الخميس، 23 يونيو، 2011

التجارة الإلكترونية

تعود بدايات تطبيقات التجارة الالكترونية إلى أوائل السبعينات من القرن الماضي و أكثرها شهرة هو تطبيق التحويلات الالكترونية للنقود تلا ذلك ظهور تطبيقات الاتصالات السلكية واللاسلكية في بيع وشراء الأسهم ومع بداية انتشار استخدام شبكة الانترنت في التسعينيات من القرن الماضي بدأ استخدام التجارة الالكترونية وتطورت تلك الجهود في هذا المجال لنرى التطبيقات المبدعة و التي تتمثل في الإعلانات على الانترنت المزادات الالكترونية و إنشاء الشركات في مواقع افتراضية لها على شبكة الانترنت .

مفهوم التجارة الالكترونية

- هي نشاط تجاري يتضمن تبادل السلع و الخدمات بالنقود أو ما في حكمها ويتم انجاز معظم الصفقة أو كلها من خلال وسائل الكترونية عادة عبر شبكة الانترنت أي أنها مجموعة متكاملة من عمليات تسويق وتوزيع وبيع المنتجات باستخدام الوسائل الالكترونية ويشمل ذلك :
- الإعلانات عن السلع والبضائع والخدمات .
- المعلومات عن السلع والبضائع والخدمات .
- علاقات العملاء التي تدعم عمليات الشراء والبيع وخدمات ما بعد البيع .
- التفاعل والتفاوض بين البائع والمشتري .
- عقد الصفقات و إبرام العقود .
- سداد الالتزامات المالية ودفعها .
- عمليات توزيع وتسليم السلع و متابعة الإجراءات .
الدعم الفني للسلع التي يشتريها العملاء.
- تبادل البيانات الكترونيا .( كتالوجات الأسعار، الاستعلام عن السلع، الفواتير الالكترونية، التعاملات المصرفية).

الفرق بين التجارة التقليدية والتجارة الالكترونية

- في التجارة التقليدية :
- عمليات شراء أو بيع السلع والخدمات يجب القيام بمجموعة من الفعاليات مثل (التسويق والبيع والدفع وتوصيل البضاعة وخدمات ما بعد البيع ) .
- أما في التجارة الالكترونية :
- يكون الاختلاف في تنفيذ الفعاليات السابقة إذ أن للتجارة الالكترونية أسلوبا غير تقليدي في الوصول إلى المستهلكين في كافة أنحاء العالم باستخدام شبكة الانترنت أي إنها تحقق عائدات ضخمة يقابلها انخفاض كبير في التكاليف مقارنة بالتجارة التقليدية. كما يمكن للشركات من خلال التجارة الالكترونية القيام بإدارة أفضل لعمليات الشراء والتوريد و البيع و النقل و التامين و العمليات المحاسبية و مراقبة المخزون و إلغاء دور الوسطاء بالإضافة إلى إمكانية الحصول على معلومات يومية عن الزبائن .

سمات التجارة الإلكترونية

1- عدم وجود علاقة مباشرة بين طرفي العملية التجارية حيث يتم التلاقي بينهما من خلال شبكة الاتصالات .
2- عدم وجود وثائق ورقية متبادلة في إجراء وتنفيذ المعاملات .
3- إمكانية التفاعل مع أكثر من مصدر في الوقت نفسه ( التفاعل الجمعي) .
(إمكانية إرسال الرسائل الإلكترونية إلى عدد لا نهائي من المستقبلين في وقت واحد ).
4- إمكانية تنفيذ جميع مكونات العملية التجارية .
( ابتداء من تعبئة النموذج حتى استلام السلعة أو الخدمة ).
5- انسياب البيانات والمعلومات بين الجهات المشتركة في العملية التجارية دون تدخل بشري وبأقل تكلفة وكفاءة مرتفعة .
العلاقة بين البنك و مؤسسة النقد ( داخل المنظمة: شئون الموظفين، الرواتب، الحسم، الإضافي، الحضور، الغياب).

