان البائع

عربة النقل


12,000


ممتلكة حديثا

ماكينة تعبئة


150000


شراء بالتقسيط

مكتب وكراسى


900


ملكية جديثة

آلة حسابية


80


نقدية شخصية

كمبيوتر شخصي


3,000


مدخرات شخصية

هذا النوع من الجداول يمكن استخدامه لإظهار كل الأصول التي يمكن استخدامها في المشروع، كم المبلغ المستثمر الذي تتطلبه كل منها ومصدر هذا الرصيد لتمويلهم.

ويمكن عمل كشف استخدامات أرصدة القرض وهي عبارة عن ملخص لا يتعدى الصفحة الواحدة وفي هذ الكشف توضح الآتي :

استخدامات أرصدة القرض

1- نشر أرصدة القرض :

شركة الأمل العالمية ستحتاج الى مبغ يصل الى 250,000 جنيه كرصيد قرض لشراء ماكينتين

2- كشف توزيع الأرصدة :

أ‌- الماكينات المطلوبة هي :

1- ماكينة تسطير ورق بولارد 70,000 جنيه

2- ماكينة كراس بولارد 130,000 جنيه مصري

ب‌-المبلغ المتبقي 50,000 جنيه سيستخدم في تسويق المنتجات الجديدة وتشارك في دفع القسط الأول

جـ- وهذه الماكينات سينتج عن استخدامها 20% زيادة في حجم المبيعات بقيمة متوقعة 40,000 جنيه في السنة مع زيادة في صافي الربح تكفي لسداد القرض والفائدة خلال ثلاث سنوات بها من ربح 15%

كما نلاحظ هذا الكشف مختصر وواضح وسهل الفهم. وهذه البيانات يجب ان تكون متاحة لأي مسئول عن القروض. والذي يقوم بفحص طلبك. لو أن هذه المعلومات غير منظمة ويمكن الرجوع اليها دائما، طلبك سيرفض لسبب بسيط هو أن المستندات الداعمة لما تقوله غير موجودة



متطلبات المبنى :

اذكر المباني التي تحتاج الى شراءها وأيضا متطلبات مكان العمل من مرافق ،أرضيات، مكاتب أو أي تجديدات أو تحسينات لو أن المكان مؤجر



الأجهزة والتوريدات المطلوبة :

أوصف الآلات المطلوبة، التركيبات، والتوريدات المطلوبة. وأذكر أيضا تكلفة التركيبات ومن الذي يقوم بها وأين تم الشراء



المخزون المطلوب:

أذكر المخزون الأولى شاملا مستوى الجودة، الكمية ... إلخ.



المواد الخام المطلوبة :

حدد ماهي المواد الخام المطلوبة واذا ما كانت متاحة، تكلفتها ونوعها.



وسيلة الإنتقال المطلوبة :

أذكر النوع – الموديل – الحجم واذكر التكلفة واذا ما كانت ملك أو إيجار.



ج - البيان المالي الصوري :

الغرض من عمل هذا الكشف هو أن تظهر للمستثمرين أنك قد درست سوقك جيدا وتأكدت من تناسب التكلفة مع الإرباح المحققة من السوق. وبما ان المشروع الجديد ليس لها سجل لتتبعه ، فإن هذا التحليل يجب ان يكون شاملا، ناقدا، منطقي ومحتملا وليس ممكنا. وأي عدم توافق في أي جزء ستكشف في الحال وتترك انطباع سييء عند المستثمرأو المقرضين والذين سيفقدوا الثقة فيما تعرض مهما كانت مزاياه. وهناك خمسة كشوف متوقعة التي يجب أن تشملها أي خطة عمل وهي:



1- كشف تدفق النقدية

2- كشف توقعات الإيرادات خلال اثنى عشر شهرا

3- كشف توقع إيراد ثلاث سنوات

4- تحليل نقطة تساوي المنصرف مع العائد

5- الميزانية العمومية الصورية



ان هذه الكشوفات هي التي يطلبها معظم المقرضين. ويجب أن تقدم بالترتيب الموضح أعلاه لأن كل واحدة تبني على أساس التي سبقتها

ملحوظة: عند عمل التوقعات المالية لا يكون صاحب المشروع لديه كل المعلومات الضرورية. وذلك فإن الإفتراض هو السبيل الوحيد. تأكد من إنك ذكرت كل الإفتراضات المحتملة في وضع تنبؤاتك. وهذه التنبؤات يجب أن تكون على أساس : معدل التضخم، زيادة تكاليف المعيشة، تكلفة زيادة البضائع، زيادة الإيجار، وتذبذب الفائدة المبدأية.



الكشوفات المالية الصورية فى خطة التمويل
خطة التسويق
استراتيجية كتابة الخطة
خطة المبيعات

إقرأ أيضا:ــ

الإسم التجارى المناسب لمشروعك
اختيار فكرة لمشروع صغير ناجح
مصادر الأفكار لمشروع صغير