الثلاثاء، 17 أبريل، 2012

هل تتمنى ان تصبح مصمم مواقع .. اقرأ هذه النصائح جيدا

هذه بعض النصائح كخارطة طريق لمن يريد أن يتعلم ويمتهن مجال الويب ديزاين .. حتى لا يضيع وسط كثير من البرامج والمواضيع والأهم حتى لا يضيع وسط نصائح الأشخاص الذين يفتون بدون علم ويجد انه ضيع الكثير من الوقت بدون فائدة .. ويجد نفسه بعد عدة شهور ما زال محلك سر .. أو أنه بدأ بداية خاطئة كالعادة !

ما هو المطلوب مني أن أعرفه لكي أصبح مصمم ويب ذو مستوى مهني

1 – ذوق عالي ( تكتسبه مع الوقت ومع الكثير من مشاهدة أعمال المحترفين كما سأوضح لاحقا )
2 – معرفة ببرنامج فوتوشوب ( أساسي ) ( يمكنك أن ستتخدم جيمب لو كنت تستطيع أن تصل لنفس النتائج )
3 – معرفة ببرنامج إليستراتور ( إختياري )
4 – معرفة بلغات وصف الصفحات HTML & CSS ( أساسي )
5 – معرفة ببرنامج دريم ويفر ( يفضل بقوة لكن ليس أساسيا )
6 - لا تستخدم فرونت بيج !!!

فرونت بيج برنامج متواضع جدا تم صنعه في الأساس للأطباء والمحامين والمدرسين الذي يستخدمون برامج أوفيس مثل وورد وبوربوينت ثم وجدوا أنفسهم في حاجة لعمل صفحة ويب لأي سبب من الأسباب .. فهذا البرنامج يشبه باقي برامج الاوفس ليسهل عليهم حتى لا يحتاجوا وقت لتعلم برنامج جديد .. لكنه بالتأكيد ليس لمصمم الويب!

حسنا .. هذا ما تريد أن تتعلمه .. إذن كيف تتعلمه .. ؟

شخصيا أرى الكتب أفضل طريقة للتعلم .. لكن إسطوانات الفيديو هي أسرع طريقة للتعلم .. وهذه هي مصادر التعليم ..

1 - الذوق العالي .. كيف تصبح ذا ذوق عالي في التصميم ..

سواء في الويب أو في أي مجال تصميم أخر .. لكي تصبح محترف عليك ان تشاهد أعمال المحترفين .. لا يوجد طريقة أخرى صدقني ..!!

هناك مجموعة من المواقع يجب أن تتصفحها يوميا .. نعم ففيها الجديد يضاف يوميا .. لا تفكر كثيرا في كيف فعلوها .. فقط شاهد وشاهد وشاهد .. دع عينيك تتعود على أن ترى الأعمال النظيفة بعد فترة ستجد أن هذا سينعكس على أعمالك .. وهنا أحذر من شيء .. ليست مشكلة أن تقلد في البداية .. لكن لا تكثر من التقليد .. بمعنى لا تفتح تصميم بجوارك وتبدأ بتقليده حرفيا .. أو الإسوأ .. تستخدمه هو بدون تقليده !! .. هذه سرقة .. إن كنت لا تعترف بهذا .. عليك ان تجرب أن تصنع أنت تصميما وتتعب فيه ثم يأتي احدهم ليأخذه عالجاهز .. !

بالنسبة للمواقع التي يجب عليك مشاهدتها يوميا

www.faveup.com
www.designsnack.com
www.thefwa.com

لكن أيضا الموضوع لا يتوقف على مشاهدت مواقع إحترافية .. بل أي شيء يكون ذو تصميم جميل .. افلام الجرافيكس .. البوسترات .. تصاميم الثري دي .. اي شيء جميل يمكن النظر إليه ..

أنصحك بهذا الموقع

www.fwatheater.com

يضيف فيديو جديد يوميا تقريبا .. غالبا هو شيء يستحق المشاهدة بقوة .. أنا كتبت بعض المواقع لكي تتابعها .. لكن هناك عشرات المواقع الأخرى التي تستحق المتابعة يوميا ..

2 – تعليم فوتوشوب

- بالنسبة للفوتوشوب ستجد عشرات المصادر لتعلم أساسياته وأدواته التي يجب أن تعرفها بغض النظر إن كنت ستستخدم فوتوشوب في الويب ديزاين أو في أعمال الطباعة أو البوست برودكشن أو في الطبيخ حتى !