أشكال التجارة الالكترونية

هناك عدة أشكال للتجارة الالكترونية اعتمادا على درجة تقنية المنتج وعلى تقنية العملية وعلى تقنية الوسيط أو الوكيل . انظر الشكل التالي :


أي سلعة إما أن تكون ملموسة أو رقمية، وأي وكيل إما أن يكون ملموس أو رقمي وأي عملية إما تكون ملموسة أو رقمية. وبناءا على ذلك، لدينا شكل مكعب يحوي 8 مكعبات مقسومة ما بين الأجزاء الثلاثة .
فالتجارة تنقسم إلى 3 أقسام :
1- تجارة تقليدية بحتة (عندما يكون الوكيل ملموس، والسلعة ملموسة والعملية ملموسة).
2- تجارة الكترونية بحتة (عندما يكون الوكيل رقمي والسلعة رقمية والعملية رقمية ).
3- تجارة الكترونية جزئية (عندما يكون أحد العوامل الثلاثة رقمية والبقية ملموسة ).
مثال:
التجارة الالكترونية الجزئية. مثلا، إذا اشتريت كتابا من موقع أمازون، فإن نوع التجارة هو التجارة الالكترونية الجزئية لأن الشركة سترسل لك الكتاب على البريد. كذلك عملية شراء علبة الكولا من جهاز بواسطة البطاقات الذكية يكون ضمن التجارة الالكترونية الجزئية .
ولكن إذا اشتريت برمجيات من موقع أمازون، فإن نوع التجارة هو التجارة الالكترونية البحتة لأن الشركة سترسل لك البرمجيات عن طريق الانترنت أو الميل.

أشكال التجارة الالكترونية

أي سلعة إما أن تكون ملموسة أو رقمية، وأي وكيل إما أن يكون ملموس أو رقمي وأي عملية إما تكون ملموسة أو رقمية. وبناءا على ذلك، لدينا شكل مكعب يحوي 8 مكعبات مقسومة ما بين الأجزاء الثلاثة .

فالتجارة تنقسم إلى 3 أقسام :
-1 تجارة تقليدية بحتة (عندما يكون الوكيل ملموس، والسلعة ملموسة والعملية ملموسة)
2 -تجارة الكترونية بحتة (عندما يكون الوكيل رقمي والسلعة رقمية والعملية رقمية )
-3 تجارة الكترونية جزئية (عندما يكون أحد العوامل الثلاثة رقمية والبقية ملموسة )
مثال:
التجارة الالكترونية الجزئية. مثلا، إذا اشتريت كتابا من موقع أمازون، فإن نوع التجارة هو التجارة الالكترونية الجزئية لأن الشركة سترسل لك الكتاب على البريد. كذلك عملية شراء علبة الكولا من جهاز بواسطة البطاقات الذكية يكون ضمن التجارة الالكترونية الجزئية .
ولكن إذا اشتريت برمجيات من موقع أمازون، فإن نوع التجارة هو التجارة الالكترونية البحتة لأن الشركة سترسل لك البرمجيات عن طريق الانترنت أو الميل.

الأنشطة التي تناسب أشكال التجارة المختلفة
1. أنشطة مناسبة تماما للتجارة الإلكترونية .
2. أنشطة مناسبة تماما للتجارة التقليدية .
3. أنشطة مناسبة لخليط من الإستراتيجيتين.

أنماط التجارة الالكترونية

1- التجارة الإلكترونية بين وحدة أعمال ووحدة أعمال Business to Business :
الشركة الموردين - طلب الشراء
– إصدار الفاتورة
– عملية الدفع
وذلك بتبادل الوثائق الكترونيا.

أنماط التجارة الالكترونية

2- التجارة الإلكترونية بين وحدة أعمال ومستهلك Business to customer :
قيام المنظمات بإنشاء مواقع لها على الشبكة لتقديم :
- السلع ( بضائع )
- الخدمات ( حجز طيران، فنادق ، شقق مفروشة … الخ ) .
للمستهلك النهائي
الشركة العميل
استعراض قائمة السلع والخدمات المقدمة، تعبئة النموذج بواسطة العميل،
تحديد السعر النهائي، عملية الدفع.

