الثلاثاء، 17 أبريل، 2012

نجاح التسويق من خلال الشبكات الاجتماعية يكون بالترويج بطريقة تجذب وتحافظ على انتباه العملاء

إن الشبكات الاجتماعية يبدو أنها من الحدود الجديدة للتسويق للأعمال. فأصحاب الأعمال الأذكياء يجدون أنهم يمكنهم الوصول إلى أعداد كبيرة من العملاء المحتملين باستخدام الأدوات التسويقية، وهذا بأقل مجهود ممكن، وبأٌقل التكاليف، وكذلك خلال وقت قليل للغاية. وهذه المواقع الاجتماعية تعمل بشكل جيد بوصفها أداة تسويقية إليكترونية، وهذا لأنها تعكس أساسيات التسويق على أرض الواقع، أي اجتماع العملاء سويا في محاولة للحصول على إجابة لنفس المشكلة أو الهدف. وإذا ما كان أصحاب الأعمال قادرين على الترويج لأعمالهم طريقة إيجابية، فإنه يصبح بإمكانهم جذب العملاء من الأسواق المستهدفة، والتي قد غفلت عنها أساليب التسويق التقليدية.

وأكد المقال الذي نشره موقع businessknowledgesource.com على أن الخدعة وراء نجاح التسويق من خلال الشبكات الاجتماعية هو الترويج للأعمال بطريقة تجذب وتحافظ على انتباه العملاء. ومن بين طرق استخدام الشبكات الاجتماعية للترويج للأعمال: التأكد من أن يكون للأعمال صفحات خاصة بها بحيث تجذب انتباه العملاء. فمجرد وجود أسماء الأعمال، وعناوينها، وأرقام هواتفها ليس كافيا. فأصحاب الأعمال يرغبون في أن يجعلوا الجميع يزورون صفحاتهم، وهذا حتى يعلموا على الفور طبيعة الأعمال وما تقوم به.

من الضروري أيضا أن يقوم أصحاب الأعمال بالتفكير بطريقة غير تقليدية، فصفحاتهم على المواقع الاجتماعية ليست هي الأماكن الوحيدة التي يمكنهم الاستفادة منها. وفي حين أنه ليس كل الشركات تقوم بكتابة مدونات، فإنها يمكنها أن تكون أداة فعالة لكسب العملاء الذين سوف ينظرون لأصحاب الأعمال في هذه الحالة على أنهم خبراء، وسيصبحون مهتمين بما يقدمونه. كما أن هناك العديد من مواقع الشبكات الاجتماعية التي تسمح لأصحاب الأعمال بنشر مقالاتهم، ورسائلهم على المدونات على صفحاتها.

من الطرق المفيدة أيضا لأصحاب الأعمال هي الانضمام للمجموعات، فالشبكات الاجتماعية لا تتعلق فقط بإيجاد عملاء فرديين. وبانضمام أصحاب الأعمال للمجموعات، يمكن الوصول للعملاء المحتملين المهتمين بالأعمال، والأمور المحيطة بها. فخبراء الوسائل الاجتماعية يوصون بانضمام أصحاب الأعمال إلى أكبر عدد من المجموعات.

التفكير بطريقة منطقية، وهذا لتقليل عمليات سرقات الهوية. فمن المهم للغاية أن يفهم أصحاب الأعمال أن مواقع الشبكات الاجتماعية مثل باقي الإنترنت، تجذب الأفراد ذوي النوايا السيئة. ومن الهام أن يفهم أصحاب الأعمال أن غالبية المواقع الاجتماعية لديها إعدادات للخصوصية، والتي سوف تسمح لأصحاب الأعمال بالتحكم في طريقة كيفية ظهور الصفحات الخاصة بالأعمال على تلك المواقع للعملاء، ويتحكموا في مقدار ما يظهر عليها من معلومات.