الخميس، 23 يونيو 2011

10 نقاط للنجاح في موقعك للتجارة الالكترونية

. ابني خبرة في الانترنت


[B]قبل أن تبدأ بأي مشروع للتجارة الالكترونية, تصفح المواقع الأخرى الموجودة على الساحة. كيف يعملون؟ أين ستشتري أنت؟ لماذا؟ لماذا لا؟ [/B]

[B]ممكن أن تسأل أصدقائك, أقربائك. معارفك, ... . [/B]

[B]بكلمات أخرى, يجب بناء خبرة و معرفة بالمواقع التجارية الالكترونية. و كيف تدار و ماذا تحتاج. [/B]





2. ارسم خطة و اعمل عليها

[B]الانترنت هو صورة للمؤسسة. أغلب المواقع الناجحة الناجحة, تكون الخطة هي سبب نجاحهم. [/B]

[B]عليك دراسة من هم زبائنك؟ أي استراتيجيات سأستخدم؟ أي خدمات, برامج؟ [/B]

[B]ما هو المميز لموقعك , شركتك, المنتج و التسويق؟ [/B]

[B]كيف ستعكس هذا التميز على أساليب البيع التي ستستخدمها؟ [/B]

[B]أي تدفق مالي تتوقعه أول سنتين؟ [/B]

[B]كم من الزوار تحتاج لتحقيق بيع واحد؟ [/B]

[B][B]ما هي الميزانية التي تحتاجها لتحقيق كل ما سبق؟ [/B][/B]

الخطة شيء و تنفيذها شيء آخر؟

لا تصنع مثل الشركات الأخرى و تقول سنضع الموقع على الشبكة ونرى ما الذي يحصل؟
لا خطأ, يجب يوميا متابعة أعمالك على الانترنت و الاهتمام بها و تكريس وقت كبير لها. يجب التدريب المستمر مثل الرياضيين.

كل ما تضع مجهود أكبر في الموقع (حسب خطة مدروسة) كل ما زادت الفرص بالنجاح.





3. التعامل السلس

الناس كطبيعة بشرية لا يملكون الصبر و كسالى. لهذا اعمل على أن يكون صنع الطلب سهل جدا و مشروح.

هذا ينطبق أيضا على التصفح , الدفع و استلام الذي طلبه العميل.





4. الفائدة للعميل

التجارة الالكترونية اكبر من قاعدة بيانات مع بطاقة للتسوق!

لدفع العميل بأن يشتري, يجب أن يقتنع بالفائدة التي سيحصل عليها.



ممكن الفائدة أن تكون سعر منخفض

الشحن للبيت

السهولة و البساطة





5. الثقة بشركتك

الشيء السلبي في الإنترنت هو السرية! يجب أن تأكد للعملاء أن معلوماتهم لن تنشر و تعطيهم ضمانات.

يجب للموقع أن يشرق هذا الآمان.

كتصميم على مستوى عالي و برمجة ممتازة. ترتيب و تنسيق للموقع.

SSLوضع رابط تحت الموقع بأن الموقع فيه تشفير لأرقام البطاقات الالكترونية.



أخبر الزوار ماذا تريد أن تفعل بمعلوماتهم. و انك لن تبيع معلوماتهم لجهات ثالثة! و ابقي على هذا الوعد!!! كن صادقا و أنت الذي ستكسب الكثير من العملاء.

و أخيرا الدعم و الخدمة ما بعد البيع. اهتم بإيصال المنتجات في الوقت, إذا كان يوجد خطأ, تأخر. قم بإخبار العميل بذلك! و إذا حصل شيء تعويضه!

الانترنت هو أهم استثمار على المدى الطويل!!!





6. سهولة في الدفع



إعطاء العميل عدة إمكانيات لإتمام الشراء كالدفع عن طريق البطاقة الالكترونية, البطاقات المسبقة الدفع, عند الاستلام, عن طريق شيك,... أكبر وسائل ممكنة.

لان بعض العملاء لديهم خوف و آخرين يفضلون طرق مختلفة لهذا يجب تلبية جميع الأذواق. و فوق ذلك أعطي العميل إحساس بأنه يمكنه أن يختار.





7. الأمان

الشراء (و الدفع) عبر الانترنت له سمعة سيئة عند الجمهور. أنهم على صواب أو لا, سنترك هذا جانبا.

هذه النظرة هي في كل الأحوال عتبة عالية عليك تخطيها لكي تستطيع جعل استثمارك مربح.





بعض النصائح:



- تأكد من أن جميع الخدمات تعمل بشكل جيد و بدون أخطاء, أيضا الملاحظات, التحذير,... .

- مفتاح SSL بأسفل المتصفح مهم جدا و من أي جهة ثالثة اشتريته ك Verisign, Belsign.

- أعطي المستهلكين وسيلة "استرجاع الأموال" في حال عدم الرضاء بالمنتج.

- أشر للشركات الحامية للبطاقات الائتمانية للمستهلكين ك Visa.

- أشر لتجارب الزبائن ( الراضية) و اكتبها في الموقع,... .

- .....





8. المحتوى

قواعد بيانات للمنتجات مع بطاقة للتسوق لوحدهم لا يكفي!!

تذكر أنك لست مع العملاء لهذا عليك كتابة كل شيء في الموقع, الوصف, ... .

- ممكن إضافة تعليقات الزبائن الآخرين

- FAQ

- دليل الاستعمال

- مقابلات خارجية أجريت عن المنتج في الإعلام و عن الشركة.

- وصلات لمنتجات مشابهة.

- صور للمنتجات.

- معلومات تقنية عن المنتج.

....



9. السرعة

الذين يستخدمون الانترنت غالبا (معدل) يكونون ليس لديهم أي صبر و يريدون كل شيء على عجلة, لهذا لا تستعمل الغرافيك كثيرا في موقعك لأنه سيبطئ من تحميل الموقع.

الصور ضرورية و لكن عليك المداواة! ممكن أن تستعمل Thumbnails, عبارة عن صور صغيرة جدا و عند الضغط على الصور, تظهر الصور بحجمها الحقيقي.





10. المتابعة

- هذا يعني متابعة الطليات على الانترنت كل دقيقة بدقيقة! إرسال إثبات عن الطلب. الشحن بالوقت و صحيح. إذا عليك إعطاء الزبون شيء إضافي, أكسترا. و هذه extra تكون حسب الشركة.

- تابع النتائج على موقعك: كم عدد الزوار, أي قنوات؟ هل تستهدف المجموعة الصحيحة؟ أي المنتجات الأكثر بيعا؟ كم هو معدل للشراء؟ أي الصفحات تقرأ أكثر من غيرها؟ أي الأقل؟ أي من العروض تجتذب نسبة كبيرة من الناس؟

القياس هو المعرفة!

المعرفة بحد ذاتها لا تكفي, يجب بعد ذلك البدء بأفعال تساعد على بيع منتجاتك بنسبة أعلى, التغيير, تخفيض و تقليص نقاط الضعف, اللعب على نقاط القوة.



الخلاصة:

الأشخاص الذين يصرون أن الاستثمار بالتجارة الالكترونية هو مشروع فاشل فهم خاطئون!
الحقيقة في الوسط. المتاجر الالكترونية ممكن أن تكون مربحة جدا و لكن كأي مشروع علينا بذل جهود كبيرة, الإحاطة, التنفيذ, القياس, ... ليكون مشروع ناجح.

و نقطة إضافية, نعم أحيانا تلعب الأقدار دورها و الحظ في دفع عجلة النجاح.