3- التجارة الإلكترونية بين وحدة أعمال والإدارة المحلية الحكومية (Business to Administration ).
مؤسسات القطاع الخاص الدوائر الحكومية
( وزارة العمل، مصلحة الزكاة والدخل، الضرائب، الجوازات، وزارة التجارة، …الخ ).

مزايا التجارة الإلكترونية
1- تساعد على زيادة الأرباح للمنظمات بزيادة المبيعات وتخفيض التكاليف.
2- الإعلان الجيد على الموقع (web ) يمكن أن يأتي برسالة ترويج لمنشأة صغيرة إلى عملاء محتملين في كل بلاد العالم.
3- الوصول إلى قطاعات عريضة للسوق المنتشرة جغرافيا.
4- تنقص تكلفة تناول استعلامات المبيعات وتقديم عروض الأسعار وتحديد مدى إتاحة المنتج.
5- (Cisco ) تعمل بكفاءة عالية . وفي سنة 1998 عندما كان (72%) من مبيعاتها على الموقع (web ) ، قررت (Cisco ) أن تتجنب القيام بإجراء (500000) مكالمة شهريا ووفرت (500) مليون دولار في تلك السنة وحدها . وشركات أعمال كثيرة أخرى قامت بتقليد ( نموذج أعمال شبكة – Cisco العالمية ) في السنوات الحديثة .
6- تزيد من السرعة والدقة اللتين بهما يمكن ( لمنشآت الأعمال ) تبادل المعلومات بما يقلل التكلفة على طرفي الصفقات .

7- تمد المشترين بمدى أوسع من الخيارات عن التجارة التقليدية ،حيث أنهم يمكنهم النظر في منتجات وخدمات متنوعة كثيرة من مجموعة متنوعة أوسع من البائعين . وهذا التنوع المتسع متاح للعملاء للتقييم على طول الـ (24) ساعة في اليوم وكل يوم على مدار الأسبوع والشهر والسنة ويفضل بعض المشترين قدرا كبيرا من المعلومات لاستخدامهم في تقريرهم الشراء ، وآخرون يفضلون قدرا أقل .
8- كذلك تمتد منافع التجارة الإلكترونية إلى الرخاء العام للمجتمع ، فالمدفوعات الإلكترونية للمستردات الضريبية والتقاعد العام والمساعدات الاجتماعية تكلف أقل في إصدارها ووصولها بأمان وسرعة عند دفعها عبر الإنترنت .

9- المدفوعات الإلكترونية يمكن أن تكون أسهل في المراجعة والرصد عن المدفوعات عن طريق الشيك بما يساعد على الحماية ضد خسائر الغش والسرقة.
10- العمل من المنزل مما يساعد على انخفاض حوادث وازدحام المرور والتلوث .
11- إتاحة المنتجات والخدمات في المناطق البعيدة . فمثلا : التعليم عن بعد يجعل من الممكن تحقيقه للناس لتعلم المهارات والحصول على الدرجات بصرف النظر عن أين يعيشون . أو أي الساعات كانت الدراسة فيها متاحة.

عيوب التجارة الإلكترونية
1- بعض أنشطة الأعمال لا يمكن بحال أن تدخل في التجارة الإلكترونية فمثلا: الأغذية سريعة التلف والأصناف عالية التكلفة مثل المجوهرات والآثار يمكن أن يكون من المستحيل معاينتها بدرجة كافية من مكان بعيد.
2- مشكلة أخرى تواجه الشركات التي تقوم بأنشطة أعمال على الإنترنت وهي صعوبة إدماج قواعد البيانات الحالية – والبرمجيات – الخاصة لمعالجة الصفقات المصممة للتجارة التقليدية – في البرمجيات التي يمكن من خلالها استخدام التجارة الإلكترونية. فبعض المستهلكين لا يزالون خائفين نوعا من إرسال أرقام بطاقات ائتمانهم على الإنترنت
3- مستهلكون آخرون مجرد مقاومون للتغيير ولا يرتاحون أن تتم المتاجرة على شاشة بطاقات ائتمان الكمبيوتر بدلا من أن تكون شخصية .
4- البيئة القانونية التي تجري فيها التجارة الإلكترونية مفعمة بقوانين غير واضحة ومتعارضة. ففي حالات كثيرة، كثير من المشرعين الحكوميين لم يواكبوا التكنولوجيا.

