الثلاثاء، 17 أبريل، 2012

استخدام الفيسبوك في عمليات التسويق

كثير منا كان يعتقد أن الفيس بوك هو مكان مخصص للأطفال والمراهقين فقط، ولكن حان الوقت لتغيير تفكيرنا هذا، فهناك العديد من الشركات التى تستخدم الفيس بوك في تسويق أعمالها التجارية، بل وتحقق العديد من النجاحات من جراء ذلك، فيمكنك التفكير ملياً في تلك الإحصاءات التى تقدمها وسائل الإعلام في الفترة مابين سبتمبر 2008 و فبراير2009.

وهذه الإحصاءات كما يلي:
- زيادة عدد مستخدمي الفيس بوك في الفترة العمرية بين 35-44 عاما بنسبة 51%.

- زيادة عدد مسنخدمى الفيس بوك في الأعمار التى تترواح بين45-54 بنسبة 47%.

- زيادة عدد المستخدمين بين 26-34 عاما بنسبة 26%.

أكثر من نصف 500 مليون من مستخدمي الفيس بوك هم من خريجي الجامعات، وكما ترون أن الفيس بوك لم يصبح فقط مقتصرا على طلبة الجامعات والأطفال، إذا فلماذا ينبغي أن تستخدم الفيس بوك كأداة تسويقية؟

الجواب بسيط للغاية، حيث يمكنك استخدام ذلك الموقع في اكتساب عملاء جدد والبقاء على اتصال بالعملاء القدامي، وكذلك ترويج المنتجات الجديدة والعروض المختلفة، ولكن كيف يمكنك فعل ذلك؟

إن الفيس بوك يقدم لك العديد من الوسائل، ولكي تضمن نجاح تسويق أعمالك التجارية عليك فهم واستيعاب كل تلك الوسائل، وفي هذا الموضوع سوف نركز على اثنين منهم على وجه الخصوص، هما:

- صفحات الفيس بوك Facebook Pages

- مجموعات الفيس بوك Facebook Groups

صفحات الفيس بوك:

إن الفيس بوك يقدم إليك صفحاته المختلفة، ولكن ماذا يعني ذلك؟
يمكنك استخدام صفحات الفيس بوك لخلق وإعطاء أعمالك التجارية البروفايل الخاص بها على الموقع؛ وإن أفضل شىء حاليا هو مجانية تلك الصفحات، فتلك الصفحات تعطي أعمالك هويتها على الفيس بوك، مما يقوي من شأن علامتك التجارية.

أيضا العملاء القدامي يمكن أن يصبحوا معجبين أو مشجعين Fans لصفحتك، ومن ثم السماح لهم بمتابعة واستقبال أى من التحديثات التى تقوم بنشرها على صفحتك.

وإن أعظم شىء عن تلك الصفحات أنه في كل مرة يقوم فيها أحد العملاء بعمل Fan لصفحتك، يظهر ذلك على صفحات أصدقائه الخاصة،
فهذا عادة ما يجذب العملاء التابعين، بل ويؤدي إلى رواج منتجك التجاري وبالطبع صفحتك على الفيس بوك.

فيمكنك استخدام صفحات الفيس بوك ليس فقط في نشر المعلومات الخاصة بشركتك، بل وأيضا في نشر العديد من الصور والفيديوهات وكذلك التطبيقات المختلفة والرسائل، فأي نشاط تقوم به على صفحتك الخاصة، يظهر لدي تابعيك على الـ mini-feeds.

وعند عمل صفحة الفيس بوك الخاصة بك سوف يُقدم إليك ثلاث خيارات، هم:
- الأعمال التجارية المحلية.

- المنتجات أو العلامات التجارية.

- الصفحات الخاصة بالفنانين أو الشخصيات العامة.

وأى منهم أنت؟سؤال جيد، ولكن هذا يعتمد على ما تقوم بترويجه وتسويقه بالفعل.
ر

مجموعات الفيس بوك:
إن مجموعات الفيس بوك هي مماثلة تماما للصفحات، والفرق هو أنها تنشأ حول مجموعة من الناس بدلا من منتجك أو علامتك التجارية، فينبغي أن تكون عضوا على الفيس بوك كي يتسنى لك إنشاء تلك المجموعات، ولكي تقوم بعمل المجموعات عليك فقط الدخول على الفيس بوك والضغط على رابط المجموعات من القائمة الرئيسية على الجانب الإيسر من الصفحة.

والمعرفة، ولكنها لا تتمتع بميزة أن يصبح الأفراد Fans حيث أنهم فقط يظلون أفرادا في تلك المجموعة.

أى منهما الأنسب لك؟
إن السؤال الذي يتردد كثيرا عند التفكير في استخدام الفيس بوك لغرض التسويق، هو أيهما أفضل: الصفحات أم المجموعات؟
والجواب يعتمد على الهدف الذي تسعى لتحقيقه من خلال استخدام التسويق عبر الفيس بوك، فالحقيقة أنك يمكن أن تحصل على مزيد من الشهرة من خلال استخدام صفحات الفيس بوك، وذلك لأنه يمكن رؤيتها بواسطة المستخدمين الغير مسجلين.

أما المجموعات فيمكن رؤيتها فقط بواسطة أعضاء الفيس بوك المسجلين، والآن هل تلك الميزة فقط هي ما تجعلك تقرر بسهولة ماتريده؟ خطأ، فعليك أيضا أن تضع في اعتبارك أنه عندما تقوم بإرسال رسالة إلى أعضاء صفحتك، فهم يستقبلونها على أنها من تنبيهات التحديث notification.

أما إذا قمت بإرسال الرسائل إلى أعضاء المجموعة، فهم سوف يستقبلونها عن طريق صندوق البريد الخاص بهم على الفيس بوك، فإذا كان هدفك هو قدرتك على التواصل الشخصي مع الأفراد، فإن اختيارك لمجموعات الفيس بوك تعد أفضل ما يناسبك.