لذا سأضع أفضل مصادر تعليمية لاستخدام فوتوشوب في الويب ديزاين خصوصا ( من وجهة نظري )

- أسطوانة توتال تراينينج
http://www.totaltraining.com/prod/ou…sitedesign.asp
لن تجد أفضل منها .. أنصحك لا تشتت نفسك بين عشرات الإسطوانات .. تكفيك هذه لتبدأ ..

- طبعا هناك الكثير من المواقع التعليمية .. فقط قل لجوجل web design tutorials

3 – إليستراتور
لا أستخدمه تقريبا .. ابحث في جوجل ستجد الكثير .. هناك إسطوانة لليندا تبدو جيدة
ها هي
http://www.lynda.com/home/DisplayCourse.aspx?lpk2=748

4 – معرفة بلغات وصف الصفحات HTML & CSS

- إسطوانة ليندا في الـ html جيدة
http://www.lynda.com/home/DisplayCourse.aspx?lpk2=33

- وهذه أكثر تخصص للــ css
http://www.lynda.com/home/DisplayCourse.aspx?lpk2=216

5 - معرفة ببرنامج دريم ويفر ( يفضل بقوة لكن ليس أساسيا )

- إسطوانة توتال تراينينج
http://www.totaltraining.com/prod/ad…vercs4_ess.asp

عامة .. توتال تراينينج أفضل من ليندا في كم المعلومات الموجودة في أسطوانة معينة ..

نصائح عامة

- لا تشتت نفسك بين أكثر من كتاب أو أكثر من إسطوانة .. أختر مصدر واحد ولا تنظر في أخر إلا بعد الإنتهاء مما بدأت به حتى لو أكتشفت أن الاخر أفضل ..

- لا تسأل سؤال إلا بعد أن تبحث في جوجل جيدا .. أفضل ما في البحث في جوجل .. هو أثناء بحثك عن حل لمشكلة ما قد تصادف أشياء أخرى مفيدة .. أشياء كثيرة تعلمتها أثناء بحثي عن أشياء أخرى .. ثم أن البحث في جوجل اسهل واسرع في وجود الحل من طرح السؤال بمنتدى قد تمر ساعات وأحيانا أيام قبل أن يجيبك احدهم … هذا إن أجابك بإجابة صحيحة أصلا .. !

- هناك أشياء لن تجدها في كتب أو إسطوانات .. هناك أشياء ستتعلمها بالتجربة والخطأ.. إن كنت تبحث عن كبسولات العلم التي تشربها فتعرف كل شيء في الحال فأنصحك بإعادة طريقة تفكيرك .. كل المصادر السابقة هي لكي تضعك على الطريق .. ثم العمل الكثير هو الذي سيصقل موهبتك ..

- قد يكون لك ستايل محبب في التصميم .. هذا ليس عيبا .. لكن العيب هو أن تقع أسير هذا الإستايل ولا تعرف تصميم غيره .. أنا شخصيا أحب ستايل الــ Hi-Tec لكن تخيل أن شاعر طلب مني تصميم موقع له .. وقتها الإستايل المحبب لي لن ينفع مع موقع شاعر .. وكما قلت .. قد يكون المطلوب موقع لقناة كارتون للأطفال أو موقع لشركة بترول .. وإن كان الأطفال يحبون الألوان المبهجة والورود وما إلى ذلك .. فصاحب شركة البترول لن يرحب كثيرا بموقع مليء بالفراشات والورود والقلوب الحمراء إن كنت تفهم ما أعنيه !!

- كن جاد في التعلم .. إن كنت تنوي تعلم هذا المجال مع عشرات الأشياء الأخرى في نفس الوقت فانت تضحك على نفسك .. سيمر عليك الوقت دون أن تتعلم أي شيء كما حدث معك كثيرا قبل ذلك وكل مرة تفشل فيها وتجد نفسك لا تتقدم أبدا ..

- إن كنت تنوي إتخاذ هذا المجال كهواية ولا تنوي إحترافه كمهنة .. فنصيحة .. أنت تضيع وقتك الذي ستسأل عنه يوم القيامة .. طالما عندك وقت فراغ فأنصحك بتعلم شيء ينفعك في أخرتك كحفظ القرأن .. او شيء يفيدك في الدنيا كالرياضة مثلا .. لكن بالله عليك لا تضيع وقتك هنا .. لأنك ببساطة ستتوقف عند أول عقبة تقابلها لان أحدا لا يريد أن يعكر مزاجه ويجهد نفسه من أجل هواية .. الهواية تتطلب الإستمتاع في فعل الشيء .. وهذا لن تجده كثيرا هنا لذا فأنا متأكد من أنك ستتركه أجلا أو عاجلا .. فأنا أقول لك قبل أن تبدا .. لا تضيع وقتك . !