الأهداف العامة للتجارة الالكترونية

1- تغطية كافة النشاطات التجارية التقليدية من مراسلات وتبادل وثائق وعقد صفقات، وتحويل أموال و إعلان وبيع وشراء.
2- اختصار الوقت من خلال التسوق عبر الانترنت.
3- اقتصاد المال (لأنه يوفر تكاليف السفر وربما التنقل ).
4- إن المتسوق يقوم بعملية تسوق واسعة عبر شبكة الانترنت ليختار السلعة المناسبة بالسعر المناسب.
5- خدمة التجارة الالكترونية في تطوير الاقتصاد الرقمي بشكل خاص و الثقافة الرقمية بشكل عام .
6- دعم الاقتصاد الوطني وخاصة في مجال الاستيراد و التصدير وذلك لإتاحتها أسواق لا متناهية في الكبر أمام القطاعين العام والخاص على حد سواء .
7- إن خدمة التجارة الالكترونية تحقق مبدأ ديمقراطية إيجاد الأسواق ( الأسواق للجميع ) أي أنها تلغي دور الوسطاء.

فوائد التجارة الالكترونية

- توفر التجارة الالكترونية العديد من الفوائد للشركات والزبائن والمجتمع ومن أبرز هذه الفوائد ما يلي:
أ- فوائد التجارة الالكترونية للشركات والمؤسسات :
1- توسع نطاق السوق إلى نطاق دولي وعالمي مع تخفيض التكاليف .
2- تخفيض تكاليف إنشاء ومعالجة وتوزيع وحفظ واسترجاع المعلومات الورقية .
3- تخفيض الفترة الزمنية ما بين دفع الأموال والحصول على المنتجات والخدمات.
4- استخدام شبكة الانترنت يخفض من تكاليف الاتصالات السلكية واللاسلكية نظرا لرخص التكلفة.
5- تحسين صورة الشركة وتحسين خدمة الزبائن و إيجاد شركاء تجاريين جدد.

ب- فوائد التجارة الالكترونية للمستهلكين :
1- تقديم الكثير من الخيارات للمستهلك .
2- رخص ثمن السلع من الخدمات وسرعة سهولة إرسال البضائع إلى المشتري.
3- تسمح بالاشتراك في المزادات الافتراضية .

أسس نظم السداد الإلكترونية
- طريقة السداد الإلكترونية أقل تكلفة من الطرق الأخرى.
- (مناسبة للعملاء وتوفر على الشركة مبالغ كبيرة) متوسط 50% تخفيض في التكلفة.
شركة بوسطون أديسون للطاقة لها أكثر من 640000 عميل استطاعت توفير أكثر من 320000 دولار في كل دورة فواتير.
- الحفاظ على البيئة عند استخدام أكوام من الورق عبارة عن فواتير .

أسس نظم السداد الإلكترونية
وهناك ثلاث طرق أساسية لسداد المشتريات وهي:
1 - نقداً.
2 – بشيك.
3 – أو بطاقة ائتمان.
ويمكن أن يتم السداد النقدي الإلكتروني بواسطة
1 - النقود الإلكترونية E.Cash .
2 - المحافظ الإلكترونية Software Wallets .
3 - البطاقات الذكية Smart Cards .
4 – بطاقات المديونية والدائنية Credit & Cards.

