الخميس، 23 يونيو، 2011

أعلى 12 خطأ في التجارة الالكترونية

للمواقع الكبيرة و المتوسطة

1. عدم معرفة لماذا؟ ماذا تريد عند انتهاءك من إنشاء الموقع؟؟

من الأخطاء الشائعة أن شخصا ما فورا أتته فكرة إنشاء موقع تجاري الكتروني للتوسع بأعماله. و لا يعرف لماذا يريد بناء هكذا موقع, لماذا يريد الوصول؟ ما هو الهدف بالتحديد و القيمة المضافة للمستهلك؟ ماذا يحتاج الموقع؟ ما هي الخدمات؟

ممكن شخص آخر لا يملك المؤهلات و لا شركة و لا مكتب, أو حتى فاكس و يريد افتتاح موقع و هذا غير ممكن.
يجب معرفة كل شيء يحتاجه هكذا موقع و القيمة التي ستضيف لأعماله. و بماذا سيكون مميزا عن غيره و لماذا المستهلكين سيضيعون من وقتهم لتصفح الموقع؟

2. أن تصمم موقع كأنك تصممه للموظفين و تركز على الداخل.

الخطأ الكبير هو وضع معلومات الشركة في الصفحة الرئيسية مع صور المدراء, أهداف الشركة,... . هذه المعلومات يجب وضعها في صفحة "عن الشركة" و ليس الصفحة الرئيسية. إذا كانت الشركة ضخمة جدا ممكن استخدام موقع منفصل لشرح و إعطاء معلومات مفصلة عن الشركة. لا تصنع موقع يحبه مدراء الشركة و لكن العملاء, العملاء هم المستهدفون.

3. أن تنشأ موقع يصور نظام شركتك و كيفية عملها بوضع الأقسام الموجودة و الفروع و شرحها. مرة أخرى الموقع موجه للعملاء و ليس الداخل.

4.التعامل مع عدة وسطاء, مصممين, ... كل شركة ستريد وضع بصمة على الموقع و سيكون موقع مشتت مع تصاميم عديدة. يجب أن لا تنسى أن كل صفحة يجب أن تكون مثل الأخرى. التنسيق!! جدا مهم.

5. أن تنسى وضع ميزانية للصيانة. كل موقع بحاجة إلى صيانة!

بعض المواقع تكون ضخمة جدا و تحتاج لعدة مهندسين و لهذا أنت بحاجة لميزانية جيدة. إن كان الموقع في بداياته لا تنسى أيضا وضع القليل من المال على جنب لأي مشكلة ممكن أن تقابلها كبرامج حديثة نزلت و أنت بحاجة إليها, تطويرات, تحديثات للموقع. ممكن أن يحتاج الموقع , أن كان كبيرا أو صغيرا, لإعادة تصميم. عليك التفكير بكل شيء. شراء مساحة إضافية للاستضافة و تكون جدا ضرورية و إلا تكون خسرت عملائك.

6. أن تعامل المواقع و كأنها في الدرجة الثانية.

المواقع و الانترنت تختلف عن التلفاز, المجلات, الجرائد, بروشورات, لذا كتابة محتوى للموقع تختلف عن الوسائل الأخرى. و الموقع هو الأهم و هو الذي يأتي في الدرجة الأولى و بعدها البروشورات و الأشياء المطبوعة.
يجب دراسة هذا و دراسة هذا و في حال شركة كبيرة, إعداد فريق للموقع و آخر للإعلانات المطبوعة.

7. ضياع الوصلة لموقعك:

عليك أن لا تنسى و ضع عنوان موقعك في كل إعلان تقوم به أو أوراق, بطاقات,... تقوم بتوزيعها. حتى في التلفاز يجب عدم نسيان هذا فالناس لن تبحث بنفسها عن الموقع.

8. أن تعامل الانترنت و الشبكة الداخلية بنفس المستوى (Intranet):

الشبكات الداخلية مختلفة نهائيا (سنتحدث عنها فيما بعد). هي تكون موجهة للموظفين و موردين و معلومات عن الشركة, المخزون و التوريد. قوانين الشركة. هكذا ستضيع الكثير من وقت العاملين ووقت الزوار.

9. أن تضيع بين البحث التسويقي و البحث في استعمال و استخدام الموقع:

تصميم الموقع لوضع المنتج بشكل جميل مهم طبعا و لكن يجب عدم نسيان أساليب هندسة الاستخدام. و نقصد هنا البحث في كيف المستخدمين يستخدمون موقعك و كيف يتصفحون المنتجات و الصفحات.
البحث التسويقي يكون غالبا عن طريق Goup Focus, التركيز على تصنيف المستخدمين إلى مجموعات, ماذا يحبون و ماذا يشترون و التطوير كل مجموعة بعد دراستها. تسألهم ماذا يحبون التغيير في الموقع؟ كيف؟ أي المواقع الأخرى يفضلون و لماذا؟ يجب الاستماع إليهم و التحسين.
و لكن هذه لا تعطيك نظرة كيف هذه المجموعات تتعامل مع موقعك؟ لهذا البحث في" الاستخدام " أيضا مهم. ممكن أن تستعين بمكتب ليدرسوا خمس مستخدمين ل5 أيام و ستندهش بالنتائج! بعد هذه المدة ستتلقى لائحة كطويلة بالطرق و كيفية تحسين موقعك.

النتيجة: الاثنين ضروريان.

10. أن تقلل من أهمية إستراتيجية الانترنت و نقصد هنا "مستقبل الانترنت":

الانترنت سيصبح كل شيء بالمستقبل و عليك اللعب على هذه النقطة. الانترنت ابتكر أساليب جديدة لإدارة الأعمال و الوصول للعالمية لهذا عليك استخدام هذه التقنية باهتمام شديد ووضع ميزانية جيدة لها و عدم الاستهوان. الشبكة و أثرها على الناس يوما عن يوم يكبر و الأول و الأفضل هو الذي سيصل و ينجح.

11. عدم بناء الموقع ليقبل في جميع المتصفحات. يجب التركيز بالدرجة الأولى على انترنت إكسبلورر و أيضا بالدرجة الثانية المتصفحات الأخرى.

12. أحيانا تواجه الشركات كبيرة مشاكل عديدة فتقوم بأول شيء بشراء سير فرات إضافية أو أجهزة جديدة لان الأجهزة هي السبب. و لكن هذا غير صحيح. ليست دائما الأجهزة هي السبب. هذا ممكن و لكن ممكن أن يكون الخطأ في البرنامج بأنه بحاجة لتطوير. عليك دراسة الموضعان حتى لا تصرف مصاريف بدون فائدة. ممكن أن تكون مساحة إضافية كافية و لست بحاجة لشراء سيرفر جديد أو إعادة كتابة للبرنامج أفضل من شراء أجهزة جديدة و أقل تكلفة. يجب أن تستشير خبير يساعدك و يعطيك رأيه و أيضا القراءة الكثيرة حول هذه الأمور حتى لا يستطيع احد أن يخدعك.