الخميس، 23 يونيو، 2011

ما هي التجارة الالكترونية ؟

التجارة الالكترونية بالانجليزية ( e-commerce ) مصطلح جديد في عالم الاقتصاد ظهر مع انتشار الإنترنت في بدايات التسعينات من القرن العشرين.

إلا أن بعض الباحثين أشار إلى وجودها من سبعينيات القرن الماضي من خلال أنظمة تبادل المعلومات الالكترونية بين الشركات الصناعية EDI )Electroic Data Interchange ).

تعريفها:

هو أي نشاط تجاري يتم عن طريق الإنترنت. وهناك من يعرفها بأنها أي نشاط تجاري يتم عن طريق استخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فهي تضم بالإضافة لأي نشاط تجاري عن طريق الإنترنت الهاتف النقال والهاتف العادي والتلفزيون وغيرها من وسائل الاتصال الإلكتروني.

هناك أشكال متعدده للتجارة الإلكترونية :

من شركة إلى شركة :

وهي الأكثر من حيث العائد المادي. وعادة ما تتم عن طريق التعامل التجاري البحت من شركة لشركة ولكن الجزء الأهم هو مايتم عن طريق إدارة سلسلة التزويد (Supply Chain Management) بين الشركات والتي أحيانا قد تصل إلى 5 طبقات أو أكثر عند الشركات الصناعية وتكون السلاسل مربوطة عن طريق أنظمة تبادل المعلومات الالكترونية التي يوجد لها أشكال كثيرة، هذه السلاسل موجودة في شركات صناعية كبرى مثل تيوتا وأيربص وغيرها وترتبط بعدد كبير من الشركات الكبيرة والمتوسطة وصغيرة الحجم .



من شركة إلى مستهلك:

وهي عمليات البيع من قبل الشركة والشراء من قبل المستهلك الأمثلة كثيرة مثل موقع امازون وعلى بابا وشركة ديل (Dell) التي أصبحت من أشهر الشركات التي تملك سلسلة تزويد متميزة مرتبطة بعملائها مباشرة.
من مستهلك إلى مستهلك :وهي المزادات التي يتم فيها البيع والشراء عن طريق الأنترنت بين شخصين مختلفين مثل مواقع المزادات امثلة مثل ebay.com
لكن يبقى هذا النوع من التجارة الإلكترونية في الدول العربية غير متطور بالمقارنة مع بلدان أخرى، بحيث أن هذا القطاع لازال في بدايته. هذا لا يمنع من وجود أمثلة لا بأس بها في البلدان العربية.

انتشارها:

التجارة الالكترونية في تزايد مستمر مع انتشار الانترنت .دراسة حديثة أشارت إلى أن حجم التداول الالكتروني بين الشركات كان 109 بليون دولار في عام 1999 ويتوقع أن ينموا إلى حجم 2.7 ترليون دولار في عام 2004 ، دراسات أخرى أشارت إلى أن حجم التجارة الالكترونية يبلغ 15% من أقتصاد دول العالم الأول ،دراسات حديثة متفائلة تتوقع أن تشكل التجارة الالكترونية 30% من الأقتصاد العالمي بحلول 2010. اي كان الحجم التجاري الدرسات تؤكد أن التجارة الالكترونية بين الشركات تشكل 90% من نشاطاتها عبر الأنترنت .

في النهاية أتمنى ان تصلكم الفكرة وان تعم الفائدة وان تقوموا بالتصويت على الإستطلاع.