معدل شيوع وسائل السداد بالنسبة الى القيمة بالدولار


أشكال السداد الإلكتروني
1- النقودCash .
2- النقود الإلكترونية E.Cash .
3- المحافظ الإلكترونية Software Wallets .
4- البطاقات الذكية Smart Cards .
5- بطاقات المديونية والدائنية.

النقود Cash

- وهي الأوراق النقدية ذات القيمة المدعومة من الحكومات الوطنية .
-الأكثر استخداماً بالنظر إلى عدد العمليات التي تتم بواسطتها.
- تحمل قيمة قابلة للتحويل الفوري بدون وسيط.
- قابلة للنقل من مكان لمكان، لا تحتاج إلى توثيق من هوية حاملها وتوفر قوة شرائية فورية.
- ليست هناك تكلفة في التعامل بها .
- لا تحمل علامة تدل على حاملها ومعالمها مميزة غالباً.
- فورية لا توجد فترة بين الشراء والتسديد.
- عيوبها: قابلة للسرقة بسهولة، تستخدم في التعاملات صغيرة القيمة.

النقـــد الإلكتـــرونـي Electronic Cash

- نظام الدفع الإلكتروني نظام فعال ومرن جداً حيث أنه يسمح لمستخدميه الشراء بأي مبلغ بدون تحديد
الحد الأدنى للتكلفة أو نسبة عمولة مثل البطاقات الائتمانية.
- يمكن امتلاك النقد الالكتروني من جميع الأعمار وذلك بخلاف نظام البطاقات الائتمانية.
علماً بأن الأطفال والمراهقين يمثلون نسبة هامة من المشترين بالنظام الفوري Online وأيضاً
النقود الإلكترونية جذابة في مجالين:
الأول: مجال بيع السلع والخدمات الأقل من 10 دولار ( شراء الجرائد الالكترونية ، بطاقات
التهنئة الالكترونية)
والثاني: مجال بيع السلع للذين لا يستطيعون استخراج البطاقات الائتمانية (منخفضي الدخل ).
س: ماهي صفات النقــود الإلكتـــرونـية؟

صفات النقود الالكترونية
مبني على نفس فكرة النقد الورقي :
- عدم وجود علامة عليها تحدد هوية العميل على عكس البطاقات الائتمانية حيث لابد من التعرف على هوية الشخص.
- قابلة للتحويل إلى بلد المتلقي بدون قيود، وقابلة للتجزئة.
- سهولة استخدام (البرامج والمعدات ) بواسطة الأفراد على الإنترنت.


طريقة عمل النقود الالكترونية
- يقوم العميل بشراء عملات الكترونية يصدرها البنك تسمى Tokens .
- في لحظة استعمالها للبيع والشراء يتم الاتصال بالبنك المصدر للتأكد من صلاحيتها.
- يحق للعميل إعادة المتبقي للبنك واستلام النقد العادي.
مثال Digi Cash, Cyber Cash .

مزايا النقــد الإلكتـــروني

1- صفقات النقد الإلكتروني أكثر كفاءة وأقل تكلفة مقارنة بطرق الشراء الأخرى.
2- تحويل النقد الإلكتروني على الإنترنت أقصر وقت وأقل تكلفة وأسرع في المعالجة.
3- بعد المسافات بين طرفي العملية لايؤثر في السرعة والجودة والتكلفة.
4- سهولة عمليات البيع والشراء سواء بين التجار والموردين أو المستهلكين أو العكس.

عيـوب النقــد الإلكتـــروني
1- فكرة ضريبة الإنترنت في الولايات المتحدة (صعوبة تحصيلها ومن المستفيد هل البائع أم الوسيط أو المشتري).
2- مشكلة غسيل الأموال من خلال سلع بنقود الكترونية مشبوهة وتباع تلك السلع في سوق آخر والحصول على النقود بسهولة.
3- النقود الإلكترونية يمكن أن تكون عرضة للتزوير (مؤخرا حالة البنك السعودي الأمريكي عندما تم تزوير الواجهة الأمامية للبنك على الإنترنت).
4- لا يزال هناك بعض الجهات تفضل النقد التقليدي في العمليات التجارية.

كيــف يعمــل النقــد الإلكترونــي
للحصول على النقد الإلكتروني يذهب المستهلك شخصياً لفتح حساب في بنك ويبين بعض المعلومات الشخصية .
- عندما يريد أن يسحب مبلغ للقيام بعملية شراء معينة فإنه يدخل على موقع البنك في الإنترنت ويقدم دليل شخصيته المحددة من قبل البنك وتعتبر شهادة رقمية .
- بعد التحقق من العميل بواسطة البنك .
- يتم خصم المبلغ من حساب العميل وللبنك أن يسحب مبالغ إضافية من المستهلك كرسوم .
- ويقوم المستهلك بتخزين النقد الإلكتروني في ديسك أو بطاقة ذكية خاصة .

توفير الأمان للنقود الإلكترونية
إن المشكلة الهامة التي تواجه النقد الإلكتروني هي مشكلة ”ازدواجية الصرف“ ولمنع حدوث ذلك يجب :
- مقاضاة الشخص الذي يقوم بذلك.
- أن يضاف رقم تسلسلي لكل عملية نقد الكتروني وفي حالة تكرار الرقم التسلسلي فهذا يعتبر مؤشر لوجود الخطأ.
(فاتورة واحدة تخصم مرتين، إيداع في حساب بنكي يودع مرتين..).

المحــــافظ الإلكترونيـة Electronic Wallets (ew)

إن المشكلة التي تحلها المحافظ الإلكتروني هي توفير مكان تخزين آمن بالنسبة لبيانات بطاقة
الائتمان (cc ) والنقد الإلكتروني (ec ) وبهذا فإن المحفظة الإلكترونية (EW ) تقدم لنا سهولة الشراء وسرعته.
ويمكن أيضاً تتبع العمليات الصادرة بطلب إيصالات عن هذه المشتريات.
وتقع المحافظ الإلكترونية في فئتين على أساس مكان تخزينها :
1- المحفظة الإلكترونية Server-Side :
تخزن معلومات المستهلك على سيرفر بعيد Remote Server وهذه الفئة لا تحتاج إلى وقت لتفريغ أو تركيب لدى المستخدم .
بعكس الفئة الثانية.

2- المحفظة الإلكترونية Client-Side :
يتم تركيبها على الكمبيوتر الخاص وتسمى Client-Side Wallet ويتم تخزين المعلومات الشخصية فيها لمرة واحدة ومعلومات متعلقة بالسداد،وعند الشراء تضغط على أيقونتها وتدخل كلمة السر وتختار بطاقة الائتمان ويتم استكمال المعلومات من المخزن سابقاً وهي محمية بكلمة سر ومشفرة وتعمل مع أدوات الإنترنت كما أن المحافظ يتم تخزين عليها معلومات الشحن والفواتير أسماء المستهلكين وعناوينهم .

المحفظة الرقمية Digital Wallets

-ترتبط فكرة المحفظة الرقمية بعدد من وسائل الدفع الرقمي من أجل تسهيل العملية الإدارية والرقابية للعمليات التي يقوم بها العميل
- تشبه في طريقة عملها المحفظة التقليدية ومن مهامها:
- توثيق العميل بواسطة الشهادات الرقمية.
- حفظ الأرصدة وتحويلها.
- تنفيذ عمليات التسديد عند الحاجة مع التاجر مباشرة.

ما هي البطاقة الذكية Smart Card

هي عبارة عن بطاقة بلاستيكية ذات ميكروسوفت مدمج يحتوي على معلومات عن شخص ما أي ”محفظة إلكترونية“ وفي البطاقة الذكيةSC يمكنها تخزين أكثر من 100 ضعف من المعلومات أكثر من بطاقة بلاستيكية بشريط مغناطيسي وتحتوي على معلومات خاصة وتمثل البطاقة الذكية أفضل حماية ضد إساءة الاستخدام بالإضافة إلى ذلك فإن البطاقة الذكية توفر ميزة سهولة حملها وملاءمتها .

الكروت الذكية

هناك نوعان :
Contact – يحتاج إلى جهاز قارئ للكارت .
Contactless – مدمج به جهاز إرسال مثل الإريال .
أمثلة:
Mondex, American Express Blue

بطاقات الائتمان وبطاقات الشحن (أو التحميل) Credit & Charge Cards

عادة ما تكون بطاقات الائتمان هي الأكثر شيوعاً لمدفوعات المستهلكين
الفورية Online وبطاقة الائتمان مثل فيزا وماستر كارد ذات حد للصرف
على أساس حد بطاقة المستخدم ويتقاضى مصدروا بطاقة الائتمان فائدة على
أي رصيد غير مدفوع .
- عبارة عن حساب يخدم العميل في إعطائه القدرة على الشراء بالآجل
- هيئات اصدار الكروت غالباً شركات غير ربحية تضع النظام والشروط للبنوك التي ستستخدم هذه الكروت
Credit card associations – Nonprofit associations (Visa, -MasterCard) that set standards for issuing banks
- البنوك تقوم بإصدار البطاقات وتنفيذ ومعالجة القيود المالية
- للتأكد من صحة الكرت وتوفر الرصيد تم انشاء مراكز خاصة لهذه المهمة تسمى:
- Clearinghouses
Processing centers (clearinghouses) – Handle verification of -accounts and balances

مزايا وعيوب بطاقات السداد
- بالنسبة للتجار فإن بطاقات السداد توفر الحماية ضد الغش
- مزايا بطاقة السداد هي قبولها عالمياً فيمكنك أن تدفع مقابل البضائع ببطاقات السداد في أي مكان في العالم .
- وبطاقات السداد لها عيوب قليلة جداً ولكن لها عيب هام مقارنة بالنقد وهو أن شركات خدمة بطاقة السداد تفرض على التجار رسوماً عن كل صفقة ورسوماً شهرية للمعالجة، وبالنسبة للمستهلك فإنه لا يدفع رسوماً مقابل استخدام بطاقات السداد ولكن أثمان السلع والخدمات تكون أعلى بشكل طفيف .

تحديات التجارة الالكترونية

- ما هي التحديات التي تواجه التجارة الإلكترونية ؟
- الحاجة إلى بيئة معلوماتية كبيرة ومتطورة ( Hardware , Software ).
- شبكات الاتصالات.
- التدريب.
- التطوير.
- ضرورة توصيل الهاتف إلى جميع المستهلكين الحاليين والمرتقبين لأنه وسيط الاتصال المهم في التجارة الإلكترونية .
- الدول العربية لا يزال هناك تأخر واضح في هذا المجال.
- كلما كانت الشركات متطورة في مجال التقنية كلما كان هناك علاقة طردية مباشرة في ازدياد تواجدها في الأسواق المحلية والعالمية .
- تحول الأسواق المحلية أو الإقليمية إلى أسواق عالمية وبالتالي سيكون البقاء للأفضل قد يكون ذلك فيه ضغط على الشركات المحلية.
- شدة المنافسة مما يؤدي إلى نقل بعض الشركات لمصانعها إلى أماكن ذات تكلفة منخفضة بالنسبة للعمالة .
- بعض الشركات اليابانية حالياً أصبحت منتجاتها في بلدان مثل إندونيسيا ، تايلاند ، الصين ، …
هجرة الشركات ورجال الأعمال إلى البلدان ذات القوانين ألأفضل في تحويلات العملة ، التعرفة الجمركية ، قيود الاستيراد والتصدير .

آفاق ومستقبل التجارة الالكترونية

إن التجارة الالكترونية أصبحت حقيقة قائمة وإن أفاقها و إمكانياتها لا تقف عند حد وبالرغم من كل هذه المؤشرات التي تبشر بمستقبل مشرف للتجارة الالكترونية إلا انه من الصعب التنبؤ بما ستحمله إلينا التجارة الالكترونية في القادم من الأيام .